كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس

بين كل حين وآخر يتم نشر وثائق مسربة من داخل بعض الوكالات والأجهزة الدولية فلا أحد محصن ضد هجمات القرصنة، وإليك كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس والاختراق وذلك لحماية خصوصيتك وبياناتك وراحة بالك باستخدام الخطوات التالية، وفقا لما بينه موقع الجارديان البريطاني.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس في 12 خطوة

1- ابق على اطلاع وحدّث برامجك

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من المتسللين، فإن الخطوة الأولى هي دائما تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها، وينطبق الأمر على كل من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، ويمكن أن تكون عملية التحديث مرهقة ومملة وفي بعض الأحيان تجلب تغييرات مزعجة عن الأمور التي اعتدت عليها، لكن فإن نسبة كبيرة من الاختراقات الناجحة تستغل نقاط الضعف في البرامج غير المحدثة وبالتالي فإنك بذلك تعرض نفسك دون داع للمخترقين.

يوصي خبراء التقنية بشدة بعدم استخدام أدوات أو برامج غير رسمية سواء على الأندرويد أو نظام التشغيل iOS حتى لا تكسر الضمانات التقنية مما يسمح للتطبيقات بتنفيذ جميع أنواع الإجراءات المحظورة عادة والتي يمكن أن تشمل التطفل على بياناتك الشخصية.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
نظام التشغيل اندرويد

2- كن حذرا مما تقوم بتثبيته

عند تثبيت تطبيق هاتف ذكي، يُطلب منك منحه أذونات مختلفة، بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون، وهناك استخدامات مشروعة لهذه الطلبات لكن من المحتمل أن تكون عرضة لإساءة الاستخدام، لذلك فكر قبل الموافقة على منح الإذن، وينطبق هذا بشكل خاص على مستخدمي أندرويد Android؛ نظرا لأن عملية فحص التطبيقات من جوجل Google ليست صارمة مثل آبل Apple، وكانت هناك تقارير عن تطبيقات ضارة ظلت شهورا على متجر جوجل Play Store قبل أن يتم اكتشافها وإزالتها، كما يتيح لك نظام أندرويد أيضا تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية، وفي حين أن هذا يوفر تنافسا مشروعا مع خدمات أخرى إلا أنه يوفر كذلك طريقة سهلة للتطبيقات الضارة بأن تصل إلى هاتفك، لذلك يُنصح بشدة بعدم تثبيت أي شيء من موقع ويب غير مألوف.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
التأكد من أمان التطبيقات

3- راجع التطبيقات والبرامج الموجودة على هاتفك

حتى لو بدت التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي بسيطة وآمنة عند تثبيتها، إلا أن التحديثات اللاحقة ربما تحولها إلى شيء أكثر شرا، لذلك خصص دقيقتين لمراجعة جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي، ومعرفة الأذونات التي يستخدمونها وسيكون الأمر سهلا على نظام التشغيل iOS حيث ستجد الكثير من المعلومات ذات الصلة ضمن الإعدادات> الخصوصية، أما على نظام التشغيل أندرويد Android فإنه من الصعب قليلا الحصول على نظرة عامة حول التطبيقات التي لها أذونات لكن هناك الكثير من تطبيقات الأمان التي تساعدك في ذلك، ومنها الخدمات المجانية على كل من أفاست Avast ومكافي McAfee، وسينبهانك إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق معروف أنه ضار كما سيحذرانك مما إذا كان هناك تطبيق يحاول خداعك لإدخال كلمة مرورك أو في حال وجود صفحة ويب غير موثوق بها.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
مراجعة التطبيقات على الهاتف

4- أغلق الثغرات أمام المخترقين

إذا تمكن الشخص الذي يريد التجسس عليك من إمساك هاتفك، فإن هذا الأمر يعد بداية لكل أنواع المشاكل، فالبريد الإلكتروني الخاص بك قد يضم مجموعة من المعلومات الشخصية، لذلك تأكد دائما من قفل إغلاق هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام.

