طرق معرفة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية 2023
طرق معرفة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية 2021

هل تعلم أنك بحاجة إلى إجراء فحص طبي قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية؟ في هذه المقالة، سنتعرف على أفضل طرق لمعرفة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية لعام 2023. من المؤكد عدم قدرة أي شخص سواء كان مغترب أو وافد أن يسافر إلى المملكة العربية السعودية إلا بعد إجراء كشف طبي شامل، والتأكد من خلوه من أمراض مزمنة كفيروس سي على سبيل المثال، وبالتالي يعد استخراج شهادة صحية من أهم الأوراق الواجبة للسفر للسعودية أو لدول الخليج عامة، ولهذا سوف نقوم اليوم بالتعرف على أفضل طرق لمعرفة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية لعام 2023.

كما سنتناول أيضًا أماكن إجراء الكشف الطبي في جمهورية مصر العربية، سواء كانت من المعامل أو المستشفيات، وهل من الممكن التعرف على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية من خلال موقع إلكتروني أم لا، وما هي شروط الحصول على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية 2023.

أنواع التحاليل التي يتم إجراؤها في الكشف الطبي للسفر للسعودية، وهي:

فحص الدم للكشف عن الأمراض المعدية مثل فيروس سي والتهاب الكبد ب والتهاب الكبد ج والسل.
فحص البول للكشف عن الأمراض المعدية مثل الزهري والسيلان.
فحص الأشعة السينية للكشف عن الأمراض الرئوية مثل السل.

شروط الحصول على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية

يوجد عدد من الشروط والإجراءات التي أقرتها وزارة الصحة المصرية والواجب اتباعها للحصول على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية عن طريق الاسم فقط، وتلك الشروط تأتي على النحو التالي:

  • إجراء الكشف الطبي في إحدى المعامل أو المستشفيات المعتمدة من قبل وزارة الصحة والسكان المصرية.
  • إدخال رقم جواز السفر الخاص بالمسافر بطريقة صحيحة، بدون أي أرقام إضافية أو حروف، وبالتحديد رقم 0 الموجود في بداية الرقم.
  • تسديد كل المصاريف الخاصة بالكشف الطبي في الوقت المحدد من قبل السفارة.
  • التوجه إلى إحدى معامل وزارة الصحة والسكان المصرية المعتمدة، من أجل إجراء الكشف الطبي اللازم للسفر للسعودية، وتستطيع التعرف على تلك المعامل من خلال الاتصال بالخط الساخن لوزارة الصحة وهو 105، أو من خلال التواصل عن طريق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية على الفيس بوك، أو من خلال تطبيق صحة مصر للأندرويد الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرًا.
  • أثناء الكشف الطبي يجب إدخال رقم جواز السفر الخاص بالمسافر بطريقة صحيحة، بدون أي أرقام إضافية أو حروف، وبالتحديد رقم 0 الموجود في بداية الرقم، وذلك من خلال الأوراق التي يجب عليك ملؤها قبل الكشف.
  • تسديد كل المصاريف الخاصة بالكشف الطبي في الوقت المحدد من قبل السفارة، وذلك من أجل إتمام إرسال كافة نتائج التحاليل إلى معامل سفارة السعودية، والتي ينتج عنها استخراج الشهادة الصحية الخاصة بالوافد إلى المملكة.
  • أما إذا قمت بتسديد تلك المصاريف في وقت آخر غير الوقت المحدد لك فحينها يجب عليك إعلام وزارة الصحة بميعاد التسديد.
  • يتم استلام رقم الطلب الخاص بك أثناء الكشف الطبي في إحدى المعامل المعتمدة الخاصة بوزارة الصحة المصرية، تقوم باستخدامه وكتابته قبل القيام بالتحاليل المختلفة.
  • دفع جميع رسوم إصدار الشهادة الصحية.

مدة صلاحية شهادة صحية للسفر للسعودية، وهي:

3 أشهر من تاريخ إصدارها.

