أسباب مرض النحافة وطرق علاجه
أسباب مرض النحافة وطرق علاجه

المقصود بالنحافة أن يكون وزن جسم الشخص أقل من الطبيعي، ويتم معرفة ذلك من خلال حساب كتلة الجسم حيث يتم مقارنة الوزن بالطول، ويمكن لأي شخص حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال استخدام الآلة الحاسبة حيث يتم قسمة الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالمتر، ومقارنة الناتج بتلك الأرقام لتعرف هل وزنك مثالي أم أقل أم أكثر من الطبيعي:

نقص الوزن: أقل من 18.5
الوزن الطبيعي / الصحي: 18.5 إلى 24.9
زيادة الوزن: 25.0 إلى 29.9
السمنة: 30 أو أكثر

أسباب النحافة:

1- تاريخ العائلة: حيث قد يكون وزن الجسم منخفضًا بشكل طبيعي بسبب الخصائص الجسدية السائدة في عائلات بعض الأشخاص.
2- التمثيل الغذائي العالي: قد لا يكتسب بعض الأشخاص الكثير من الوزن حتى عند تناول الأطعمة الغنية بالطاقة لأن معدلات التمثيل الغذائي لديهم عالية.
3- كثرة النشاط البدني: الأشخاص الذين يمارسون مستويات عالية من النشاط البدني يحرقون كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى انخفاض وزن الجسم.
4- المرض الجسدي: يمكن أن تسبب بعض أنواع الأمراض الغثيان والقيء والإسهال مما يجعل من الصعب زيادة الوزن. وقد تؤدي حالات أخرى إلى انخفاض شهية الشخص لذلك لا يشعر بالرغبة في تناول الطعام كالسرطان والسكر واضطرابات الغدة الدرقية وأمراض الجهاز الهضمي.
5- بعض الأمراض النفسية: يمكن أن تؤثر الصحة النفسية السيئة على قدرة الشخص على تناول الطعام كالاكتئاب والقلق واضطراب الوسواس القهري (OCD) واضطرابات الأكل.

علاج النحافة

علاج النحافة 
علاج النحافة

يمكن لأي شخص زيادة الوزن باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة مغذية غنية بالسعرات الحرارية. وتتضمن بعض المكونات الرئيسية لنظام غذائي لزيادة الوزن ما يلي:

1- إضافة الوجبات الخفيفة: يمكن للوجبات الخفيفة عالية البروتين والكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة أن تساعد الشخص على زيادة الوزن، مثل مقرمشات زبدة الفول السوداني، أو ألواح البروتين، أو الحمص، أو اللوز.
2- تناول عدة وجبات صغيرة أثناء اليوم: في بعض الأحيان قد يكون الشخص يعاني من نقص الوزن لأنه لا يستطيع تحمل تناول وجبات كبيرة، فبدلًا من ذلك يمكن للشخص أن يأكل عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
3- دمج أطعمة إضافية: يمكن لأي شخص إضافة مصادر غذائية غنية بالسعرات الحرارية إلى نظامه الغذائي الحالي، مثل وضع شرائح اللوز فوق الزبادي أو بذور الشيا على السلطة والشوربة، أو زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.
4- تجنب تناول الأطعمة التي بها سعرات حرارية فارغة: قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة وزن الشخص، ولكن الدهون الزائدة يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية، ولذا يجب على الشخص تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح حفاظًا على صحته.

 

المصدر: Medical News Today Magazine