أسباب الدوخة و الغثيان وكيفية علاجها
الدوخة و الغثيان

الدوخة وهي الشعور بالدوار والتشويش فيمكن أن ينتج عن الدوخة و الغثيان في بعض الأحيان الأذى لأنها في بعض الأحيان تؤثر على الاتزان وتجعلك تفقد التوازن وتؤثر على التركيز، ويمكن أن تؤدي الدوخة إلى مشاكل في الحواس مثل السمع والبصر ومن الممكن أن تؤدي إلى الإغماء.

ومن المعروف أن الغثيان هو الشعور بأنك على وشك التقيؤ ويصاحب الشعور بالغثيان الشعور بوجع شديد وآلام في البطن وتقلصات في المعدة.

قد يعتقد بعض الناس أن الدوخة والغثيان هما مرضين بل هم في الحقيقة هم عرضان بأمراض كثيرة فمن المحتمل أن تكون مصابا بمرض ويكون الشعور بالتوتر والقلق من أعراضه الدوخة و الغثيان فتذهب للطبيب للكشف وتلقي العلاج.

أسباب الدوخة و الغثيان

انخفاض ضغط الدم قد يسبب لك الدوخة والإغماء والغثيان وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي تؤدي إلى حدوث الدوخة والغثيان ومن اهم هذه الأسباب:

  • من الممكن أن يكون السكر في الدم نسبة قليلة مما يؤدي إلى حدوث الدوخة و الغثيان.
  • من الممكن أن يؤدي الصداع النصفي إلى حدوث الدوخة وفقدان التوازن.
  • التفكير الزائد المصحوب بالقلق يعد من الأسباب
  • من الممكن أن تكون مصاب بالأنيميا ونقص الغذاء ومشاكل في المناعة مما يجعلك تشعر بالدوخة والغثيان.
  • التعرض بشكل كبير إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة التي تسبب لك الدوخة و الإرهاق الشديد الصحة.
  • من الممكن أن تكون تعاني من مشاكل في الأذن الوسطى، مما يجعلك تشعر بالدوخة والدوار.
  • قلة ممارسة الرياضة يسبب في خمول الجسم والدوخة والغثيان فعليك أن تمارس الرياضة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية المناعة الخاصة بك.
  • قد تأتي الدوخة بسبب تناول بعض الأدوية التي ينتج عنها الدوخة
  • الحمل وهو يضم الدوخة كعرض أساسي وخاصة في الشهور الأولى.

أسباب أخرى للشعور بالدوخة والغثيان

 الدوخة و الغثيان
الدوخة و الغثيان

مشاكل داخل الأذن الوسطى وهي تؤثر على العديد من الوظائف الحيوية للجسم وتؤدي للإصابة بالدوخة والغثيان في معظم الأحيان ويشمل التهاب للأذن الوسطى العديد من الأعراض الأخرى التي تؤدي إلى الدوخة وهي:

  • حاسة البصر وهي التي تمكنك من تحديد اتجاهاتك ومكانك والتحرك بأمان دون إيذاء نفسك فبالطبع عند حدوث أي مشكلة تتعلق بحاسة البصر أن تفقد التوازن مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والغثيان.
  • الأعصاب الحسية وهي التي توصل حركات الجسم إلى المخ فبدونها لا يتلقى المخ أي حركات من الجسم.
  • الدوار و الدوخة، وهي حركات تمويهيه تحدث عند الشعور به فعندما تشعر بالدوخة أو الدوار تعتقد انك تدور أو أن الأشياء تدور من حولك لكن في الحقيقة لا شئ يتحرك من الأساس، ويكون هذا بسبب الأذن الداخلية التي تكون مسؤولة عن الحركة فتبدأ الأذن الداخلية بإرسال إشارات للمخ ولكن لا تستجيب إليها الأعصاب مما يؤدي إلى فقدان التوازن و الإغماء.
  • دوار الوضعة الإنتيابي، وهي تسبب لك شعور بالدوار خلال فترة زمنية قصيرة، ويكون السبب الأساسي لتلك الحركة هي حركة الرأس بشكل سريع جدا ومن ثم إيقافها بشكل مفاجئ، وتحدث في بعض الأحيان فقط عند اخش ضربة قوية في الرأس، وهذه الحالة تعد الحالة الأكثر شيوعا الشعور بالدوار.
  • من الممكن أن تصاب بعدوى فيروسية في العصب الدهليزي، وتسبب تلك العدوى حدوث مشاكل والتهاب في العصب الدهليزي، ويكون من أعراضها الشعور بالدوخة أو الغثيان والإرهاق والتعب الشديد.

 عوامل الخطر الناتج عن الدوخة و الغثيان

هناك العديد من العوامل التي تكون فيها الإصابة بالدوخة شئ خطير ومن أهم تلك العوامل :

العمر. حيث أن كبار السن يتعرضون لأمراض كثيرة فمن الممكن أن تكون الدوخة من ضمن أعراض مرض من الأمراض الخطيرة.

