إضافة مولود حديث في حساب المواطن
إضافة مولود حديث في حساب المواطن

يتسائل الكثير من الآباء والأمهات من ذوي الدخل الضعيف أو المتوسط في المملكة العربية السعودية عن كيفية إضافة مولود حديث في حساب المواطن، وذلك من أجل التمتع بمميزات عديدة.

تتيح الحكومة السعودية لهؤلاء المواليد حديثي الولادة ولآبائهم أيضًا مبالغ لدعم هذه الأسرة كاملة وبالتحديد المولود الحديث الذي تم تسجيله في حساب المواطن، وذلك من خلال برامج الدعم التي توفرها الحكومة من خلال برنامج حساب المواطن، كما سنتحدث سويًا في هذا المقال عن ما هي الطريقة المثلى لإضافة مولود حديث على حساب المواطن بصورة سهلة للجميع.

برنامج حساب المواطن

يتحدث الشارع السعودي كثيرًا منذ شهر ديسمبر عام 2017 عن أحد برامج الدعم التي وفرتها الحكومة السعودية من أجل رفع بعض الأعباء على الأسرة السعودية سواء كانت صاحبة دخل منخفض أو متوسط وهو برنامج حساب المواطن، حيث يسعى هذا البرنامج إلى تعويض أي مواطن يحمل الجنسية السعودية عن أي أضرار اقتصادية قد تلحق به.

إضافة مولود جديد في حساب المواطن

وتأتي هذه الأضرار الاقتصادية نتيجة حدوث بعض التغيرات الاقتصادية وزيادة أسعار بعض المنتجات، حيث تم إقرارها من خلال الحكومة السعودية في العامين الماضيين، نتيجة لإعادة النظر إلى منظومة الدخل للمواطن السعودي بالتحديد للمواطن صاحب الدخل المنخفض أو المتوسط، وبالتالي زيادة مصادر الدخل لدى هذا المواطن من أجل توفير حياة كريمة له ولأسرته.

طريقة إضافة مولود حديث في حساب المواطن

يعتبر خدمة إضافة مولود حديث هي إحدى الخدمات المهمة التي توجد ضمن برنامج حساب المواطن، فإذا كنت من أصحاب الدخل المنخفض أو المتوسط ورزقت بمولود جديد فعليك معرفة طريقة إضافة هذا المولود في حساب المواطن من أجل توفير بعض الأموال لدعم هذا المولود وتستطيع أن تستمر العيش بصورة كريمة.

ومن خلال الخطوات التالية سنوضح للمواطن السعودي كيفية إضافة مولود حديث في حساب المواطن بسهولة، وتأتي تلك الخطوات على النحو التالي

  • يجب في البداية الدخول على صفحة برنامج حساب المواطن الرئيسية.
  • ومن ثم سيتطلب من المواطن أن يضغط على استكمال من أجل تعبئة البيانات الخاصة به عن طريق تعبئة الطلب الموجود أمامه.
  • بعد ذلك يدخل المواطن على خانة التابعين، ومن ثم إضافة تابع، وذلك من أجل إضافة المولود الحديث.
  • كتابة اسم المولود الحديث وملء بعض البيانات الأخرى التي تفيد صلة القرابة بينك وبين المولود وتاريخ ميلاد هذا المولود وبعض البيانات الأخرى.
  • وبعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة منك تضغط على أيقونة حفظ، وحينها سيراجع القائمون من الحكومة السعودية البيانات وعمل دراسة الأهلية الخاصة بالمواطن المستفيد من برنامج الدعم الخاص بإضافة مولود حديث في حساب المواطن.
  • فإذا كان هذا المواطن بالفعل تنطبق عليه كافة الشروط والمعايير للاشتراك في هذا البرنامج ستظهر الموافقة في داخل الموقع، أما إذا لم تنطبق عليه شرط من الشروط سيظهر أنه تم الرفض وما هي أسباب رفض إضافة مولود حديث في حساب المواطن،لكن ما هي شروط إضافة مولود حديث في حساب المواطن؟

شروط إضافة مولود حديث في حساب المواطن

يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل الموافقة على الاشتراك في برنامج حساب مواطن، وذلك قبل إضافة المولود الحديث في البرنامج وهذه الشروط هي كالتالي:

  • يجب على المواطن الذي يريد أن يشترك في البرنامج أن يحدث بياناته الخاصة في سجل الأحوال المدنية السعودي.
  • كما يجب أن يكون المولود الذي يريد إضافته على حساب المواطن مسجلا مسبقًا في سجل الأحوال المدنية الخاص بمحكمة الأسرة، وذلك من أجل التأكد من وجود المولود بالفعل ومن ثم إثبات ذلك في حالة دراسة الأهلية.