ويمكن ضبط كل من الأندرويد وiOS لطلب رمز مرور مكون من 6 أرقام، ومن الأفضل تفعيل خاصية بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه، وفي حين أن هذه الأساليب ليست مثالية أمام المخترقين الذين يمكنهم نسخ بصمات أصابعك من كوب شاي أو خداع الكاميرا بصورة لك، لكنها تظل وسائل حماية جيدة أمام أصدقائك وأقاربك.

كن حذرا كذلك من ميزة “الفتح الذكي smart unlock” التي تفتح هاتفك تلقائيا عندما تكون في المنزل أو عندما تكون ساعتك الذكية قريبة؛ لأنها يمكن أن تسمح للسارق بتجاوز رمز إلغاء القفل الخاص بك تماما.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
صورة تعبر عن اختراق الهاتف

5- تفعيل خاصية تتبع الهاتف

سرقة الهواتف أمر معرض له الجميع، لذلك خطط مسبقا لوقوع هذه الاحتمالية معك، حتى إذا سُرق هاتفك تكون بياناتك آمنة، وأحد الخيارات لذلك هو ضبط هاتفك على مسح نفسه تلقائيا بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور.

لا تنس أن كل من آبل Apple وجوجل Google تقدمان لك خدمة “العثور على جهازي find my device” التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة وقفله أو مسحه عن بُعد. 

وبالنسبة لمستخدمي آبل، يتم الوصول إلى هذا من خلال موقع iCloud الإلكتروني، ويمكنك التحقق من تمكينه على الهاتف في الإعدادات> iCloud> Find My iPhone. 

ويمكن لمستخدمي أندرويد الوصول إلى خدمة جوجل Google على google.co.uk/android/devicemanager. 

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
حماية الموبايل من التجسس

6- لا تترك الخدمات عبر الإنترنت دون حماية

يعد تسجيل الدخول التلقائي ميزة ملائمة للغاية، خاصة وأن لوحة المفاتيح الافتراضية يمكن أن تجعل كتابة كلمات المرور عملية روتينية ومملة لكنها أيضا مسؤولية كبيرة، فكل ما يحتاجه المتسلل ببساطة هو فتح متصفحك للوصول إلى جميع حساباتك على الإنترنت.

لذلك، يجب ألا تستخدم ميزات تسجيل الدخول التلقائي على الإطلاق، وإذا لزم الأمر، استخدم تطبيق مدير كلمات المرور الذي يتطلب منك إعادة إدخال كلمة مرور رئيسية بانتظام، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من تطبيق أو خدمة واحدة؛ لأنه إذا تم اكتشافها فيمكن استخدامها للوصول إلى مجموعة كاملة من المعلومات الخاصة. 

7- لا للمعلومات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا اتبعت هذه النصيحة فمن المفترض أنك تصعب الأمر جدا على أي شخص يحاول الوصول إلى هاتفك، ذلك أنه إذا تمكن شخص ما من معرفة تاريخ ميلادك ومدينتك واسم والدتك وهي كلها أشياء يمكن الحصول عليها بسهولة من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك Facebook، فغالبا ما يكون هذا كل ما يحتاج إليه المخترق لإعادة تعيين كلمة المرور والبدء في اقتحام حساباتك. 

8- احذر من الدخول على شبكة WiFi مفتوحة

يعلم الجميع أن هناك خطرا في استخدام شبكة WiFi لاسلكية مفتوحة، لكن القليل يعلم مدى الخطورة الحقيقية، حيث يمكن لأي شخص في المنطقة المجاورة التطفل على ما تفعله عبر الإنترنت، ويتطلب هذا النوع من الهجوم برامج ومهارات متخصصة لكنه ليس خطرا يمكن تجاهله.

