سعر أقراص Zestril لعلاج ارتفاع ضغط الدم
سعر أقراص Zestril لعلاج ارتفاع ضغط الدم

 

تستخدم أقراص Zestril لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 سنوات، كما يستخدم أيضًا لعلاج قصور القلب الاحتقاني لدى البالغين، أو لتحسين فرص ونوعية الحياة بعد الإصابة بنوبة قلبية، وخلال هذا المقال نستعرض كيفية تناول تلك الأقراص، والجرعة الموصى بها، ودواعي الاستعمال والاقراص الجانبية، وسعر الأقراص والبديل المناسب.

 

 

كيفية تناول زيستريل Zestril

بعد تناول هذا الدواء اشرب الكثير من الماء كل يوم، ويمكن تناول زيستريل مع الطعام أو بدونه، مع ضرورة فحص ضغط الدم لديك بشكل متكرر، قد تحتاج أيضًا إلى فحص وظائف الكلى والأملاح.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فاستمر في استخدام هذا الدواء حتى لو كنت تشعر أنك بصحة جيدة، وغالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم، قد تحتاج إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتك.

مع ضرورة تجنب التعرض للحرارة الزائدة أو الجفاف أثناء التمرين، أو خلال الطقس الحار، أو بعدم شرب كمية كافية من السوائل، حيث يمكن أن يقلل زيستريل من التعرق وقد تكون أكثر عرضة لضربة الشمس.

لا تستخدم مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح أثناء تناول زيستريل، وتجنب أيضًا مع هذا الدواء الاستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء، فقد تشعر بالدوار.

 

الآثار الجانبية لدواء زيستريل Zestril

قد تتضمن الآثار الجانبية لهذا الدواء آلام شديدة في المعدة وصعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق، وقد تشعر بالحمى والتهاب الحلق، وارتفاع نسبة البوتاسيوم، والغثيان والضعف والشعور بالوخز وآلام الصدر وعدم انتظام ضربات القلب وفقدان الحركة.

أو تعرض المريض الذي يتناول الدواء لمشاكل الكلى – التبول القليل أو عدم التبول، تورم القدمين أو الكاحلين ، الشعور بالتعب أو ضيق التنفس، أو وجود مشاكل في الكبد، أو الغثيان، أو ألم في الجزء العلوي من المعدة، الحكة، شعور بالتعب، فقدان الشهية، البول الداكن، وجود براز ملون، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لزيستريل ما يلي؛ الصداع والدوخة، السعال، ألم صدر.

كيفية تناول زيستريل Zestril
كيفية تناول زيستريل Zestril

جرعة اقراص زيسترل

يمكن تقسيم الجرعات الموصى بها إلى جرعة الكبار المعتادة لارتفاع ضغط الدم، والتي تتضمن الجرعة الأولية: 10 مللي جرام عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، أما الجرعة القصوى: 80 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم

أما جرعة البالغين المعتادة لفشل القلب، فتكون الجرعة الأولية: 2.5 إلى 5 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، أما الجرعة القصوى: 40 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

أما جرعة البالغين المعتادة لاحتشاء عضلة القلب، فتكون الجرعة الأولية: 5 ملغ عن طريق الفم (خلال 24 ساعة من بداية احتشاء عضلة القلب الحاد)، وتكون الجرعات اللاحقة: 5 ملغ عن طريق الفم بعد 24 ساعة ، ثم 10 ملغ عن طريق الفم بعد 48 ساعة.

الجرعة المعتادة للبالغين لعلاج اعتلال الكلى بسبب مرضى السكري، فتكون الجرعة الأولية من 10 إلى 20 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، ثم زيادة الجرعة كل 3 أيام.

أما جرعة الشيخوخة المعتادة لارتفاع ضغط الدم فتكون الجرعة الأولية: 2.5 إلى 5 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم، وتكون الجرعة القصوى: 40 ملغ عن طريق الفم مرة واحدة في اليوم.

أما جرعة الأطفال المعتادة لارتفاع ضغط الدم: فيكون مرضى الأطفال أكبر من أو يساوي 6 سنوات من العمر، فتكون الجرعة الأولية: 0.07 مغ / كيلو جرام من وزن الجسم مرة واحدة في اليوم أما (الجرعة الأولية القصوى فتكون 5 ملغ مرة في اليوم).

 

ماذا يحدث إذا فاتت الجرعة؟

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكر، ولكن يجب تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية، ولا تأخذ المزيد من الأدوية لتعويض الجرعة الفائتة.

 

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على زيستريل؟

غالبًا تؤثر أدوية إدرار البول أو “حبوب منع الحمل”، أو الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم، أو مكمل البوتاسيوم، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

 

تحذيرات من استخدام أقراص Zestril

لا تستخدمي زيستريل إذا كنت حاملاً، حيث ويمكن أن يضر بصحة الجنين، ويجب ألا تستخدم Zestril إذا كنت تعاني من إصابة في الشرايين، ولا تأخذ هذا الدواء في غضون 36 ساعة قبل أو بعد تناول الدواء الذي يحتوي على ساكوبيتريل (مثل Entresto).

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فلا تستخدم Zestril مع أي دواء يحتوي على aliskiren ، وكذلك إذا كنت تعاني من مرض في الكلى، أو مرض الكبد؛ أو مستويات عالية من البوتاسيوم في دمك.

لا تستخدم Zestril إذا كنت حاملاً، حيث يمكن أن تسبب المادة الفعالة Lisinopril في إصابة أو وفاة الجنين إذا كنت تتناول الدواء خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل.

 

سعر دواء Zestril

تتوافر علبة Zestril وتحتوي على شريط واحد وداخله 10 أقراص بتركيز 10 مللي جرام، بسعر 18 جنية.

 

بديل دواء Zestril

يتوفر في الصيدليات العديد من بدائل أقراص Zestril مثل: ليزينوبريل 10 مجم، وأقراص ماكسيبريل، وأقراص سينوبريل.

 

اقرأ المزيد

مواصفات وسعر أقراص كابوتين CAPOTEN لعلاج ضغط الدم المرتفع