أول 10 أبطال يتركون فرقة العدالة
الجاستس ليج

أطلقت دي سي كومكس فرقة العدالة “الجاستس ليج” للمرة الأولى بصفحات العدد ال28 من سلسلة The Brave and the Bold لشهر مارس عام 1960، ليصبح بعدها الفريق الأشهر للأبطال الخارقين حول العالم.

قام الفريق على أكتاف سبعة أبطال خارقين هم: سوبرمان، باتمان، وندر وومان، أكوامان، جرين لانترن، فلاش و المريخي، لتتوالى السنوات وينضم المزيد بينما يرحل البعض لأسباب مختلفة.

تشمل القائمة التالية أول 10 أبطال تركوا الجاستس ليج، فما سبب تركهم للفرقة وقتها؟

1- وندر وومان Wonder Woman

رحيل وندر وومان عن الفرقة
رحيل وندر وومان عن الفرقة

أول الأبطال المغادرين عن فرقة الجاستس ليج، ففي نهايات ستينات القرن العشرين فقدت وندر وومان قدراتها الأمازونية الخارقة كمحاولة من المؤلفين لإعادة كتابة أصول الشخصية، إذ ظهرت بالعدد Justice league of America #69 لتعلن وندر وومان لزملائها عن عدم قدرتها على البقاء معهم كبشرية عادية، ورحيلها عن الفرقة لفترة من الوقت إلى أن تستعيد قدراتها الخارقة بالعدد رقم 100 لتعود للفرقة.

2- المريخي Martian Manhunter

رحيل المريخي عن الفرقة
رحيل المريخي عن الفرقة

بعد مغادرة وندر وومان للفرقة بعددين وبالتحديد بالعدد #71 ، يستعرض المريخي ماضيه على كوكب المريخ قبل وصوله للأرض، حيث كان قائداً بالحرب الأهلية المريخية ليتم نفيه بعد هزيمته بالحرب على يد منافسه، فيخبر زملاءه بفرقة الجاستس ليج أن فترة نفيه قد انتهت وتوجب عليه العودة لكوكبه لمساعدة المريخيين الآخرين، فيساعده الفريق في هزيمه منافسه وإنقاذ المتبقيين من جنس المريخيين، ليستقر المريخي وسط أهله محاولاً إعادة بناء الكوكب.

3- سنابر كار Snapper Carr

رحيل سنابر كار عن الفرقة
رحيل سنابر كار عن الفرقة

تلك المرة لم يأت الدور على بطل خارق آخر، بل كان مجرد شخص بشري متمثلاً في العضو الشرفي بالفرقة “سنابر كار” الذي حصل على شهرته بسبب مساعدته للفرقة في مغامرتهم الأولى ضد الكائن الفضائي ستارو Starro، فأصبح صديقاً للفرقة.

ولكن مع مرور الوقت، فقد القراء اهتمامهم بتلك الشخصية العادية، واستشعر مؤلفو السلسلة ذلك فقرروا إبعاده عن الفرقة بالفعل واستغلال ذلك من خلال قصة مميزة بدلاً من إبعاده دون تفسير واضح.

في العدد Justice League of America #77، يظهر سنابر كار مستاءاً لأن الناس اهتمت به فقط بسبب علاقته بالجاستس ليج وليس بسبب شخصيته، فيقرر الانقلاب على الفرقة بخيانتهم والإساءة لسمعة الفرقة، مما يتسبب بالنهاية في تخليه عن العضوية الشرفية واختفاءه للأبد.

4- هوك مان Hawkman

رحيل هوك مان عن الفرقة
رحيل هوك مان عن الفرقة

ظهرت شخصية هوك مان بشكلها القديم متمثلة في كاتار هول Katar Hol رجل الشرطة التابع لكوكب ثاناجار Thanagar الذي أتى لكوكب الأرض برفقة زوجته شاييرا Shayera لمطاردة أحد المجرمين، ثم يقررا البقاء على الأرض لدراسة أساليب الأنظمة الأمنية بعالمنا ومحاربة الجريمة.

يصبح هوك مان عضواً رسمياً بفرقة الجاستس ليج بالعدد Justice League of America #31 ليستمر معهم وصولاً للعدد #109 الذي يغادر فيه الفرقة بعد إستدعائه مرة أخرى لكوكبه ثاناجار، ثم بعد فترة من الوقت يعود للأرض مرة أخرى بالعدد #117 ليستكمل وجوده على الأرض برفقة الجاستس ليج.

5- ريد تورنادو Red Tornado

رحيل ريد تورنادو عن الفرقة
رحيل ريد تورنادو عن الفرقة

يمتلئ تاريخ ريد تورنادو مع فرقة الجاستس ليج بكثير من الانفجارات، فكلما انفجر جسده عاد مرة أخرى ببداية جديدة ليستكمل رحلته ضمن أعضاء الفرقة أو عدواً لها.

