حقنة prolia هي الاسم التجاري للمادة الفعالة دينوسوماب، وتستخدم لعلاج هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس اللاتي لديهن مخاطر عالية لكسر العظام، كما تستخدم لزيادة كتلة العظام لدى الرجال المصابين بهشاشة العظام والمعرضين لخطر كبير لكسور العظام، وللنساء والرجال المعرضين لخطر كبير لكسر العظام بسبب تلقي علاجات لأنواع معينة من السرطان.

تستخدم Prolia أيضا لعلاج هشاشة العظام التي يسببها الجلوكوكورتيكويد لدى الرجال والنساء المعرضين لخطر الإصابة بكسور العظام.

تقوس الظهر من أعراض هشاشة العظام
تقوس الظهر من أعراض هشاشة العظام

الجرعة و طريقة الاستخدام لحقنة prolia

  • الجرعة الموصى بها من Prolia هي 60 مجم كحقنة واحدة تحت الجلد مرة كل 6 أشهر.
  • تستخدم  عن طريق الحقن تحت الجلد في الجزء العلوي من الذراع أو أعلى الفخذ أو البطن.
  • يجب أن يأخذ جميع المرضى كالسيوم 1000 مجم يوميًا و400 وحدة دولية على الأقل من فيتامين د يوميًا.
  • في حالة نسيان جرعة من Prolia، خذها الحقنة بمجرد تذكرها. بعد ذلك، حدد موعدًا للحقن كل 6 أشهر من تاريخ آخر حقنة.
  • افحص الحقنة بصريًا بحثًا عن الجسيمات وتغير اللون قبل الاستخدام. Prolia هي محلول صافٍ عديم اللون إلى أصفر شاحب قد يحتوي على كميات ضئيلة من الجزيئات البروتينية البيضاء الشفافة. لا تستخدمه إذا كان المحلول متغير اللون أو معكرًا أو إذا كان يحتوي على العديد من الجزيئات أو الجسيمات الغريبة.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه مادة اللاتكس عدم التعامل مع غطاء الإبرة الرمادية على المحقنة المعبأة مسبقًا ذات الاستخدام الواحد، والتي تحتوي على مطاط طبيعي جاف مشتق من اللاتكس.
  • قبل الاستخدام، يمكن إخراج Prolia من الثلاجة وإحضارها إلى درجة حرارة الغرفة حتى 25 درجة مئوية (77 درجة فهرنهايت)، يستغرق هذا بشكل عام من 15 إلى 30 دقيقة. لا تسخن الحقنة بأي طريقة أخرى.

موانع استخدام حقنة prolia

  1. نقص كالسيوم الدم: يجب تصحيح نقص كالسيوم الدم الموجود مسبقًا قبل بدء العلاج بحقنة prolia.
  2. فرط الحساسية: يمنع استعمال الحقنة في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية تجاه أي من مكونات المنتج، تضمنت التفاعلات الحساسية المفرطة، وتورم الوجه، والأرتكاريا.

استخدام حقنة prolia في فترة الحمل

ممنوع منعا تاما استخدام حقنة prolia في فترة الحمل، حيث تشكل خطرا جسيما على الطفل، مثال: فقدان الجنين أو انخفاض النمو لدى حديثي الولادة أو نمو العظام بشكل غير طبيعي أو التأثير بالسلب على الغدد الليمفاوية لدى الطفل.

تحذيرات واحتياطات عامة

  1. المرضى الذين يتلقون Prolia لا ينبغي أن يتلقوا Xgeva، حيث تحتوي الأولى على نفس المادة الفعالة دينوسوماب الموجود في الثانية.
  2. يجب البدأ بالعلاج المناسب للحساسية المفرطة في حالة حدوث الأعراض مثل: انخفاض ضغط الدم، وضيق التنفس، وضيق الحلق، ووذمة مجرى الهواء العلوي والوجه، والحكة، والأرتكاريا، ويتم وقف الاستخدام الإضافي لحقنة prolia.
  3. قد يتفاقم نقص كالسيوم الدم عن طريق استخدام الدواء، لذا يجب تصحيح نقص كالسيوم الدم الموجود مسبقًا قبل بدء العلاج. وفي المرضى المعرضين للإصابة بنقص كالسيوم الدم واضطرابات التمثيل الغذائي للمعادن على سبيل المثال: جراحة الغدة الدرقية، سوء الامتصاص، استئصال الأمعاء الدقيقة، القصور الكلوي الحاد (الكرياتينين أقل من 30 مل/ دقيقة – أو تلقي غسيل الكلى)، ينصح بمراقبة مستويات الكالسيوم في الدم في غضون 14 يومًا من حقن Prolia. في بعض الحالات استمر نقص كالسيوم الدم لأسابيع أو شهور وتطلب مراقبة متكررة واستبدال الكالسيوم عن طريق الوريد و/ أو الفم، مع أو بدون فيتامين د.
  4. يوصى بفحص الأسنان مع طب الأسنان الوقائي المناسب قبل العلاج بالدواء في المرضى الذين يعانون من عوامل الخطر لضعف عظم الفك مثل: سوء نظافة الفم، أمراض اللثة و/ أو أمراض الأسنان الأخرى الموجودة مسبقًا، وفقر الدم، وتجلط الدم، والعدوى.
  5. في أثناء استخدام Prolia، يجب نصح المرضى بالإبلاغ عن ألم جديد أو غير عادي في الفخذ أو الورك أو الفخذ، الاشتباه أنه مصاب بكسر ويجب تقييمه لاستبعاد كسر عظم الفخذ غير الكامل، يجب إيقاف العلاج.
  6. الالتهابات الخطيرة ونسبة حدوث العدوى: أثبتت تجربة على أكثر من 7 آلاف و800 امرأة مصابة بهشاشة العظام بعد سن اليأس، وجود حالات عدوى خطيرة تؤدي إلى دخول المستشفى بشكل متكرر في المجموعة التي استخدمت Prolia مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. وكانت التهابات الجلد الخطيرة، وكذلك التهابات البطن والمسالك البولية والأذن، أكثر شيوعًا في المرضى الذين عولجوا بالبروليا.
  7. تم الإبلاغ عن آلام شديدة وعجز في بعض الأحيان في العظام والمفاصل و العضلات في المرضى الذين يتناولون Prolia، ويختلف وقت ظهور الأعراض من يوم واحد إلى عدة أشهر بعد بدء العلاج. ضع في اعتبارك التوقف عن الاستخدام إذا ظهرت أعراض شديدة.

الأعراض الجانبية لحقن prolia

  1. نقص كالسيوم الدم.
  2. زيادة نسبة التعرض لعدوى بكترية خطيرة.
  3. الالتهابات الجلدية.
  4. ضعف في عظم الفك.
  5. كسور الفخذ.
  6. الكسور المتعددة في الفقرات بعد التوقف عن العلاج.