وإذا كنت تشك في الشبكة اللاسلكية التي دخلت عليها في مكان عام مثل المقاهي والمطاعم فمن الأفضل عدم الاتصال بها والاعتماد على باقة هاتفك، لكن إذا كان الأمر ضروريا فاستخدم أداة VPN مثل CyberGhost أو TunnelBear وكلاهما متاح مجانا لنظامي الأندرويد والـ iOS.

وتوجه هذه الأدوات حركاتك عبر الإنترنت على قناة مشفرة خاصة، لذلك حتى إذا كان هناك شخص ما يراقبك فلن يتمكن من رؤية ما تفعله.

9- لا تدع إشعارات الشاشة تكشفك

تنبثق الكثير من الإشعارات الخاصة بالرسائل والتطبيقات على شاشة قفل الهاتف، ويجدر بك التفكير فيما قد تكشفه هذه الإشعارات، فإذا كنت تعمل في شركة مصرفية كبيرة على سبيل المثال، فإن رسالة البريد إلكتروني من زميلك في العمل أو رسالة التذكير بالاجتماع ستخبر اللص أن هذا الهاتف قد يكون مثيرا ومغريا للسرقة.

ضع في اعتبارك أيضا تعطيل الوصول إلى Siri من شاشة القفل، صحيح أنه ليس من المفترض أن تقدم معلومات شخصية قبل إدخال رمز المرور الخاص بك لكن الاختراقات السابقة سمحت للمتطفلين باستخدامها لإلغاء قفل الجهاز والوصول إلى تفاصيل جهات الاتصال وعرض الصور.

من الأسلم إيقاف تشغيل الميزة تماما وذلك من خلال الإعدادات> Touch ID ورمز المرور> تعطيل Siri على شاشة القفل.

كيفية حماية موبايل اندرويد من التجسس
هاتف اندرويد

10- إغلاق التطبيقات الفردية

يساعد رمز المرور القوي في إبعاد اللصوص عن هاتفك، ولكن ماذا إذا طلب شخص غريب استعارة هاتفك للتحقق من شيء ما ثم أخذه وهرب؟

يمكنك بناء خط دفاع ثان على أندرويد لقفل التطبيقات الفردية، لذا حتى إذا تجاوز شخص ما شاشة القفل، فلن يتمكن من فتح بريدك الإلكتروني أو تطبيقك المصرفي بدون كلمة مرور ثانية، وتوفر الكثير من التطبيقات المجانية هذه الخدمة لذلك استعن بها إذا كانت غير متاحة على إصدار هاتفك. 

11- تحذير بابتعاد الهاتف

هذه إحدى المزايا الموجودة في الساعات الذكية، حيث يمكنها تحذيرك فورا إذا فقدت اتصال البلوتوث بالهاتف، وإذا تلقيت هذا الإشعار أثناء تواجدك في مكان عام فإنك على الأرجح كنت هدفا للسرقة، وعادة ما يكون الجهاز على بعد أقل من 50 مترا عند انقطاع الاتصال وهو ما يمنحك فرصة لاستخدام خاصية تتبع الهاتف وسماع رنينه على الفور.

12- مراقبة الأنشطة المشبوهة

بغض النظر عن مدى حذرك فإن خطر اختراق الهاتف لا يزال قائما، وينصح بتحميل تطبيقات أمنية مثل LogDog وهو متوفر لكل من الأندرويد و الـ iOS وهو تطبيق يراقب هويتك على مواقع مثل جي ميل Gmail ودروب بوكس Dropbox وفيسبوك Facebook، وينبهك إلى أي نشاط مشبوه، مثل عمليات تسجيل الدخول من أماكن غير مألوفة، مما يمنحك فرصة للتدخل وتغيير بياناتك قبل حدوث ضرر جسيم. 

كما أن التطبق يفحص أيضا بريدك الإلكتروني وإبراز الرسائل التي تحتوي على بيانات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وكلمات المرور، والتي يمكنك بعد ذلك مسحها لضمان عدم وقوعها في الأيدي الخطأ.