أصبح ريد تورنادو الآلي الخارق عضواً بالفرقة للمرة الأولي بعام 1973،  وفي العدد Justice League of America #129 يقوم نيكرون Nekron سيد الموتى الأحياء بإصابة أعضاء الفرقة بخوف هائل من الموت متسبباً بذلك في تفكك الفرقة، ليهدد نيكرون بعدها المدينة بمجئ انفجارات شمسية ستحرق الجميع ويخبر هوك مان بأنه الوحيد القادر على إيقافها إذا قام بالتضحية بنفسه. يقوم ريد تورنادو بالتنكر في هيئة هوك مان مضحياً بنفسه من أجل إيقاف الكارثة، لتبدأ بعدها غيابات ريد تورنادو وعودته المتكررة.

6- جرين آرو Green Arrow

رحيل جرين أرو عن الفرقة
رحيل جرين أرو عن الفرقة

في العدد Justice League of America #181 ترك جرين آرو فرقة الجاستس ليج واستبداله بفايرستورم Firestorm ليصبح ذلك علامة فارقة في تاريخ الفرقة، باعتماد الفرقة على الخارقين بصورة أكبر من البشريين الموهوبين، وتوجه اهتمام الفرقة بنحو أكبر إلى محاربة الأخطار على نطاق أوسع والتصدي لأشرار أكثر ضرراً على الكوكب بدلاً من إيقاف الجريمة المنظمة بالشوارع والطرقات، فعاد جرين آرو لمحاربة الجريمة بطريقته الخاصة بالشوارع والمدن مع بقائه عضواً إحتياطياً للفرقة وقت الحاجة.

7- باتمان Batman

رحيل باتمان عن الفرقة
رحيل باتمان عن الفرقة

بالعدد Justice League of America #216 بدأت العلاقة بين باتمان والجاستس ليج بالانقطاع، وذلك بعدما أعطي سوبرمان وعداً للأمم المتحدة بعدم تدخل الفرقة في شئون الانقلاب الجارى بدولة ماركوفيا.

لم يتم الاعلان عن قرار باتمان بالإنفصال إلا بالعدد الأول من سلسلة Batman and the Outsiders كوسيلة لتوضيح اعتراض باتمان على قواعد وقرارات الجاستس ليج التي تخالف قراراته، ليصبح ذلك الانفصال سبباً في بداية نهاية الفريق بصورته المعتادة المعروفة للجميع منذ فترة الستينات.

8- الذرة The Atom

رحيل الذرة عن الفرقة
رحيل الذرة عن الفرقة

بأحداث العدد Justice League of America #220، يترك الذرة فرقة الجاستس ليج بعد أن كان عضواً بها منذ العدد ال14 وذلك بسبب مشاكل متعلقة بحياته الشخصية إذ اكتشف خيانه زوجته مع أحد أصدقائه، فيعتزل الجميع تاركاً الفرقة متجهاً نحو عالم الذرة المتضاءل وينضم لأحد القبائل المسماة بالـKatarthans  ذوي الأحجام المجهرية مثل حجمه الذري الذي لا يُرى، ولا يعود إلا بعد فترة طويلة كي يصبح عضواً احتياطياً للفرقة عند الحاجة إلى خدماته.

9- فلاش The Flash

رحيل فلاش عن الفرقة
رحيل فلاش عن الفرقة

استمر مسلسل مغادرة الأعضاء الأصليين للفرقة برحيل باري آلين المعروف بفلاش ، وذلك بالعدد Justice League of America #224 الموازي بأحداثه مع العددين Flash #327  و Flash #329 اللذين يقع فيهما حادثة قتل فلاش لعدوه إيوبارد ثون Eobard Thawne المعروف بريفرس فلاش Reverse-Flash.

يقوم أعضاء الفرقة بإستدعاء فلاش إلي مقرهم لبحث موقفه كعضو بالفرقة بعد ارتكابه لجريمة القتل، فيتم التصويت بشأن بقائه أو رحيله  لتخرج النتيجة بشكل متعادل بين أعضاء الفرقة ، إلي أن يحسم سوبرمان الجدال بصوته مقرراً إبقاء فلاش، ولكن يقدم فلاش استقالته رفعاً للحرج عن الجميع.

10- جرين لانترن Green Lantern

رحيل جرين لانترن عن الفرقة
رحيل جرين لانترن عن الفرقة

العضو الأخير الذي يعلن انسحابه من الفرقة كان الجرين لانترن هال جوردن Hal Jordan، بعد سنوات من خدمته لجماعة الجرين لانترن بالقطاع 2814 الذي يحتوي كوكب الأرض، يقرر هال أن يتخلى عن خاتمه وبالتالي مغادرته لفرقة الجاستس ليج ، في ذلك الوقت انشغل سوبرمان ووندر وومان وفلاش بإحدي المغامرات بالأرض الموازية earth-2 ليقرر أكوا مان Aquaman كالعضو الوحيد الأصلي بالفرقة المتبقي بعالمنا أن يقوم بحل الفرقة نهائياً، وأن يعيد تكوينها بضم الأفراد القادرين على تكريس وقتهم للفرقة فقط.