علاج الإمساك المزمن بشكل سريع المفعول
علاج الإمساك المزمن بشكل سريع المفعول

علاج الإمساك المزمن هو موضع بحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الإمساك الأكثر شيوعا، والذي يحدث نتيجة تغيير العادات الغذائية وعدم شرب السوائل بما يكفي لإتمام عملية الهضم والتبرز بشكل يسير، وبالتالي تحدث أعراض مؤلمة تجعل هؤلاء الأشخاص يبحثون عن علاج للإمساك سريع المفعول، وهو ما ندعوكم لمعرفته معنا عبر موقع “ويكي مصر”.

 

الإمساك المزمن

الإمساك المزمن هو صورة من صور الإمساك التي تحدث على الأغلب بين النساء والأشخاص المتقدمين في العمر بسبب تغيير حركة الجهاز الهضمي لديهم، وهو ما يزداد مع قلة اعتمادهم على الأطعمة التي تحتوي على الألياف والسوائل، وعدم استجابتهم لرغبة التبرز لفترات طويلة أدت بهم إلى خمول حركة الأمعاء.

 

يحدث الإمساك بصفة عامة نتيجة بطء حركة البراز في الأمعاء الغليظة، وبالتالي ستتجمع كميات كبيرة من الفضلات القاسية المفتقدة للسوائل ويزداد قوامها داخل القولون فيصعب على الشخص إتمام التفريغ الكامل للفضلات بشكل سهل.

 

نادرا ما يكون الإمساك المزمن عرضا لمرض عضوي خطير، ولكن في حال المعاناة من آلام شديدة في البطن مع وجود دم في البراز سيحتاج المصاب إلى تشخيص عاجل يقوم فيه الطبيب المختص بفحص منطقة الشرج للتأكد من وجود البواسير من عدمه، وربما يتم إجراء منظار كامل للقولون للتأكد من عدم الإصابة بأي سرطانات أو نزيف داخلي في الجهاز الهضمي.

 

ينبغي التنويه بأن نسبة الماء الموجودة في البراز الطبيعي هي 75% وبالتالي سيتم الإخراج بكل سهولة وبدون ألم، ولكن في حال الإصابة بالإمساك فإن نسبة السوائل ستكون أقل من 40% وبالتالي ستزداد قساوة الفضلات ويصعب إخراجها.

الإمساك المزمن
صورة تعبيرية للأمعاء الغليظة الممتلئة بالفضلات

 

علاج الإمساك المزمن

يتم علاج الإمساك المزمن الطبيعي أو التلقائي الذي يحدث لدى نسبة كبيرة من الأشخاص بمعالجة السبب الرئيسي له، ولذلك لابد من إتباع الآتي:

 

  • تنظيم عدد مرات دخول المرحاض وتثبيتها بشكل يومي حتى تعتاد الأمعاء على الحركة في نفس التوقيت لإخراج الفضلات.
  • تلبية الرغبة لقضاء الحاجة في أي وقت من اليوم حتى وإن كانت غير الأوقات المنظمة لعاداتك اليومية حتى لا ينعكس الأمر بحدوث الإمساك.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لتليين البراز بشكل طبيعي ومن ثم سهولة إخراجه، مع مراعاة شرب كوب ماء دافئ قبل التغوط الصباحي.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات حيث تعمل الألياف على إفراز مواد منشطة لحركة الأمعاء الغليظة.
  • ممارسة تمارين رياضية يومية أقلها رياضة المشي ربع ساعة فقط لتعزيز حركة الأمعاء.
  • ضرورة الابتعاد عن الملينات لأنها ستؤدي الغرض بإتمام التغوط ولكن مع الاعتياد عليها بمرور الوقت ستؤدي إلى نتيجة عكسية.

 

وما ينبغي التنويه عنه هو ضرورة إتباع هذه العادات الصحية لعلاج الإمساك المزمن فترة شهر أو شهرين متتاليين حتى تحدث النتيجة المرجوة.

علاج الإمساك المزمن
خضروات وفواكه مليئة بالألياف لعلاج الإمساك المزمن

 

علاج للإمساك سريع المفعول

يبحث بعض الأشخاص عن علاج للإمساك سريع المفعول وخاصة كبار السن، حيث يتوسع  المستقيم لديهم بتقدم العمر وبالتالي سيخزنون فضلات كثيرة لن يشعروا برغبة إخراجها إلا بعد ملء المستقيم بها، ولذلك ننصحهم بـ:

 

  • جوز الهند: تناول جوز الهند لعلاج الإمساك فورا إما من خلال مضغه، أو إدخاله في المشروبات الساخنة أو حتى وضع زيت جوز الهند في الزبادي وتناوله صباحا بشكل يومي.
  • الشبت: ضمن العلاجات سريعة المفعول أيضا للإمساك تناول الشبت الأخضر الطازج بعد غسله جيدا حيث يعمل كملين طبيعي دون وصفة طبية ودون آثار جانبية.
  • القهوة: تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين تساهم في التخفيف من حدة الإمساك المزمن حيث تعمل على تحفيز انقباض عضلات الجهاز الهضمي.
  • شاي الينسون: الينسون من المشروبات العشبية المفيدة في تليين الأمعاء بشكل طبيعي ولذلك ينصح بتناول كوب من شاي الينسون بشكل يومي.
  • شاب البابونج: البابونج ملين عشبي طبيعي يساهم في تخليص البطن من الانتفاخات والغازات ويسكن آلام القولون وبالتالي ستحدث عملية التغوط بدون أي صعوبة.
  • زيت الزيتون: يمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون الأصلي على الريق كل صباح للتخفيف من الإمساك بأداء طبيعي للجهاز الهضمي.
  • عصير الليمون: إضافة عصير الليمون إلى كوب ماء دافئ وتناوله بشكل يومي سيعمل على تنبيه الجهاز الهضمي لطرد السموم والفضلات المتراكمة.
  • العسل الأسود: تناول ملعقة من العسل الأسود بدون أي إضافات قبل النوم سيساهم في إتمام عملية التبرز بشكل يسير في الصباح بفضل ما يحتويه من معادن وفيتامينات ومغنيسيوم تعالج الإمساك وتحقق الراحة المطلوبة.
علاج للإمساك سريع المفعول
صورة تعبيرية لأهمية الليمون والمشروبات العشبية في علاج الإمساك