علاج الصلع الوراثي من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير من الرجال ممن لديهم معاناة كبيرة مع الصلع الوراثي الذي يسبب لهم إحراجا شديدا بسبب المظهر الذي تبدو عليه فروة الرأس والتي تجعلهم يبدون أكبر سنا، فالشعر القوي هو مصدر الجمال الطبيعي وتاج الرأس، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” كيفية علاج الصلع الوراثي بطرق مجربة.

 

الصلع الوراثي

الصلع الوراثي Baldness هو أكثر أنواع الصلع انتشارا بين الرجال، وتصاب به النساء أيضا ولكن بنسبة بسيطة فلكل 5 رجال يصابون بالصلع الوراثي تصاب به 3 سيدات فقط، ولعل السبب يكمن في وجود علاقة قوية بين جين الصلع وجينات الذكورة الموجودة عند الرجال.

 

ينتقل الصلع الوراثي من الأبناء إلى الآباء دون وجود مشكلة مرضية تؤدي إلى حدوثه ولكن تأثير هرمون التستوستيرون يحفز حدوث الصلع الوراثي عند الرجال حيث يدفع بصيلات الشعر للانكماش حتى تترقق ويصبح الشعر خفيفا بل ويتساقط أكثر كلما تقدم العمر.

 

يختلف الصلع الوراثي عن تساقط الشعر الطبيعي في عدد الشعيرات المفقودة ففي حال تساقط الشعر الطبيعي سيتم فقدان ما يصل إلى 100 شعرة يوميا، ولكن الصلع الوراثي يكون تساقط الشعر أكثر بكثير وملحوظ على وسادة النوم، وفرشاة الشعر، وحوض الاستحمام.

علاج الصلع الوراثي
رجل يعاني من الصلع الوراثي

 

متى يبدأ الصلع الوراثي

يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال في الثلاثينات من عمرهم وربما في العشرينات عند بعض الشباب، حيث يبدأ الشعر في الترقق من الأمام عند الجبهة والجوانب ومنتصف الشعر من الوراء فيتراجع الشعر ويتخذ شكل حرف M، وهو ما يزداد بشكل تدريجي وصولا إلى شكل حدوة الحصان.

متى يبدأ الصلع الوراثي
رجل يعاني من الصلع

 

علاج الصلع الوراثي

يحتاج علاج الصلع الوراثي الكثير من الجهد المطلوب حتى الوصول إلى النتيجة المرغوبة بعكس علاج تساقط الشعر الذي لا يحتاج سوى كورس مكثف من الأدوية العلاجية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر مع المحافظة على العادات الغذائية الصحية التي تساهم بدورها في إنبات الشعر ومنع تساقطه، بينما يتطلب الصلع الوراثي علاجا مبكرا بمجرد رؤية أعراضه البدائية دون انتظار ظهور الصلع بشكله المتعارف عليه.

علاج الصلع الوراثي
رجل يعاني من الصلع الوراثي

 

علاج الصلع الوراثي المبكر

  • زيت إكليل الجبل: يتم استخدامه لعلاج الصلع الوراثي في مراحله المبكرة من خلال استخدامه في شامبو غسيل الشعر المكون من زيت الإكليل أو استخدامه مُركز لتدليك فروة الرأس به مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلات الشعر لإنباتها من جديد.
  • زيت النعناع: تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر المتمثلة في الشامبوهات، أو البلسم أو كريمات تصفيف الشعر على زيت النعناع الذي يحفز نمو الشعر، ويمكن استخدامه أيضا في تدليك فروة الرأس بشكل مستمر للحصول على نتيجة مرغوبة.
  • جل الصبار: يحتوي الصبار على معادن وأنزيمات تساعد على نمو الشعر، ولذلك يتوفر في منتجات العناية بالشعر، ويمكن استخدامه بشكل طبيعي من خلال خلط جل الصبار مع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بهذه الخلطة.
  • علاج الصلع الوراثي بالثوم: يمكن القضاء على الصلع الوراثي في مراحله الأولى بتقشير رأس ثوم كاملة وهرسها جيدا ثم خلطه بزيت جوز الهند وتدليك مناطق الصلع أو تساقط الشعر به مرتين يوميا حتى يتم الحصول على نتيجة جيدة، مع مراعاة عدم استخدام الثوم فقط على فروة الرأس حتى لا تتعرض للتهيج، ولكن يتم تخفيفه بالزيوت الطبيعية العطرية، أو بالعسل.
علاج الصلع الوراثي
محلول مينوكسيديل لعلاج الصلع

 

علاج الصلع الوراثي بالأدوية

أدوية علاج الصلع الوراثي تعمل على تقليل تأثير هرمون التستوستيرون في الجسم وبالتالي تقل تأثيراته في تحفيز الشعر على الانكماش وعجزه عن النمو، ولكن يراعى استخدام الأدوية في وقت مبكر من ظهور الصلع.

 

من أشهر أدوية علاج الصلع عند الرجال دواء مينوكسيديل Minoxidil والذي يستخدم في الأساس لعلاج الضغط المرتفع، وبالأبحاث الطبية تم التوصل إلى ظهور أعراض جانبية لهذا الدواء تعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، وبالتالي بدأ استخدامه لعلاج تساقط الشعر والصلع الوراثي بوضعه موضعيا مكان فقدان الشعر.

 

أدوية علاج الصلع الوراثي قد لا تجدي نفعا مع بعض الرجال لأنها لا تعيد إنبات الشعر ولكنها تؤخر عملية تساقط الشعر وتطيل من فترة حياة الشعرة دون التطرق إلى هرمونات الشخص المصاب، وبالتالي سيحدث الصلع ولكن بعد سنوات أطول بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يستخدمون دواء Minoxidil.

علاج الصلع الوراثي
حقن فروة الرأس بالبلازما

 

علاج الصلع الوراثي تجميليا

هناك الكثير من الطرق التجميلية التي أتاحتها التطورات التكنولوجية في عالم التجميل وأدت إلى نتائج فعالة في إعادة إنبات الشعر من جديد ومن أمثلة هذه الحلول ما يلي:

 

  • حقن الميزوثيرابي: وهي إبرة رفيعة جدا تحتوي على فيتامينات وإنزيمات ومستخلصات طبيعية يتم حقنها في فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة بصيلات الشعر على إنباتها من جديد، وهو ما يتم على مدار جلسات تتحدد وفقا لشدة الإصابة بالصلع، ومن ثم تظهر النتائج في غضون أشهر.
  • حقن البلازما: وهي عينة دم يتم استخلاصها من الشخص المصاب بالصلع حيث يتم معالجة هذه العينة واستخراج البلازما منها ومن ثم إعادة تعبئتها في إبرة يتم حقنها في فروة الرأس بالتخدير الموضعي على مدار 3 جلسات تقريبا تظهر نتائجهم بعد 6 أشهر من الجلسة الأخيرة.
  • عملية زراعة الشعر: طريقة تجميلية آمنة وفعالة في إعادة إنبات الشعر في أماكن الصلع سواء كان صلع وراثي أو مرضي، حيث يتم أخذ بصيلات الشعر من منطقة مانحة مليئة بالشعر ومن ثم إعادة زرعها في مكان الصلع بالتخدير الموضعي فقط شرط اختيار طبيب زراعة شعر خبير في هذا المجال.