منذ ظهور شخصية العملاق الأخضر هولك Hulk عام 1962، اكتسح جميع اعدائه على صفحات القصص المصورة ليثبت أهمية وجوده ضمن ذلك العالم الخيالي الواسع.

وبعدها ب18 عاماً، وبالتحديد فى فبراير 1980، ظهرت شخصية شي هولك She-Hulk كنسخة أنثوية من العملاق الأخضر، لتبدأ فى فرض اسمها على الجميع من حولها مثلما فعلت النسخة الذكورية. فهل نجحت شي هولك في ذلك ؟

بداية شي هولك

بداية شي هولك
بداية شي هولك

تم ابتكار شخصية شي هولك بواسطة الكاتب ستان لي Stan Lee كأخر الشخصيات التي يقوم بتأليف عددها الأول لشركة مارفل إلى رجوعه مرة أخري عام 1992، ومن رسوم جون بوسكيما John Buscema لتظهر في أولى مغامراتها على صفحات العدد الأول بسلسلة Savage She-Hulk بفبراير 1980، ثم يستكمل الكاتب ديفيد انتوني كرافت David Anthony Kraft  والرسام مايك فوسبرج Mike Vosburg بقية أعداد السلسلة التي استمرت حتي 1982 ثم تابعت الشخصية ظهورها عبر سلاسل الشخصيات الأخرى.

قصة شي هولك

شي هولك
شي هولك

ظهرت شي هولك بأصلها البشري كشخصية جينيفر والترز Jennifer Walters المحامية التي تتعرض لإصابة بطلق ناري بواسطة احد رجال العصابات في نفس اليوم الذي يزورها فيه ابن خالها العالم بروس بانر Bruce Banner كي يخبرها بحقيقة تحوله لشخصية هولك العملاق الأخضر، فيستلزم خضوعها لنقل دم ولا يجدوا متبرعاً مناسباً بنفس فصيلة الدم سوى بروس بانر، فتحصل علي الدم منه لينتقل إلى جسدها بعض من قدراته الخارقة نتيجة للمواد المشعة المختزنة بخلايا جسده، وتتحول إلى عملاقة خارقة من شدة غضبها عندما يحاول رجل العصابات قتلها نهائياً في المستشفي بعد تتبعها.

انضمت شي هولك لمنظمات عديدة جمعتها بأبطال مارفل الآخرين، مثل الأفنجرز  Avengers بالعدد رقم 221 لعام 1982، الفانتاستك فور Fantastic Four بالعدد رقم 265 لعام 1984، المدافعون The Defenders و منظمة S.H.I.E.L.D الحكومية، و في 2015 ضمن فرقة الـ A-Force  المكونة من الشخصيات الخارقة الأنثوية.

شي هولك و الافنجرز
شي هولك و الافنجرز

وبناءاً على مهنتها السابقة كمحامية قبل تحولها لبطلة خارقة، فإنها تستخدم معرفتها القانونية و خبرتها بشئون القضايا والحقوق لمساعدة زملائها الأبطال الخارقين كتقديم النصائح و الاستشارات القانونية.

في عام 1989، حصلت شي هولك على سلسلتها الخاصة الثانية بعنوان The Sensational She-Hulk واستمر اصدراها حتي بلغت العدد الستين عام 1994 لتصبح أطول سلسلة مستمرة لشخصية خارقة أنثوية حتي ذلك الوقت، واحتفلت شي هولك عام 2005 بوصولها للعدد 100 في مجمل سلاسلها الخاصة.

يظهر من خلال مغامرات شي هولك أنها تقوم بما يسمى بتحطيم الحاجز الرابع،وهو المقصود بنفي ممثلي المسرح لوجود حاجز رابع خيالي يفصلهم عن الجماهير، أي أنها تُدرك حقيقتها كشخصية مرسومة بالقصص المصورة، ولذلك تخاطب القراء دائماً خلال أحداث القصص.

