موعد اختبار القدرة المعرفية 2020 في السعودية
موعد اختبار القدرة المعرفية 2020 في السعودية

يعتبر اختبار القدرة المعرفية أحد الاختبارات التي صممها مركز قياس بهدف قياس القدرات العقلية للمرشحين لشغل الوظائف الحكومية باستثناء الوظائف الصحية والوظائف التعليمية التي لها اختبارات خاصة واشتراطات معينة ويعتبر القدرة المعرفية عنصر من عناصر المفاضلة عند التقدم على الوظائف الحكومية في السعودية مثل وظائف وزارة العدل وغيرها.

ماذا يقيس اختبار القدرة المعرفية؟

تم تصميم هذا الاختبار استنادا إلى نظرية علمية حديثة، تعرف باسن نظرية “كارول هورن كاتل” لتصنيف القدرات العقلية إذ يهدف لقياس الفوارق البشرية في 4 قدرات رئيسة، هي:

  1. القدرة اللفظية: وتعني قدرة الشخص على فهم معاني الكلمات بدقة واستخدامها بفاعلية وفهم العلاقات بين الألفاظ والمعاني المتضمنة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  2. القدرة الكمية أو الحسابية: ويقصد بها قدرة الفرد على معالجة المعلومات الكمية أو الرياضية.
  3. القدرة الاستدلالية: ويقصد بها قدرة الشخص على التفكير المنطقي من خلال الاستنباط واستقراء البيانات أو المعلومات الرمزية المجرد واستنتاج النتائج والحلول.
  4. القدرة المكانية: يقصد بها القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية.

التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

يتم التسجيل في القدرة المعرفية مرتين في العام على مرحلتين في كل عام يتم الإفصاح عن مواعيد الاختبارات وطريقة التقديم عليها:

  • الفترة الأولى: وهي التي انتهت بالفعل وتم فتح التسجيل بها خلال الفترة من 14/9/2020 وحتى يوم 17/11/2020 وتم عقد الاختبار خلال الفترة من يوم 21/11/2020 وحتى يوم 23/11/2020.
  • الفترة الثانية: وهي التي يتم التقديم بها خلال الفترة الزمنية من يوم 18/1/2021 وحتى 22/3/2021 لمن لم يلحق بالتسجيل في المرحلة الأولى.

موعد اختبار القدرة المعرفية

سيعقد اختبار القدرة المعرفية في المرحلة الثانية خلال المدة من يوم 27/3/2021 وحتى يوم 29/3/2021 وسيكون الاختبار ورقيًا وليس آليا.

موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية

بعد أداء الاختبار يتم التصحيح وإعلان النتائج وفق الآلية التالية:

  1. يتم التصحيح آليًا وتحليل النتائج بدون تدخل العنصر البشري.
  2. يتم إرسال النتيجة على رسالة في هاتفك الجوال.
  3. يمكن إرسال نتيجة اختبار القدرة المعرفية إلى الجهة الطالبة مباشرة.
  4. لا يتم تقديم النتيجة على نموذج ورقي أو مستند مطبوع.
  5. يمكن معرفة نتيجة اختبار القدرة المعرفية من خلال الاتصال على رقم 920033555.