مراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضي
مراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضي

الفتى العجوز فيلم حركة أمريكي من إنتاج العام 2013، ومن بطولة النجم الأمريكي جوش برولين، النسخة الأصلية من الفتى العجوز كورية، وتم تحويلها إلى نسخة أمريكية بنفس الأحداث و التفاصيل المفرطة في الغرابة، والمعنية برجل نكرة يدعى جو.

وزر الماضي

يعاني جو من إدمان الكحول، وزواج غير مستقر، وإبنة وحيدة، وعلاقات جنسية متعددة، وموقف مهتز للغاية بالعمل، يفقد بسببه عمله، حين يراود عميلة عن نفسها بعد أن أتم الصفقة معها، فرفضت عرضه ورفضت الصفقة، ونهرته لدى رب عمله، الذي فصله من العمل.

من الذي سجنني؟

يستيقظ جو بعد ليلة سكر شديد ليجد نفسه في غرفة مغلقة بها حمام ومرآة وبعض الطعام، يقرع جو على باب الغرفة بجنون ولا مجيب، ينهار من المجهود ويفرغ في جوفه كل زجاجات الكحول بالغرفة، ويتناول الطعام الكوري ردييء الطعم بالغرفة. يستيقظ جو كل يوم بنفس الغرفة، يتناول نفس الطعام الكوري الردييء، يحاول تحطيم الأبواب، يحاول النداء على المساعدة ولا مجيب، يحاول أن ينتحر فيتم تخديره عبر غاز بالغرفة ثم يتم إنقاذه، ليعود مجددا إلى نفس الروتين اليومي القاتل لمدة عشرين عاما.

كفارة

يطور جو من مهاراته الجسدية عبر تمارين يوميه بالغرفة، ويمتنع عن تناول الكحول، ويأكل الطعام الكوري الرديء، ويحلق لحيته يوميا، ويخطط للهرب، وينجح فعلا في ذلك، حين يجد نفسه بحقيبة كبيرة للغاية وسط حقل نائي في وسط اللامكان. يلتقي جو وطبيبة تساعد المشردين، تحاول أن تساعده على تضميد جراحه، وتساعده أيضا بالبحث عن سجانه، وتقع بغرامه وتمارس معه الحب، ليكتشف بعد ذلك أنها أبنته التي تركها منذ عشرين عاما، وأن ما حدث بينهما كان نوعا من الكفارة.

سأخبرك لماذا سجنتك.

قبل ثلاثين عاما رأى جو وهو بحفل أحد أصدقاءه الأثرياء أبيه وهو مع أبنته، ولم يحتفظ بذلك لنفسه، بل أشاعه بكل رعونة، فقتل الرجل الثري إبنته وزوجته ونفسه، وحاول قتل إبنه ولم يفلح، وكبر الولد برغبة قاتلة في الإنتفام من جو بسبب رعونته وقتل عائلته.

مراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضيمراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضي
مراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضيمراجعة فيلم OLDBOY حين يلاحقك وزر الماضي

يصارح الولد الذي أصبح رجلا جو بكل شيء، ويخبره لماذا سجنه عشرين عاما، ولماذا وضع أبنته بطريقه، لكي يضعه بنفس الموقف الذي دمر حياة عائلته، ولكي يدفع ثمن رعونته وأخطاءه، ويتذوق طعم الألم الحقيقي، ومذاق العزلة والوحدة والفقد.

سوف أسجن نفسي

يقرر جو أن يبتعد عن حياة أبنته تماما، ويذهب لسجانيه بمحض إرادته، ويطلب منهم أن يضعوه بنفس الغرفة، ولا يطلقوا سراحه أبدا، يكفر جو عن أخطاءه طواعية، ويمنع نفسه عن رؤية أبنته طواعية، ويدفع حساب الماضي نزولا على رغبته، ليتخلص من وز الماضي. فيلم الفتى الطيب فيلم يستحق المشاهدة بنسختيه الكورية و الأمريكية، حيث أن النسختان على تطابق احداثهما حظيا بتقييم طيب من الجمهور و النقاد، والفيلم نفسه فكرة جديدة و غير مقتبسة، ومعالجته تمت بدقة شديدة، رغم غرابة محتوى الفكرة.