يُعد بنادول إكسترا panadol extra  هو الحل الأمثل للذين يعانون دائمًا من الصداع، ولا سيما الصداع النصفي أو ما يسمى بالشقيقة، كما يعمل البنادول بدوره على الحد من الأعراض المؤلمة التي قد تنتاب الإنسان مثل آلام الأسنان، والعظام، وآلام الطمث لدى النساء. كما أن بنادول إكسترا Panadol Extra هو إحدى المواد المضادة للإلتهابات الغير ستيرويدية، وتعمل المكونات التى يتكون منها بنادول أكسترا panadol extra  على تخفيف الألم بفعالية كبيرة، مما يمنح الشعور بالارتياح، كما أنها خفيفة على المعدة، ولابد من استخدامها وفقًا للإرشادات المكتوبة على علبة الدواء.  

ماهي دواعي استعمال (بنادول اكسترا panadol extra)

يستخدم دواء بنادول أكسترا panadol extra بشكل عام لعلاج وتسكين الآلام والأعراض التالية:

  • صداع الرأس الكامل والنصفي.
  • آلام الطمث أو الدور الشهرية لدى النساء.
  • أوجاع الأسنان.
  • آلام العضلات.
  • الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  • التهاب وآلام الحلق.
  • آلام الجسم عمومًا، وتسكين الأعراض التى تصاحب دور البرد والأنفلونزا.
  • التهاب الأعصاب.
  • آلام ما بعد الجراحة.

مما يتكون بنادول اكسترا Pandol Extra

أبرز مكونات بنادول إكسترا الدوائية الآتي:

  • 500 مجم من الباراسيتامول
  • 65 مجم من الكافيين

كيفية تناول أقراص بنادول إكسترا Panadol Extra

    • متاح تناول قرصين حتى 4 أقراص يوميًا فقط لاغير، وذلك وفقًل لحاجة المريض، ومن الخطأ وقد يضر بصحة المريض تناول جرعتين في أقل من أربعة ساعات، ولا يتناول المريض أكثر من 8 أقراص خلال 24 ساعة، وذلك بالنسبة للبالغين والمراهقين من عمر 12 عامًا فما فوق.
    • أذا استمرت الأعراض مع تناول دواء بنادول اكسترا Panadol Extra يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

الأعراض الجانبية لدواء بنادول اكسترا Pandol Extra

البنادول آمن على الصحة، ولكن إذا أفرط المريض في تناول أقراص البنادول فيما يتعدى الجرعات المتاحة قد يتسبب ذلك في أعراض وآثار جانبية شديدة الخطورة، وهي كالتالي:

  1. إن تناول جرعات زائدة من الباراسيتامول وهو بدروره إحدى المكونات الأساسية للبنادول قد يؤذى الكبد والكلى بشكل بالغ، لذلك لابد من الحذر من تجاوز الجرعات المحددة من الدواء وفقًا للنشرة الداخلية.
  2. في حالة تجاوز الجرعات المحددة من الباراسيتامول سواءًا عن طريق تناول جرعات كبيرة من البنادول أو استخدام أدوية أخرى تحتوى على الباراسيتامول مع البنادول، لابد من استشارة الطبيب فورًا، وذلك لأن تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول قد يؤدى إلى خطر الإصابة بـ تلف في الكبد، وخاصة للأشخاص الذين يتناولون الكحول الذى يدمر خلايا الكبد.
  3. تجنب تناول كثير من المشروبات التى تحتوى على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، والنسكافيه، لأن البنادول بدوره يحتوى على الكافيين، ومزيد من الكافيين أو الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الشعور بالأرق وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، والشعور بعدم الراحة والقلق، والصداع، وأيضًا زيادة ضربات القلب، إقرأ أيضًا.

أنواع دواء البنادول الأخرى

لا يقتصر دواء البنادول على البنادول الأحمر أو بنادول اكسترا Pandol Extra فقط، وإنما هناك حوالي 10 أنواع مختلفة للكثير من الآلام التى يعاني منها الإنسان، كالصداع وآلام البرد والانفلونزا، والتهاب المفاصل والروماتيزم وغيرهما، وهي كالآتي:

  1. البنادول الأزرق Panadol Advance
  2. بنادول أكتيفاست Panadol Actifast
  3. بنادول جوينت Panadol Joint
  4. بنادول نايت Panadol night
  5. بنادول كولد آند فلو داي Panadol Cold And Flu Day
  6. بنادول كولد آند فلو نايت  Panadol Cold And Flu Night
  7. بنادول كولد آند فلو الكل في واحد  Panadol Cold And Flu All In One
  8. بنادول كولد آند فلو بالعسل والليمون
  9. بنادول سينس Panadol sinus
  10. بنادول شراب Panadol Syp

بنادول إكسترا Panadol Extra