أحسن مرهم للبواسير – 6 كريمات تعالج الألم والالتهاب
أحسن مرهم للبواسير - 6 كريمات تعالج الألم وتخفف الالتهاب

مرهم للبواسير يسكن الآلام المزعجة الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشرج هو موضوعنا المقدم لكم عبر موقع “ويكي مصر” والذي نسلط فيه الضوء على ضرورة علاج البواسير دون الشعور بالحرج من الذهاب إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب ويكون على الأغلب مرهم مسكن للبواسير يخفف آلامها والتهاباتها، وهو ما سنتعرف عليه في السطور المقبلة، فإلى التفاصيل.

البواسير وأهم أعراضها

تعد البواسير أو ما يطلق عليها بالإنجليزية Hemorrhoids من أمرض المستقيم والشرج والتي تحدث نتيجة انتفاخ الأوردة الدموية الموجودة في القناة الشرجية وبالتحديد في الجزء السفلي من المستقيم ، وهي من الامراض الغير مقلقة بل شائعة الحدوث لدى الكثير من الأشخاص الذين لا يتبعون نظام غذائي متوازن من حيث الألياف والسوائل، وكذلك الأشخاص الذين يجلسون فترات طويلة، وأيضا النساء الحوامل يتعرضون للإصابة بالبواسير بسبب الضغط على الأوردة .

 

هناك نوعان من الإصابة بالبواسير والطبيب المختص وحده هو من يحدد نوع الإصابة حيث البواسير الداخلية وتظهر في منطقة المستقيم فعند مرور الفضلات يحدث الاحتكاك الذي يؤدي إلى جروح تسبب نزيف وبالتالي يظهر البراز مصحوبا بالدم، أما النوع الثاني هو البواسير الخارجية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وتظهر بالقرب من فتحة الشرج حيث تنتفخ إحدى الأوردة أو الأوعية الدموية لحد الانفجار بما يسبب حكة ونزيف أيضا عند مرور البراز القاسي.

 

هناك الكثير من الأعراض الواضحة لمرض البواسير وتتمثل في الآتي:

  • اختلاط البراز بالدم الأحمر اللامع.
  • انتفاخ فتحة الشرج.
  • الشعور بالحكة والألم.
  • الرغبة في التغوط حتى ولم يكن هناك حاجة حقيقية.
  • الشعور بالانزعاج عند قضاء الحاجة.
  • تدلي البواسير بما يطلق عليها البواسير الهابطة.
أحسن مرهم للبواسير
صورة تعبيرية لشكل البواسير ودرجاتها

مرهم للبواسير

  • يصف الطبيب المختص مرهم للبواسير في الحالات العادية والمتوسطة بالتزامن مع إتباع نمط غذائي معين، أما الحالات شديدة الإصابة يتم علاجها بعملية إزالة البواسير
  • تحتوي أغلب مراهم البواسير على المادة المسماة “كورتيكوستيروئيدات” والتي تعمل على تخفيف الألم والانتفاخات الموجودة في منطقة الشرج، حيث يتم دهان هذا الكريم في المنطقة الخارجية ولا يتم استخدامه مدة تزيد عن أسبوع حتى لا تسبب هذه المادة ترقق الجلد .

مرهم للبواسير والشرخ

  • بروكتوسيديل Proctosedyl : يحتوي هذا المرهم على مادتي هيدروكورتيزون، وسينكوكايين، ويعمل على تسكين وتخدير البواسير من حيث تخفيف الالتهاب والألم، كما يعمل على تقوية الأوعية الدموية .
  • فاكتو faktu: يحتوي هذا المرهم على مادة سينكوكايين والتي تعمل كمخدر موضعي لمنطقة الشرج، وكذلك مادة وبوليكريسولين التي تقاوم البكتيريا وبالتالي سيخف التهاب البواسير.
  • بروكتوجليفينول: يتواجد منه مرهم للبواسير وكذلك لبوس يتم وصفه بإشراف الطبيب فقط من أجل تخفيف آلام البواسير وتخديرها تماما.
  • كينا كومب: يحتوي مرهم كينا كومب على مضادات حيوية تعمل على معالجة الالتهابات الجلدية ومنها تسكين ألم البواسير وتخفيف التهاب منطقة الشرج.
  • بروكتوسيديل: يحتوي هذا المرهم على المادة الفعالة هيدروكورتيزون ، وسينكوكايين، وبالتالي يستخدم في تخفيف الألم والحكة الناتجة عن البواسير سواء الداخلية أو الخارجية حيث يعمل على زيادة قوة الأوردة والأوعية الدموية.
أحسن مرهم للبواسير
صورة طبية لمنطقة الشرج والمستقيم

أحسن مرهم للبواسير الخارجية

  • يتم وصف مرهم سيديبروكت  sediproct ضمن أفضل مراهم لعلاج البواسير حيث يحتوي على المواد الفعالة المتمثلة في هيدروكورتيزون و سينكوكايين واسيكيلوسايد وفرامستين، وبالتالي يخفف الحكة والألم والالتهاب في منطقة الشرج.
  • لا يقتصر مرهم سيديبروكت على علاج البواسير الخارجية فقط بل يعالج البواسير الداخلية والشروخ الناتجة عنها، ومشاكل المستقيم لتخفيف الالتهاب والألم، بل ويتم استخدامه أيضا قبل وبعد إجراء عملية إزالة البواسير بوصف الطبيب.
  • لا يتم وصف مرهم سيديبروكت  لعلاج البواسير للنساء الحوامل حيث تسبب مكوناته تأثيرات سلبية على الأجنة، كما أن له بعض الأعراض الجانبية عند استخدامه للأشخاص الآخرين المصابين بالبواسير فيتسبب في شعورهم بالحرقان، والرغبة في الحكة الجلدية الخفيفة.

 

وأخيرا.. الوقاية من البواسير تحتاج إلى التزام النظافة الشخصية وتشطيف منطقة الشرج بالماء الدافئ فقط دون استخدام الصابون، مع مراعاة عدم الحلوس لفترات طويلة، وتلبية رغبة قضاء الحاجة فور الشعور بها والاهتمام بتناول الخضروات والفواكه وشرب كميات كبيرة من الماء وممارسة رياضة المشي لمساعدة عمل الأمعاء الغليظة بشكل صحيح.