مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة
مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة

تصاحب الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض لدى السيدات وبعضها قد يكون مؤلمًا ومن هنا فقد تحتاج السيدة إلى مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة لتخلصها من هذه الأعراض المؤلمة. وتستخدم بعض النساء مجموعة من الحيل للتخلص من آلام الدورة الشهرية منها: وضع الكمادات الساخنة على البطن مع تناول عدد من المشروبات الساخنة ما يساعد على تقليل الشعور بالألم.

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة
وضع الكمادات الساخنة

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة

من أجل تخفيف آلام الدورة الشهرية هناك عدد المشروبات التي تعمل على تحقيق هذا الهدف منها:

شاي البابونج

ويعتبر شاي البابونج من أهم المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية نظرًا لأنه يعمل على زيادة مستويات الجلايسين مما يساعد على  استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي تخفيف آلام الدورة الشهرية.

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة
تخفيف آلام الدورة الشهرية

شاي بذور الشمر

يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف التقلصات التي تسببها الدورة الشهرية وذلك لأن هذا العشب يؤثر دوائيًا مثل الأدوية المسكنة، كما يعمل هذا الشاي على تقليل الإحساس بالانتفاخ.

مشروب القرفة

يتم خلط كمية مناسبة من القرفة مع الماء المغلي وبعد ذلك تناولها، وتساعد القرفة على تقليل آلام الدورة الشهرية بشكل ملحوظ وفعال، كما تساعد على القضاء على الأعراض المصاحبة لها مثل الغثيان.

وتعمل القرفة على تقليل النزيف المصاحب للدورة الشهرية، وينصح بتناول مشروب القرفة بالتزامن مع أيام الدورة بمعدل كوب يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة
مشروبات ساخنة مع وضع كمادات دافئة

النعناع

يؤدي تناول النعناع المخلوط مع الماء المغلي أثناء المرور بأيام الدورة الشهرية من أهم الأشياء التي تؤدي إلى تخفيف الآلام المصاحبة لها ذلك لأن النعناع يعمل على زيادة الاسترخاء والتقليل من شد العضلات وبالتالي تخفيف الآلام.
وتأتي أهمية تناول النعناع نظرًا لاحتوائه على عدد من العناصر التي تؤدي إلى تخفيف آلام البطن بشكل خاص لاسيما في وقت الدورة الشهرية.

 

الماء

هناك أهمية قصوى للإكثار من شرب الماء بكمية معقولة أثناء المرور بأيام الدورة الشهرية، ومن المفترض أن شرب الماء بكمية معقولة مفيد طوال الوقت لكن الأمر مهمًا أكثر أثناء فترة المرور بالدورة الشهرية.

وللحصول على أفضل نتائج من شرب الماء يجب رفع درجة حرارته باستخدام الغلاية أو البوتاجاز ولكن لا ينصح بشربه مغليًا، يكفي فقط أن يكون دافئًا لأن هذا يساعد بشكل كبير للغاية على التخلص من تقلصات البطن التي تسببها الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية لدى السيدات.

الزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل على تقليل الآلام التي تسبب الدورة الشهرية وذلك لاحتوائه على عدد من العناصر التي تؤدي إلى استرخاء العضلات.

الكركديه الساخن

يؤدي تناول الكركديه الساخن إلى ضبط ضغط الدم في الجسم وكذلك  إلى تقليل حدة آلام الدورة الشهرية.

مشروبات لوجع البطن أثناء الدورة
كيفية تخفيف آلام الدورة

أشياء أخرى تخفف آلام الدورة الشهرية

هذا بالإضافة إلى عدد من الأمور الأخرى التي يمكن عند القيام بها التخلص من آلام الدورة الشهرية منها ما يلي:

  • ممارسة الرياضة، وذلك لأن القيام بممارسة الرياضية يؤدي إلى إلهاء الدماغ عن التفكير في الآلام كما أن ذلك يساعد على إفراز هرمون السعادة ما يؤدي إلى تخفيف الشعور بالآلام.
  • المساج؛ لأنه يقلل من التوتر الذي يصاحب أعراض الدورة الشهرية، وتجري حركات المساج عن طريق القيام بتدليك البطن بالأصابع مع استمرار التدليك حتى الحصول النسبي على الراحة من الألم.
  • التدفئة، تساعد تدفئة البطن على التخلص من آلام الدورة الشهرية ويتم فعل ذلك عن طريق وضع وسادة دافئة على البطن أثناء الجلوس أو النوم وستأتي النتائج مريحة.

اقرأ أيضًا: سعر ستيرونات نور steronate nor علاج تأخر الدورة الشهرية