نقدم لكم في هذا المقال طرقا لـ علاج السكر وهو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا حول العالم ويعد موضع بحث الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في علاج هذا المرض نهائيا للتخلص من مضاعفاته المقلقة، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية أن يصبح مرض السكر سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030، لذلك ومن هذا المنطلق سنبحث معكم عبر موقع “ويكي مصر” طرق علاج السكر والتعايش معه.

 

تعريف مرض السكر

مرض السكر أو السكري أو داء السكري هو أحد الأمراض التي تحدث الإصابة بها نتيجة عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين بكمية كافية، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، فعندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين بشكل فعال تحدث الإصابة بهذا المرض.

 

تعتبر أعراض مرض السكر مألوفة وواضحة بين المصابين، ولذلك يمكن السيطرة على المرض والتعايش معه بشكل سلمي مع العلم أن أبرز أعراض السكر تتمثل في: فقدان الوزن الشديد، ضبابية الرؤية، التبول بشكل مفرط، الشعور بالجوع الشديد والعطش، الشعور بالعصبية والتوتر، فضلا عن جفاف الجلد وبطء شفاء الجروح.

 

هناك نوعان أساسيان لمرض السكر النوع الأول له عوامل وراثية ويحدث نتيجة عجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين تماما أو إنتاجه بكمية غير كافية، أما السكري من النوع الثاني هو الأكثر شيوعا بنسبة 90% ويحدث عندما تبدأ خلايا الجسم في مقاومة الأنسولين، وهناك السكري من النوع الثالث وهو غير أساسي يحدث للنساء الحوامل فقط وينتهي على الأغلب بانتهاء الحمل.

علاج السكر
صورة تعبيرية لنوع مرض السكر

 

علاج السكر

يعتمد علاج السكر في المقام الأول على تحديد نوع السكري ومن ثم وصف الشكل العلاجي المطلوب ونمط الحياة الواجب إتباعه كالتالي:

 

علاج السكر من النوع الأول

  • يتم العلاج بأخذ المصاب لجرعات الأنسولين في مواعيدها المحددة، وهي الجرعات التي تختلف من شخص لآخر حيث يتم حقن الانسولين تحت الجلد مباشرة.
  • يراعى أيضا عند علاج السكر من النوع الأول على فحص مستوى سكر الدم على مدار اليوم، وتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول حتى لا تحدث مضاعفات أخرى.

 

علاج السكر من النوع الثاني

  • يحتاج علاج السكر من النوع الثاني ضرورة تقبل المرض ومصاحبته حتى يكون صديقا لا ضرر منه، وبالتالي سيكون المريض في حاجة شديدة لإتباع نمط حياة صحي به غذاء متوازن مع ممارسة الرياضة باعتدال.
  • السيطرة على السكري من النوع الثاني تحتاج إلى التخلص من الوزن الزائد حتى لا يزيد مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي ستقل مضاعفات السكري فضلا عن فوائد الوزن المثالي على المستويات الأخرى.
  • يجب الإقلاع عن التدخين نهائيا والانتباه إلى علاج الضغط المرتفع بشكل سريع بهدف تقليل خطورة الإصابة بالأمراض الوعائية القلبية.
  • يتم علاج السكري من النوع الثاني أيضا بواسطة حقن الأنسولين التي يصفها الطبيب المختص إما أنسولين بفعالية طويلة الأمد عن طريق حقن يومية توفر للجسم كمية الأنسولين التي يحتاجها مع وصف علاجات دوائية أخرى تؤخذ بالفم.
  • أما الأنسولين بفعالية قصيرة الأمد يصفها الطبيب لبعض مرضى السكري من النوع الثاني وهي جرعة تؤخذ بعد تناول الوجبات اليومية، وعادة ما يتم ملاءمة كمية الأكل لكمية الأنسولين.
علاج السكر بالأعشاب
أعشاب وتوابل لعلاج السكر

 

العلاج بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب والتوابل التي يمكن لمريض السكري أن يدخلها في نظامه الغذائي اليومي للسيطرة على معدلات السكر ضمن المستويات الآمنة كالتالي:

 

