تعد فلاشة واي فاي للكمبيوتر أمر ضروري في أجهزة الكمبيوتر، خاصة المكتبية، التي كانت تعتمد بشكل أساسي على الوصلات العادية للحصول على الإنترنت، لكن مع انتشار تقنية الواي فاي، بات من الضروري الحصول على فلاشة واي فاي من أجل توصيل جهاز الحاسب الآلي بالإنترنت.

 

ولا يعاني أي كمبيوتر محمول في السوق اليوم من تلك المشكلة إذ يحتوي على بطاقة Wi-Fi مضمنة فيه، وهنا تعد البطاقات الإضافية خيارًا لـ شبكة Wi-Fi، ولكن أسهل طريقة لمنح أجهزة الكمبيوتر اتصالاً لاسلكيًا هي باستخدام فلاشة Wi-Fi.

 

تعد هذه المحولات البسيطة بشكل عام حلاً للتوصيل والتشغيل. كل ما يتطلبه الأمر هو توصيلها بمنفذ USB على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (وربما تثبيت برنامج تشغيل)، وسيحصل جهاز الكمبيوتر بعد ذلك على شبكة Wi-Fi.

 

توفر معظم USB Wi-Fi سرعة ثابتة، مع دعم بعضها لاسلكيًا مزدوج النطاق للاتصال بشبكات 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز. ولتحقيق أقصى استفادة من جهاز الراوتر عالي السرعة، ستحتاج إلى إقرانه بمنفذ USB 3.0 أو أعلى، مما يضمن أقصى عرض نطاق ترددي لاتصال إنترنت سريع ومستقر.

 

فيما يلي قائمة بأفضل الخيارات من فلاشات الواي فاي التي يمكن أن تزيد من سرعة الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

أفضل فلاشة واي فاي للكمبيوتر

فلاشة Netgear Nighthawk AC1900

فلاشة واي فاي للكمبيوتر
فلاشة Netgear Nighthawk AC1900

تعد فلاشة Nighthawk AC1900، والتي تنتجها شركة Netgear فلاشة واي فاي موفرة، ويمكن ترقيتها لتكون أفضل من كثير من الفلاشات المتوافرة في الأسواق.

 

تدعم الفلاشة واي فاي 5، باتصال مزدوج النطاق، مما يتيح لك الاتصال بنطاقات 2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على بعض السرعات الكبيرة، مع اتصال 2.4 جيجا هرتز قادر على الوصول إلى 600 ميجا بايت في الثانية والاتصال 5 جيجا هرتز يصل إلى 1300 ميجا بايت في الثانية.

 

كما تتميز الفلاشة بالحصول على إشارة جيدة وقوية، فقط يجب أن تتأكد من توصيل الفلاشة بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك عبر USB 3.0.

 

فلاشة TP-Link آرتشر T2U Plus

فلاشة TP-Link آرتشر T2U Plus
فلاشة TP-Link آرتشر T2U Plus

إذا كنت تبحث عن شيء أرخص قليلاً ولا تهتم بالأشياء التي تحتاج سرعات إنترنت مرتفعة مثل الألعاب، فإن TP-Link Archer T2U Plus يقدم أداءً قويًا بفضل الهوائي الكبير، مع توفير الكثير من المال.

 

تعمل تلك الفلاشة (حتى 200 ميجابت في الثانية على 2.4 جيجاهرتز و433 ميجابت في الثانية على 5 جيجاهرتز)، وتتعامل الفلاشة بشكل جيد مع تصفح الويب والمزيد من أنشطة الإنترنت غير الرسمية بشكل جيد، وتتناسب الفلاشة مع نظامي التشغيل Mac وWindows، ولكن ليس مع Linux.

 

فلاشة أسوس USB-AC68

فلاشة أسوس USB-AC68
فلاشة أسوس USB-AC68

هي فلاشة مناسبة لحد كبير إذا كنت تريد ممارسة ألعاب الأنترنت، وتتميز بتصميم مميز، يسمح لك بالوصول إلى سرعات عالية على مسافات أكبر.

 

يتيح لك حامل USB 3.0 المرفق وضعه بعيدًا بما يكفي عن الكمبيوتر لتجنب التداخل، ويمكن طي كل شيء بسهولة لجعله أكثر قابلية للحمل، وتعمل الفلاشة مع نظامي تشغيل Windows وMac.

 

فلاشة D-Link DWA-192

فلاشة D-Link DWA-192
فلاشة D-Link DWA-192

تعمل فلاشة DWA-192 بشكل رائع، حيث اتميز بتصنيف AC1900، مما يعني سرعات تصل إلى 600 ميجابت في الثانية على 2.4 جيجاهرتز و1300 ميجابت في الثانية على 5 جيجاهرتز.

 

هذا يعني أنه يمكن أن تصل إلى سرعات عالية في نطاقات أقصر. تأتي برامج التشغيل الخاصة بالفلاشة مُجمعة على قرص مضغوط، ولكن هذا القرص مخصص لنظام Windows فقط.

