مواصفات تويوتا هايس 2021 بالسعودية
مواصفات تويوتا هايس 2021 بالسعودية

مواصفات تويوتا هايس 2021 تعتبر من أقوى مواصفات سيارات تويوتا موديل 2021 في سوق السيارات السعودي وذلك لمواصفاتها التنافسية عالية الأداء ومميزاتها وكمالياتها الإضافية المتعددة لكافة أجزاء السيارة. ونظرا لتنوع وأهمية مواصفات هذه السيارة سنحاول أن نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

مواصفات تويوتا هايس 2021

تعتبر سيارات تويوتا هايس من السيارات اليابانية التي تأتي بنمط البيك أب وتم تصميمها بشكل خاص لتتناسب مع أغراض النقل المختلفة.

 

ومنذ أن أعلنت شركة تويوتا عن هذه السيارات حظت باهتمام آلاف العملاء والمهتمين بالسيارات في المملكة العربية السعودية، لما تتمتع به من مواصفات داخلية وخارجية ووسائل أمان عالية الأداء.

 

وتأتي هذه السيارة في فئتين مميزتين تختلف فيما بينها في كثير من المواصفات الفنية ومواصفات الأداء والمواصفات الداخلية والخارجية وكماليات السيارة ومميزاتها الإضافية.

 

وحتى نتعرض لوصف هذه السيارة بشكل تفصيلي، لا بد وأن نتعرض لشرح العناصر التالية:-

  • مواصفات المحرك والأداء.
  • أبعاد السيارة.
  • المواصفات الداخلية.
  • المواصفات الخارجية.
مواصفات تويوتا هايس 2021
الصندوق الخلفي لتويوتا هايس

مواصفات المحرك والأداء

تعتبر مواصفات المحرك والأداء من أهم مواصفات تويوتا هايس 2021 وذلك لما تتمتع به هذه السيارة بفئاتها الثلاث من مواصفات فنية قوية وما تحققه من أداء عالي في مختلف حالات السيارة ومختلف حالات الطريق العادية والطارئة.

 

وكما ذكرنا فيما سبق أن هذه السيارة تأتي بـ 3 فئات، تختلف فيما بينها في المواصفات الفنية ومواصفات الحركة والأداء، ولذلك سنبرز مواصفات المحرك والأداء لكل فئة على حدا قبل أن نتطرق إلى المواصفات الداخلية والخارجية والكماليات الإضافية.

 

المواصفات الفنية للفئة الأولى

تأتي السيارة بمحرك 3500 سي سي، سداسي الأسطوانات بسعة 3.5 لتر للبنزين. ويعمل بنظام التوقيت المتغير الذكي لصمامات السيارة ليولد قوة مقدارها 277 حصانا، لعزم أقصاه 360 نيوتن/ متر. وتعمل السيارة بنظام الدفع الخلفي مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي المزود بـ 6 سرعات.

 

ويعتبر زمن التسارع عيبا في السيارة، لأنها تستغرق زمنا طويلا نسبيا حتى تصل إلى سرعة 100 كم/ ساعة، مقارنة مع كثير من السيارات المنافسة في نفس الفئة السعرية أو المقاربة في المواصفات.

 

وبينما تبلغ السرعة القصوى 160 كم/ ساعة، يبلغ معدل استهلاك الوقود نحو 9.1 لتر لكل 100 كم، وسعة خزان الوقود 70 لترا.

 

المواصفات الفنية للفئة الثانية والثالثة

تأتي كل من فئتي السيارة الثانية والثالثة بمحرك 2800 سي سي رباعي الأسطوانات بسعة 2.8 لتر ديزل. ويعمل بنظام التوقيت الذكي المتغير لصمامات السيارة ليولد قوة 174 حصانا لعزم أقصاه 268 نيوتن/ متر.

 

وتعمل السيارة بنظام الدفع الخلفي مع نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي المزود بـ 6 سرعات. ويبلغ زمن التسارع 16.7 ثانية حتى تصل سرعة السيارة إلى 100 كم/ ساعة. بينما تبلغ السرعة القصوى 150 كم/ ساعة. وبالنسبة لمعدل استهلاك الوقود يبلغ حوالي 13.6 لتر لكل 100 كم، وتبلغ سعة خزان الوقود 70 لترا.

أبعاد سيارة تويوتا هايس
تويوتا هايس 2021 من الداخل

أبعاد السيارة

  • الطول في الفئتين الأولى والثانية: 5.2265 متر.
  • الطول في الفئة الثالثة: 5.915 متر.
  • العرض: 1.950 متر لفئات السيارة الثلاث.
  • الارتفاع في الفئتين الأولى والثانية: 1.990 متر.
  • الارتفاع في الفئة الثالثة: 2.280 متر.
  • سعة الصندوق الخلفي للسيارة في الفئة الأولى والثانية: 6 آلاف و200 لتر.
  • سعة الصندوق الخلفي للسيارة في الفئة الثالثة: 9 آلاف و300 لتر.
  • قاعدة العجلات: 3.210 متر لفئات السيارة الثلاث.