أما في حالة وجود أي مشاكل في نتائج التحليل فيجب حينها اتباع الخطوات التالية

  • الذهاب إلى إحدى المعامل المركزية ومعرفة السبب الرئيسي لتلك المشكلة.
  • إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني الخاص بمعامل وزارة الصحة، للتأكد من كامل البيانات الخاصة بك مثل اسمك الصحيح المسجل على قواعد بيانات الوزارة، الرقم الخاص بجواز السفر، رقم الطلب الخاص بك، وبعدها يقوم المسؤولون بإرسال رسالة على بريدك الإلكتروني تحتوي على كافة البيانات وسبب عدم قبول جواز السفر.
  • قد يطلب منك الرجوع إلى المعمل المعتمد مرة أخرى لإجراء تلك التحاليل مرة ثانية، فإذا ظهرت نتائج التحليل بخلوها من أي فيروسات تعيق سفرك فيمكنك الآن الإنتهاء من باقي التجهيزات، والسفر فورًا إلى المملكة العربية السعودية.
  • إذا وجد أي مشكلة في جواز السفر الخاص بك، فلا يجب تقديمه إلى السفارة السعودية، إلا بعد حل تلك المشكلة.

تكلفة الكشف الطبي للسفر للسعودية، وهي:

حوالي 1000 جنيه مصري.

أماكن إجراء الكشف الطبي للسفر للسعودية

يوجد أكثر من طريقة لمعرفة أماكن إجراء الكشف الطبي للسفر للسعودية من أهمها ما يلي

  • أغلب المعامل المعتمدة من وزارة الصحة والسكان المصرية موجودة في القاهرة في شارع الشيخ ريحان بجوار الجامعة الأمريكية.
  • ومن الممكن أن تتوجه إلى شركة جامكا المتعاقدة مع مستشفى تقوم بعمل التحاليل اللازمة للسفر، وتوجد شركة جامكا في شارع عائشة التيمورية في حي جاردن سيتي.
  • كما تستطيع أن تقوم بالتواصل مع خدمة العملاء الخاصة بوزارة الصحة والسكان المصرية والسؤال عن أماكن إجراء الكشف الطبي للسفر للمملكة العربية السعودية بإحدى الطرق التي ذكرناها سابقًا.

كيفية التأكد من صحة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية، وهي:

مقارنة نتيجة الكشف الطبي مع نتائج التحاليل السابقة.
استشارة الطبيب المختص.

نبذة عن شركة جامكا

نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية
جامكا للكشف الطبي

سنقوم معًا بتوضيح بعض المعلومات عن شركة جامكا من خلال النقاط التالية

  • شركة جامكا هي شركة اتحاد المراكز الطبية لدول الخليج.
  • تعد جامكا إحدى الشركات والمؤسسات المسؤولة عن إجراء الكشف الطبي للعمال الأجانب أو الوافدين لدول الخليج مثل المملكة العربية السعودية.
  • عنوان شركة جامكا هو 6 شارع حسن محمد الرزاز العجوزة الدقي الواقع في محافظة الجيزة.
  • مواعيد العمل في الشركة طوال الأسبوع ما عدا يوم الجمعة إجازة، ويبدأ العمل من الساعة التاسعة صباحًا إلى الثالثة عصرًا.
  • تستطيع التواصل مع خدمة عملاء شركة جامكا في القاهرة عن طريق الإتصال بهذا الرقم 01006789173.
  • يمكنك استخدام الموقع الإلكتروني لشركة جامكا أو موقع اتحاد المراكز الطبية المعتمدة الخاصة بهيئة تنظيم سوق العمل في دول الخليج، وذلك من أجل التعرف على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية وباقي دول الخليج الأخرى.

خطوات معرفة نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية 2023

من الممكن أن تتعرف على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية بأكثر من طريقة وهم على النحو التالي

عند إجراء التحليلات من إحدى المعامل المعتمدة

تستطيع بكل بساطة أن تقوم بالدخول على الموقع الرسمي للمعمل الذي قمت بعمل التحاليل فيه، وإدخال الرقم الخاص بجواز سفرك ورقم الطلب الخاص بك، وسيظهر على الفور نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية.