ويمكن أن يأتيهم الشعور بالدوخة بسبب تناول الكثير من الأدوية التي من عواملها الجانبية الشعور بالدوخة والغثيان.

من الممكن أن هناك شعور بالدوخة من قبل فمن المحتمل أن تصاب بالدوخة مرة أخرى.

من الممكن أن تتعرض للدوخة في مكان عام فمن المحتمل أن تسقط على الأرض وتعرض لإصابات وجروح خطيرة.

متى نلجأ إلى الطبيب

يجب عليك الذهاب للطبيب إن كانت الدوخة تأتي لك بشكل كثير و متكرر يسبب لك ألم شديد، أو تأتيك الدوخة لدرجة الإغماء، فمن الضروري الذهاب للطبيب لمعرفة سبب المشكلة.

من هم الأطباء المناسبين الذي يُمكننا اللجوء اليهم لعلاج الدوخة

من الممكن أن تذهب لكي تستشير طبيب الانف و الأذن و الحنجرة وهذا في حالة الشعور بالدوخة بشكل متكرر، فسوف يتعرف على الحالة ويعطيك العلاج المناسب لنوع الدوخة الذي تعاني منها.

ثانيا من الممكن أن تذهب لطبيب المخ والأعصاب عندما تكون الدوخة مصاحبه بالصداع الشديد و الغثيان و القيء والشعور بصعوبة في بلع الطعام وحدوث تغيير في الصوت  فمن الممكن أن تكون تعاني من مشاكل في المخيخ وأعراضه تتضمن الدوخة و الغثيان زمن للمشاكل المتعلقة بالمخيخ :

  •  حدوث جلطة في المخ.
  •  حدوث نزيف داخلي في منطقة المخ.
  •  ورم في المخ أو تمدد شرياني.

طرق علاج الدوخة و الغثيان

في الغالب الدوخة تنتهي بشكل تلقائي حيث يتكيف الجسم مع الدوخة ويعالجها من تلقاء نفسه.

أدوية قد تساعد في علاج الدوخة و الغثيان

إذا كان سبب إصابتك بالدوخة بسبب داء الميينر فعليك أن تأخذ أدوية حبوب الماء وقبل تناول أي دواء عليك أن تستشير الطبيب بالتأكيد فيمكن أن تؤثر تلك الأدوية على أمراض أخرى، فعندما يؤكد عليك الطبيب أخذ حبوب الماء أو حبوب البول من الممكن أيضا أن يصف لك نظام غذائي به نسبة أملاح قليلة وهذا سوف يساعد على التخلص من الدوخة.

الأدوية التي تقلل من الدوخة والغثيان

في الغالب يوصف الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الدوخة و الغثيان أدوية،خاصه بمنع الدوخة و الغثيان، وتكون تلك الأدوية تحتوي على مُضادات الهيستامين وأيضا على مُضادات الكولين، وفي الغالب هذه الأدوية تسبب النعاس.

علاج التوازن

يعطيك الطبيب نظام معين من التمارين لكي يتم ضبط نظام التوازن، ومن خلال تلك التمارين يتم عمل إعادة تأهيلية للجهاز الدهليزي ويستخدم هذا النظام للأشخاص الذين يعانون من التهابات في الأذن الداخلية ومن ضمن هذه المشاكل مشكلة التهاب العصب الدهليزي.

العلاج النفسي

ويتم استخدامه إن كان سبب الدوخة هو الشعور بالقلق فيتم استخدام العلاج النفسي لتخفيف القلق الزائد عن طريق استخدام بعض طرق العلاج التي تجعل المريض في حالة نفسية سليمة.

اتبع هذه النصائح إذا كانت لديك نوبات متكررة من الدوخة

  • قم بالجلوس على الكرسي عند الشعور بالدوخة أو النوم على السرير وبهذه الطريقة سوف تحمي نفسك من الألم و الإصابات الناتجة عن السقوط أثناء الدوخة فعليك الاستلقاء أو الجلوس حتى ينتهي الشعور بالدوخة.
  • أن كنت من الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم في الخارج فمن المفضل أن تستخدم عصا المشي وهذا سوف يساعدك على الاتزان.
  • ممارسة الرياضة التي تساعد على الراحة النفسية مثل ممارسة رياضة اليوغا مثلا.
  • قلل الحركة بشكل مفاجئ فعندما تكون مستلقي لا تقف بشكل مفاجئ فمن الأفضل لتجنب الدوخة أن تجلس أولا ثم تقف وذلك سوف يخفف شعورك بالدوخة
  • إن كنت تعاني من حدوث الدوخة بشكل مفاجئ فعليك أن تتجنب قيادة السيارة لأنك سوف يشكل خطر على حياتك.
  • ابتعد عن الكحول والسجائر للتخفيف من الدوخة المفاجئة
  • عليك أن تشرب كميات كبيرة من الماء فمن المفترض أن يشرب الإنسان الطبيعي لتر ونصف من الماء وهذا ما يعادل 8 أكواب من الماء وتجنب الماء البارد، وعليك أن تضبط مواعيد نومك ولا تنام اقل من 8 ساعات أثناء الليل.