المواصفات الداخلية للسيارة

يعتبر الشكل الداخلي للسيارة من أهم ما يميز تويوتا هايس 2021، حيث يغلب عليها طابع القوة والمتانة اليابانية فضلاً عن مزيد من لمسات الجمال والفخامة التي تجعل السيارة أكثر رقيا وجمالاً من الداخل والخارج.

 

ونجد في أقصى يمين ويسار تابلوه السيارة كثير من فتحات التكييف وفتحات التهوية، ويتوسط التابلوه شاشة عرض ذكية لعرض كافة ملفات المعلومات والوسائط المتعددة والموسيقى. بالإضافة إلى مشغل أسطوانات سي دي فضلاً عن عدد كبير من أزرار التحكم في أنظمة الصوت والوسائط المتعددة والتكييف.

 

ونجد أعلى شاشة عرض السيارة، شاشة عرض ديجيتال صغيرة الحجم نسبيا وأسفلها ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

 

وبشكل عام المقصورة الداخلية للسيارة تتميز بمساحات واسعة تتيح أعلى قدر ممكن من المرونة والأريحية لتعامل السائق والركاب مع السيارة. كما تتيح السيارة مساحة داخلية كبيرة لنقل وتخزين كثير من الأغراض والأمتعة من خلال الصندوق الخلفي للسيارة.

 

المواصفات الخارجية للسيارة

تتميز المواصفات الخارجية للسيارة من الناحية الشكلية الجمالية ومن الناحية الفنية والأداء وأساليب الأمان ومعاونة السائق على تحقيق أعلى أداء ممكن على الطريق في الحالات العادية والطارئة.

 

ومن مميزات التصميم والهيكل الخارجي للسيارة أن يشهد تطورا كبيرا عن الموديلات والفئات السابقة للسيارة. ويرى خبراء صناعة السيارات في السعودية أن الهيكل الخارجي للسيارة أكثر ديناميكية ومرونة، كما ينفرد بطريقة سحب أكثر تميزا للأبواب الخلفية، موضحين أنها تعتبر من السيارات التجارية.

المواصفات الخارجية لسيارة تويوتا هايس 2021
تويوتا هايس 2021 من الخارج

مواصفات تويوتا هايس 2021 من الخارج

حتى نتمكن من شرح مواصفات السيارة من الخارج لابد أن نشرح العناصر التالية:-

  • الشبك الأمامي للسيارة.
  • المصابيح الخارجية.
  • مصدات السيارة.
  • المرايا الجانبية.

الشبك الأمامي للسيارة

يأتي الشبك الأمامي في السيارة على هيئة عدد من الخطوط العرضية والتي تقسم هذه الشبك إلى قسمين يأتي في منتصفهما شعار تويوتا، ونصفا الشبك الأمامي متساويين في الحجم.

 

المصابيح الخارجية

تتنوع مميزات هذه المصابيح وأهميتها لكل من الجزء الخلفي والأمامي للسيارة، وتعطي أعلى أداء ممكن من خلال مصابيح واسعة الحجم لتعطي إضاءة بيضاء قوية وواضحة تساعد السائق على القيادة بشكل أكثر سهولة ومرونة.

 

وتعمل المصابيح بتقنية الهالوجين، مع إمكانية التحكم في عدسات المصابيح المضيئة لزيادة أو تقليل الإضاءة الخارجة حسب احتياجات الطريق والسائق.

 

المرايا الجانبية

تعمل المرايا الجانبية بالتقنية الإلكترونية الكهربائية بالإضافة إلى وجود الإشارات الجانبية التي تساعد السائق في حالة تغير الاتجاه. وتأتي المرايا بنفس لون السيارة الخارجي، بينما يأتي لون حامل المرايا الخارجية باللون الأسود.

 

مصدات السيارة

تأتي السيارة بمصدات أمامية وخلفية تتسم بالقوة والمتانة حتى تتحمل كثير من الصدمات، ويمتد المصد الأمامي من أسفل المصابيح وحتى أسفل السيارة. ولا يختلف المصد الخلفي للسيارة عن الأمامي.

 

وتأتي السيارة بإطارات معدنية فاخرة بحجم يبلغ 16 بوصة وذلك حتى تجعل المساحة المقاربة بين السيارة والأرض تبلغ 230 مليمتر تقريبا.

مواصفات تويوتا هايس 2021 من الخارج
تويوتا هايس 2021 من الخلف