إن ارتجاع المريء هو ارتجاع حمضي منه ارتجاع خفيف يحدث مرتين  في الأسبوع تقريبا ومنه ارتجاع متوسط ومنه الحاد ويحدث مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وهو يحدث عندما يتكرر ارتداد حمض المعدة للأنبوب الذي يربط الفم بالمعدة وهو ما يسمي بالمريء ويمكن أن يؤدي هذا الارتجاع إلى تهيج لبطانة المريء بقوة، و يمكن حل تلك المشكلة لكثير من الناس عن طريق إدخال بعض التغييرات إلى الحياة وباستخدام كذلك الأدوية المتاحة دون أي وصفات طبية إن كانت المشكلة صغيرة وقد يحتاجون البعض الأخر إلى تناول أدوية قوية أو لتدخل جراحي أحيانا وذلك لتخفيف حدة الأعراض الناتجة عن الارتجاع وإليكم أفضل علاج لعلاج إرتعاج المريء و التهاب المعدة في الصيدليات.

علاج ارتجاع المريء بالأعشاب

هناك وصفات كثيرة تتحدث عن أهميه الأعشاب في حالات الآلام المعدة وعمليات ارتجاع المريء وغيرهم والآن إليكم بعض التفاصيل التي قد تفيدكم في عملية العلاج بالأعشاب والخطوات بالتفصيل. وللمعلومية لا يوجد علاج سحري فوري لعلاج حالات ارتجاع المريء، ولكن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها لتخفيف الأعراض وتحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي. من بين هذه الخطوات، تناول الأطعمة الصحية والمغذية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الحامضية والدهنية والحارة، والحد من تناول المشروبات الغازية والكافيين. كما يمكن تحسين الأعراض بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي، وتجنب الإجهاد الزائد والتوتر. وفي حالة عدم تحسن الأعراض، ينصح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب، والذي يمكن أن يشمل الأدوية المضادة للحموضة والتعديلات الغذائية والنمطية. وللحفاظ على الصحة الجيدة للجهاز الهضمي، ينصح بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة وممارسة النشاط البدني بانتظام، والتخلص من عادات التدخين وتناول الكحول والمخدرات. وتجنب تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بعد الاكل بفترة من الوقت.

  1. زيت النعناع
    استخدام زيت النعناع يخفف من الأعراض الناتجة عن الارتجاع المريئي وقد أثبتت الدراسات كل هذا كما أن زيت النعناع الناتج من نبتة النعناع يستخدم كذلك للتخفيف من حالات البرد والصداع ومشاكل المعدة الكثيرة والمختلفة منها الغثيان والقيء وصعوبة الهضم أيضا.
    ويجب أن تتوخي الحظر في عدم تناول مضادات الحموضة مع زيت النعناع في نفس الوقت لأنه يعمل علي زيادة خطورة الحرقة وألامها.
  2. الزنجبيل
    وإن الزنجبيل معروف لعلاج الدوار والغثيان وتم استخدامه لعلاج كل أمراض الجهاز الهضمي وذلك لأنها تحتوي على مضاد للالتهاب وذلك يعمل علي تقليل التهيج في المريء، ولا بد أن تعي جيدا أن تناول كمية كبيرة من الزنجبيل يعرضك لحرقة المعدة لذلك من المهم أن تتناول كميات مناسبة منه.
  3. أعشاب أخري إضافية مفيدة
    أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات
    أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

    هناك بعض الأدلة و الإثباتات ترجح استخدام بعض هذه الأعشاب لعلاج المعدة وارتجاع المريء منها:
    – الكراوية، بلسم الليمون، عشبه شوك الحليب، جذر عرق السوس، بقلة الخطاطيف، زهرة البابونج الألمانية، نبتة الأنجليكا، الكركم.
    ويمكنك أن تستخدم تلك الأعشاب بأي شكل تفضل سواء كان على شكل شاي أو زيوت أو قد تأتي  كبسولات ولكن لابد وأن تستشير طبيبك في هذا أولا حتي لا يكون عندك أي مضاعفات أو حساسية من شيء.

علاج ارتجاع المريء نهائيا

لابد من أتخاذ بعض التعليمات و الاحتياطات حتي تعالج عملية ارتجاع المريء وليست العملية فقط مرتبطة بأخذ بعض العقاقير أو الأعشاب فقط ولابد من اتخاذ بعض التعليمات بجانبها مثل إتباع الحميات الغذائية والعادات الصحية السليمة ومنها:

  1. لا ترتدي ملابس ضيقة طوال الوقت.
  2. تجنب تماما تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون وتوابل والمقليات.
  3. لا تتناول وجبات كبيرة في الحجم في المرة الواحدة ووزع وجباتك علي مدار اليوم كله.
  4. ابتعد تماما عن التدخين وشرب الكحوليات وغيرهم من المواد المضرة.
  5. لا تتردد أبدا في مراجعة طبيبك لتحديد أفضل وأكثر أنواع العلاج الأنسب لك في حالة ارتجاع المريء فلكل مريض له علاج انسب له.
  6. ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتغيير العادات الغذائية الضارة الخاصة بك.
  7. أيضا عملية استخدام المكملات الغذائية المحتوية على فيتامينات مضادة لعملية الأكسدة مثل فيتامينات هه وألف وفيتامين جيم كذلك فهي تعمل على الوقاية من عملية الارتجاع وخاصة في حال عدم حصولك على العناصر الغذائية الكاملة اللازمة من الطعام ككل.
  8. كما أنه يمكنك التخفيف من أعراض وتقليل تكرار حدوث الارتجاع وذلك بتناول الميلاتونين والاسم الشائع له هو هرمون النوم وهو هرمون ناتج من الغدة الصنوبرية ويعمل هذا الهرمون على المساعدة في إحداث تغييرات في المخ التي من شأنها أن تعزز الحاجة للنوم ويوفر لك الراحة من أعراض الارتجاع المؤلمة.