 

فلاشة TP-Link آرتشر T4U V3

هي فلاشة تتميز بتوازن جيد بين القوة والسعر، وتعمل الفلاشة مع أنظمة التشغيل Mac وWindows وLinux. مع تصنيف AC1200، ستصل إلى سرعات لاسلكية تبلغ 400 ميجابت في الثانية على 2.4 جيجاهرتز و867 ميجابت في الثانية على 5 جيجاهرتز، وتدعم شبكة Wi-Fi 802.11ac.

 

والأداء العام للفلاشة رائع، خاصة أنه يمكن تعديل الهوائي لتحسين الإشارة. ومع ذلك، فهي لا تزال ضخمة بعض الشيء.

 

فلاشة Net-Dyn AC1200

فلاشة Net-Dyn AC1200
فلاشة Net-Dyn AC1200

تتميز فلاشة Net-Dyn بموازنة جيدة بين الحجم والسرعات بشكل مثالي، حيث يمكن أن تصل إلى 100 ياردة دون أن تتأثر السرعة بشدة. والفلاشة تعمل على منفذ USB 3.0، والذي سيحافظ على وقت استجابة منخفض بهذه السرعات العالية.

 

بالحديث عن ذلك، هناك اتصال مزدوج النطاق مع دعم سرعات تصل إلى 867 ميجابت في الثانية بتردد 5 جيجاهرتز و300 ميجابت في الثانية بسرعة 2.4 جيجاهرتز. وتعمل على نظامي تشغيل Windows وMac.

 

فلاشة واي فاي Netgear A6150 AC1200

فلاشة واي فاي Netgear A6150 AC1200
فلاشة واي فاي Netgear A6150 AC1200

تتميز فلاشة Netgear’s A6150 AC1200 Wi-Fi USB بأنها صغيرة بشكل كبير، حيث تزن 5 جرامات فقط، وتتصل بالكاد بمنفذ USB الخاص بك، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا بشأن صدمه عن طريق الخطأ وإتلافه أو بمنفذ USB.

 

على الرغم من صغر حجمه، فإن الفلاشة توفر سرعات عالية، كما أن الفلاشة تدعم الاتصال ثنائي النطاق، ما يتيح لك الانتقال إلى شبكات 2.4 جيجا هرتز أو 5 جيجا هرتز ، ويمكنه تحقيق سرعات تصل إلى 867 ميجا بت في الثانية على النطاق الأسرع.

 

تدعم هذه الفلاشة توصيلات تشكيل الحزمة وتوصيلات MU-MIMO، يعيبها أنها لا تقدم أفضل استقبال إذا كنت تحاول استخدام هذا بعيدًا عن جهاز راوتر في غرفة مختلفة، ولكن بالنسبة للاتصالات ذات المسافات الأقصر حيث تريد تجنب فوضى الكابلات، سوف تقدم سرعات كبيرة وأداء أفضل.

 

ما الذي تبحث عنه في فلاشة الواي فاي؟

2.4 جيجا هرتز أم 5 جيجا هرتز؟

سترى هذه الأرقام كثيرًا عند البحث عن أي شيء يتعلق بشبكة Wi-Fi المنزلية. بكل بساطة، يشيرون إلى معيار الشبكة الذي يعمل عليه جهازك؛ كل ذلك يتعلق بالسرعة والمدى. نعلم جميعًا أنه كلما ابتعدت عن مصدر تلك الإشارة، سيزداد الاتصال سوءًا بشكل عام.

 

2.4 جيجا هرتز هو معيار قديم لا يحصل على سرعات 5 جيجا هرتز، ومع ذلك، فإنه يتمتع بنطاق أفضل. يمنحك 5 جيجاهرتز اتصالاً أسرع بكثير، لكن النطاق ليس جيدًا.

 

معايير USB 2.0 و USB 3.0

يعتمد الاختلاف هنا على بعض العوامل الأخرى. أولاً، هل يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على منافذ USB 2.0 أو 3.0؟

 

إذا كان USB 2.0، فإن السرعة القصوى (نظريًا) تكون أقل، حيث يتيح USB 3.0 إنتاجية أكبر. يمكن أن تصل سرعات البيانات على USB 2.0 إلى 480 ميجابت في الثانية بينما يمكن أن يصل USB 3.0 إلى 5 جيجابت في الثانية.

 

لكن هذا ليس كل شيء. من أجل الاستفادة من تلك السرعات الفائقة، سيحتاج جهاز الراوتر الخاص بك إلى أن يكون قادرًا أيضًا على دفع إشارة أعلى من 60 ميجابايت/ ثانية، أما إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يستخدم 802.11، فلن يتجاوز 54 ميجابايت/ ثانية.

 

ومع ذلك، بالنسبة لأجهزة الراوتر التي تعمل بمعيار 802.11ac، جنبًا إلى جنب مع سرعات الاتصال العالية، يمكن أن يكون USB 3.0 مفيدًا، ولكن فقط في حالات الاستخدام المكثف التي تريد فيها زمن وصول أقل، في هذه الحالات، تأكد من أنك تبحث عن فلاشة 802.11ac لتحقيق أقصى استفادة منه.