  • مغلي الحلبة: يمكن استخدام مغلي الحلبة لعلاج الكثير من الأمراض ومنها ارتفاع سكر الدم، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة المغسولة في كوب كبير من الماء ووضعها على النار مع تغطيتها حتى الغليان ثم يتم تحليتها وشربها دافئة للحصول على فوائدها.
  • الريحان: يعد من الأعشاب الهامة في خفض مستوى الجلوكوز في الدم ، ولذلك ينصح باستخدامه في الأطعمة المختلفة ليكون روتين آمن ضد مضاعفات السكري.
  • القرفة والشمر: يمكن تناول شاي القرفة والشمر لعلاج السكري من النوع الثاني على وجه التحديد، حيث يحتوي الشمر على الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين سي وكلها خواص تعمل على تنظيم سكر الدم.
  • الزنجبيل: يمكن تناول شاي الزنجبيل أو وضع القليل من الزنجبيل البودرة على الأطعمة ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري بوجه عام، حيث يحتوي الزنجبيل على إنزيم يكافح هذا المرض.
  • الكمون والقرنفل: يعد الكمون من التوابل المفيدة والغنية جدا بالعناصر النشطة ضد مرض السكري والكوليسترول، كما أن القرنفل له خواص علاجية تعالج السكر المرتفع على المدى البعيد.
  • الكركم: مسحوق الكركم من التوابل السحرية الغنية بمضادات الأكسدة التي تعالج مرض السكري وتمنع الإصابة بالسرطانات المختلفة كذلك.
علاج السكر بالأدوية
جهاز قياس السكر وقلم الأنسولين

 

علاج السكر الجديد

يُعرف مرض السكري بأنه مرض مزمن لا علاج نهائي له، ولكن ذلك لا يمنع وجود علاجات حديثة تسيطر على مستوى السكر في الدم وتمنع حدوث المضاعفات الخطيرة كالتالي:

 

  • العلاج بالأنسولين: الأنسولين من الأشكال العلاجية المعروفة لعلاج السكري سواء النوع الأول أو الثاني، وهو ما يلجأ له الطبيب في حال عدم استجابة للمريض للعلاجات الدوائية الأخرى، حيث يتم وصف الأنسولين في شكل حقن أو مضخات ويكون تأثيرها إما فوري أو على فترات متباعدة.
  • العلاج بزراعة البنكرياس: وهي خطوة علاجية غير مضمونة النتائج في علاج السكري من النوع الأول، حيث يتم زراعة خلايا البنكرياس لاستعادة إنتاج الأنسولين، ولكن ربما تحدث ردود فعل مناعية من جسم المريض ترفض وتدمر الخلايا المزروعة.
علاج السكر الجديد
جهاز قياس معدل السكر في الدم

 

علاج السكر بالأدوية

  • الميتفورمين: يمكن وصف الأدوية لعلاج السكري بمختلف أنواعه بهدف تثبيط الجلوكوز في الكبد، أو تحفيز البنكرياس على إنتاج الأنسولين وإفرازه من جديد، ومن هذه الأدوية ميتفورمين الذي يحسن من استجابة خلايا الجسم للأنسولين، ويتوفر في الصيدليات في أقراص جلوكوفاج، وأموفاج، وسيدوفاج.
  • دواء سلفونيل يوريا Sulfonylureas: والذي يساعد الجسم على إفراز الأنسولين ويتوفر في الصيدليات في أقراص أماريل وديابيتا، وجلوكوترول.
  • دواء ميجليتينايدز Meglitinides: ويتوفر في الصيدليات في شكل أقراص جلوكونورم، ونوفونورم.
  • دواء ثيازوليدين ديون Thiazolidinediones: ويتوفر فى الصيدلية في شكل أقراص أكتوس، وديابيتونور.
  • مثبطات DPP-4: والتي تساعد في علاج السكر المرتفع، وكذلك محفزات مستقبلات GLP-1، ومثبطات SGLT2 التي تمنع الكلية من إعادة امتصاص السكر إلى الدم و إخرجه مع البول.
علاج السكر بالأدوية
شخص يفحص سكر الدم

 

وأخيرا ينبغي على مريض السكري ممارسة نشاطات يومية فيها حركة للجسم سواء بالتمارين الرياضية أو الاكتفاء بالمشي فقط، مع الالتزام بالنظام الدوائي الموصوف ومتابعة أي اضطرابات قد تطرأ على الجسم، وقياس معدلات السكر بشكل منتظم، ومراقبة القدمين وفحصهما بشكل أساسي.