علاج ارتجاع المريء بالعسل

يمتلك العسل عدة خصائص علاجية مهمة ومميزة جدا ويعتبر العسل من العلاجات الطبيعية التي تساعد في تخفيف أعراض الارتجاع وتتمثل أهميته لعلاج ارتجاع المريء في:

  1. الارتجاع المريئي سببه تلف في خلايا الجهاز الهضمي ولأن العسل يحتوي على مضادات للأكسدة فهو بذلك يساعد في التخلص من الجذور المدمرة لخلايا الجهاز الهضمي.
  2. يقلل من التهاب المريء لأنه يمتلك كثير من الخصائص المضادة للالتهاب.
  3. العسل يبقى لوقت أطول في المريء بسبب لزوجته العالية ويحمي المريء أيضا من أحماض المعدة.
  4. كما أن العسل يحتوي على أنزيمات تساعد على عملية الهضم مما يقلل من فرص حدوث الارتجاع المريئي.
  5. ومن فوائد العسل أيضا التخلص من جرثومة المعدة والتي تسبب قرحة المعدة.

أسماء أدوية لعلاج ارتجاع المرئ

  1. نوع من أنواع العلاجات المتاحة دون وصفة من الطبيب والتي تشمل مضادات الحموضة مثل مالوكس ومايلانتا وكذلك الأدوية التي تقلل من إنتاج الحمض وتسمى حاصرات مستقبلات ومنها السايميتيدين (تاجاميت إتش بي) ونوع الأدوية التي تمنع إنتاج الحمض وتحفز عملية شفاء المريء وتسمى مثبطات مضخات البروتون مثل لانسوبرازول (بريفاسيد) وأُوميبرازول (بريلوزيك).
  2. نوع أخر من الأدوية تسمي حاصرات مستقبلات ومثبطات مضخات البروتون ومنها إيزوميبرازول (نيكسيوم) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (بريلوزيك) أو بانتوبرازول (بروتونيكس) وبعض أدوية محفزة للحركة مثل بِيثانيكول ومِيتوكلوبراميد (ريجلان) والتي تساعد على إفراغ المعدة بسرعة أكبر.
  3. يمكن استخدام تثنية القاع في حالة عمليات الجراحة لتحسين حالة المريء في حالة فشل العلاجات الأخرى فيلف الطبيب جزء من المعدة حول الصمام الذي يفصل المريء والمعدة بحيث يقوي ذلك المصرة ويمنع الحمض من عملية الارتداد إلى المريء.
  4. ويوجد نوع من الجراحات الأخرى طفيفة التوغل بحيث يضع الطبيب خلالها حلقة من خرزات التيتانيوم الممغنطة حول المنطقة الموجودة بين المعدة والمريء وتقوي حلقة الخرز الجزء السفلي يمنع الارتجاع الحمضي في المريء.

اقرأ أيضًا هنا: يوفامين ريتارد – الاستخدامات والآثار الجانبية

my2cents علاج سحري فورى لارتجاع المرئ  

يوجد العديد من الأدوية التي تستعمل في علاج ارتجاع المرئ لكن لا يصح استعمال هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي ومنها:

علاج سحرى فورى لارتجاع المرئ my2cents
علاج سحرى فورى لارتجاع المرئ my2cents
  1. ريسيك كبسول نيكسيوم.
  2. أقراص وحقن بانتولوك.
  3. أقراص بنتازول.
  4. أقراص بانتوزول.
  5. حقن وريدي اوميرال..
  6. كبسول اوميزين.
  7. كبسول اوميز.
  8. كبسول اوبرازول.
  9. أقراص واوبرازول.
  10. حقن لوسك.

أعراض ارتجاع المريء وعلاج سحري له

من اهم أعراض التهاب المعدة وارتجاع المريء ما يلي:

  1. حرقان شديد في الصدر عند أكل الطعام بشكل ويزداد هذا الشعور كثيراً خاصة عند الذهاب  للنوم.
  2. ألم شديد في الصدر بشكل متكرر ودائم.
  3. صعوبة للغاية في حين بلع الأطعمة حيث يشعر المريض دائما بوجود شيء في حلقه وهذا ما يسبب صعوبة في البلع.

إقرأ أيضًا: سعر شراب ديكال ب 12 لعلاج نقص الكالسيوم

العلاج

يوجد ما يقضي على هذه المشكلة بشكل سريع وإليكم وصفة سحرية لعلاج إر تعاج المريء من ورق الملفوف والجزر والبروكلي.
و الطريقة هيا عبارة عن سلق كل المكونات السابقة وتركها حتي تهدأ كليا ثم اعصرها بواسطة خلاط مطبخي وقم بتناول كوب واحد من هذا العصير كل ثمانية ساعات استمر عليه حوالي 21 يوم وستحصلون على نتائج مرضية وتساعدك تدريجيا علي عملية الأستشفاء.