قيامك بعمل الكشف الطبي في إحدى المستشفيات

إذا تم تحويلك لعمل الكشف الطبي اللازم للسفر إلى المملكة العربية السعودية في إحدى المستشفيات المعتمدة والتابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية والتي تم تحويلك لها من خلال شركة جامكا، عليك حينها بإتباع الخطوات التالية من أجل التعرف على نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية

  • أولًا الدخول على الموقع الرسمي لتلك المستشفى، والمسجل من قبل على أوراق الكشف الطبي، ومن ثم الدخول إلى قسم نتائج التحليل.
  • ثم بعد ذلك عليك بإدخال رقم الإنترنت الخاص به والذي يبدأ بحرف E.
  • ومن ثم إدخال رقم جواز السفر بطريقة صحيحة، وما هي جنسية صاحب التحاليل.
  • وضع علامة صح في مربع التأكد من كونك ليس روبوت.
  • سيظهر بعدها سؤال عشوائي، يجب الإجابة عليه.
  • وفي النهاية ستظهر نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية مع بعض البيانات الأخرى مثل بيانات الكشف.

نتيجة الكشف باللون الأخضر مصحوبة بكلمة Fit

نتيجة الكشف باللون الأخضر مصحوبة بكلمة Fit
نتيجة الكشف باللون الأخضر مصحوبة بكلمة Fit

إذا جاءت نتيجة الكشف باللون الأخضر مصحوبة بكلمة Fit، فهذا يدل على خلو صاحب التحاليل من أي نوع من الفيروسات، وبالتالي يحق له السفر إلى المملكة العربية السعودية، إما إذا جاءت النتيجة بغير ذلك فحينها يجب الرجوع المعمل والتأكد من صحة تلك التحاليل فقد يكون مصابًا بأي نوع من الفيروسات مثل فيروس سي. كذلك يجب على صاحب التحاليل أن يقوم بزيارة منصة إنجاز أو منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة للمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التأكد من سلامة الشهادة الصحية الخاصة به، وذلك قبل السفر إلى السعودية. كما يجب على أي وافد للمملكة العربية السعودية أو لدول الخليج إجراء تحاليل PCR للتأكد من خلو هذا الشخص من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك في المعامل والمستشفيات المعتمدة لدى وزارة الصحة والسكان المصرية.

ورقم التواصل لدي المركز والباحثين عنه ، ف رقم المركز هو 01006789173. الموقع الخاص باتحاد المراكز الطبية المعتمد من قبل وزارة الصحة هو الموقع المخصص لظهور النتائج الخاصة بالكشف الطبي في حالة السفر لأي دولة من دول الخليج.

إذا كنت قد أجريت فحصًا طبيًا كجزء من متطلبات السفر إلى المملكة العربية السعودية في عام 2023، فإليك بعض الطرق لمعرفة النتائج:

صورة لشهادة صحية للسفر للسعودية
صورة لشهادة صحية للسفر للسعودية

اتبع الخطوات التالية للوصول للنتيجة

  • الاتصال بالمركز الطبي: يمكنك الاتصال بالمركز الطبي الذي أجريت فيه الفحص والاستفسار عن النتائج. قد يكونون قادرين على تزويدك بالنتائج عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني.
  • تحقق من البوابة الإلكترونية: قد يكون لبعض المراكز الطبية بوابة إلكترونية حيث يمكنك التحقق من حالة نتائج الفحص الخاص بك. قد تحتاج إلى تقديم معلوماتك الشخصية أو رقم مرجعي للوصول إلى البوابة.
  • المتابعة مع السفارة: إذا كنت قد قدمت بالفعل نتائج الفحص الطبي إلى السفارة، فيمكنك المتابعة معهم للاستعلام عن حالة طلبك. قد يكونون قادرين على تزويدك بمعلومات حول الخطوات التالية أو ما إذا تمت الموافقة على نتائجك.
  • استشر وكيل السفر الخاص بك: إذا استخدمت وكيل سفر للمساعدة في طلب التأشيرة، فقد يتمكن من تزويدك بمعلومات عن حالة نتائج الفحص الطبي الخاص بك.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن وقت معالجة نتائج الفحص الطبي يمكن أن يختلف، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع لتلقي القرار النهائي. يوصى بمراجعة السلطات المختصة للحصول على أحدث المعلومات.