ما هو الوقت المناسب لإضافة المواليد الحديثة في حساب المواطن

سؤال يطرح نفسه بقوة وهو متى يتم إضافة المواليد في حساب المواطن، وللتعرف على إجابة هذا السؤال يجب أولًا أن نعلم أن القائمين على برنامج حساب المواطن يقوموا بعمل دراسة أهلية لأي مستفيد أولا، للتأكد من أحقيته في الاشتراك في هذا البرنامج، فبعد عمل تلك الدراسة يستطيع أي مستفيد أن يضيف المولود بكل سهولة.

كما سيتم إصدار أول دفعة دعم بعد إضافة المولود ومن قبلها عمل دراسة الأهلية كاملة من قبل إدارة برنامج حساب المواطن.

كيف تضيف التابعين في حساب المواطن

إذا كنت مستخدم جديد ولا تستطيع أن تسجل في الوقت الحالي في حساب المواطن فيمكنك بشكل طبيعي وبسهولة أن تضيف أحد التابعين لدى الأشخاص المسجلين قبل ذلك في البرنامج من خلال قيامك بالخطوات الآتية:

إضافة مولود جديد في حساب المواطن

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي.
  • ومن ثم تبدأ في الضغط على أيقونة تسجيل الدخول، وتسجل دخولك من خلال حسابك الشخصي.
  • الضغط على تفاصيل الطلب، ومن ثم اختيار بيانات التابعين، ثم بعد ذلك تضغط على إضافة التابعين.
  • سيظهر لك صفحة جديدة تحتوي على بيانات يجب إدخال تلك البيانات بصورة صحيحة، وذلك حتى يتم الموافقة على طلب الإضافة وأخيرًا تضغط على أيقونة حفظ الموجودة أسفل الصفحة.

طريقة تحديث بيانات حساب المواطن

يجب على جميع المشتركين في أيًا من برامج حساب المواطن أن يحدثوا بياناتهم بصورة دورية إذا حدث أي تغيير على أي بيانات تم تسجيلها في البرنامج في السابق، وذلك لسبب مهم وهو أنه في حالة اكتشاف أي اختلاف بين بيانات مسجلة من قبل على البرنامج وبيانات حالية للمستفيد من البرنامج سيتم على الفور إيقاف أي دعم له لحين تعديل تلك البيانات والتأكد من صحتها مع الجهات الحكومية.

والخطوات التالية توضح لنا كيف يستطيع المواطن المتسفيد من البرنامج أن يقوم بعمل تحديث لبياناته الشخصية، وتلك الخطوات على تأتي على النحو التالي:

  • فتح الموقع الرسمي لحساب مواطن ومن ثم تسجيل الدخول عليه.
  • عمل مراجعة دقيقة لجميع البيانات الخاصة بالمستفيد والتابعين، فإذا وجدت أي بيانات تود تحديثها ستضغط على تعديل البيانات.
  • وتقوم حينها بعمل تحديث لتلك البيانات، ثم بعد ذلك تضغط على حفظ.
  • وفي النهاية عليك الانتظار إلى أن يتم التأكد من صحة تلك البيانات الحديثة عن طريق إصدار القائمين على البرنامج صدور الأهلية.

تطبيق حساب المواطن للهواتف الذكية

تم عمل تطبيق خاص ببرنامج حساب المواطن ليعمل على جميع الهواتف الذكية سواء موبايلات الايفون أو موبايلات الاندرويد، ولهذا التطبيق العديد من المميزات والتي منها ما يلي

  • يعمل التطبيق على تسهيل الإطلاع لكافة تفاصيل الحساب الخاص بك على برنامج حساب المواطن.
  • يعرض جميع تفاصيل الدفعات المالية الخاصة بك، ويعرض أيضًا نتائج الاعتراضات الخاصة بحسابك.
  • متابعة جميع الخدمات الجديدة المتاحة من قبل البرنامج بكل سهولة.
  • التعرف أكثر على شروط الحصول على خدمات مثل خدمة إضافة مولود حديث في حساب المواطن.

كما تستطيع الحصول على تطبيق حساب المواطن من خلال الاختيار من بين الاختيارين التاليين على حسب نظام التشغيل الخاص بهاتفك المحمول.