وتم تقييم شي هولك بالمركز ال18 ضمن أفضل شخصيات مارفل بواسطة موقع CBR المختص بشئون القصص المصورة، بينما اختارتها مجلة Wizard بالمركز ال104 ضمن افضل شخصيات الكومكس بكل العصور و المركز ال18 ضمن افضل 50 عضو بالأفنجرز.

قدرات شي هولك

قدرات شي هولك
قدرات شي هولك

في البدء تمكنت جينفر من التحول للهيئة العملاقة ثم الرجوع إلى هيئتها البشرية مرة اخرى، ولكن في مراحل متأخرة من قصص الكومكس صار تحولها دائماً لفترات طويلة نتيجة لتعرضها لكم هائل من الطاقة الاشعاعية، ولكنها لم ترفض ذلك حيث رأت أنها تستمتع بالحرية والقوة والثقة بالنفس التي تمنحها لها هيئتها المتحولة أكثر من هيئتها البشرية التي تتصف بالضعف و الخجل دائماً.

نتيجة نقل الدماء المشعة لجسدها، تتحول جينفر بمجرد غضبها إلى شخصية ضخمة خضراء اللون بالغة القوة مثل العملاق الاخضر التي تشترك معه في بعض الصفات و القدرات ولكن بمستوى أقل منه، مثل القوة البدنية الهائلة التي تمنحها صفة الأنثي الأقوي بدنياً في شخصيات مارفل الأنثوية، بجانب سرعة الحركة وسرعة رد الفعل الخارقة و القدرة العالية على احتمال درجات الحرارة العالية والمنخفضة.

وعبر تاريخها الممتد، حصلت شي هولك على تعزيزات مستمرة لمستويات طاقتها و قدراتها الخاصة، حيث صار بإمكانها زيادة قوتها بامتصاص الطاقة الإشعاعية، ومناعتها الكبرى ضد الأمراض و الآلام و الجروح، مع تمتعها بعامل شفاء متسارع يساعدها على التئام الجروح الناتجة من الاصابات العميقة.

بعكس العملاق الأخضر، يمكن لشي هولك التحكم في ذكائها واتزانها العقلي والحفاظ على تحكمها في تصرفاتها الشخصية مع إمكانية إطلاق غضبها الهائل إذا أرادت مثلما يفعل العملاق الأخضر.

ويتم اعتبار شي هولك كقنبلة اشعاعية متحركة، إذ يمكنها التسبب فى انفجارات هائلة أحياناً و بدرجة أعلى مما يستطيع العملاق الأخضر فعلها.

أما بخصوص المهارات الخاصة، فإن شي هولك مقاتلة محترفة بالقتال اليدوي حيث دربها كابتن أميركا Captain America و جامورا Gamora بأنفسهم، ويمكنها قيادة الطائرات و السيارات بكفاءة عالية.

ولفترة من الوقت، قامت سكارليت ويتش Scarlet Witch بإلقاء تعويذة مساعدة لشي هولك بأن جعلت كل من يرغب فى تعريضها للأذي، فإنه سيجهل شخصيتها الحقيقية كجينيفر والترز، ولكنها بعد فترة من الوقت ذهبت لدكتور سترينج Doctor Strange كي ينزع عنها تلك التعويذة السحرية.

افلام و مسلسلات شي هولك

مسلسل شي هولك
مسلسل شي هولك

ظهرت شخصية شي هولك بعدد من مسلسلات و أفلام مارفل الكرتونية وخصوصاً التي تتناول شخصية العملاق الأخضر هولك ،ولكن في 10 نوفمبر 2019 اعلن كيفن فيجي Kevin Feige مدير ستوديوهات مارفل أنه هناك خطط لتقديم شخصية شي هولك ضمن أفلام عالمهم السينمائي Marvel Cinematic Universe (MCU) بعد ظهورها في مسلسلها الخاص ضمن مشروع مارفل المختص بالمسلسلات عبر شبكة Disney+ .