يحدث الفشل الكلوي عندما تتوقف إحدى الكليتين أو كليهما عن أداء وظائفهما الحيوية سواء بشكل مؤقت أو بشكل دائم، ويكون هذا الفقدان المؤقت نتيجة لبعض الأسباب مثل انخفاض تدفق الدم جراء حادثة أو عملية جراحية معقدة، تورم في الكلى (يحدث ذلك أحيانًا كرد فعل من الجسم تجاه بعض الأدوية)، انسداد مفاجئ (مثل حصوات الكلى)، ارتفاع ضغط الدم، وتلك الأسباب إذا تم علاجها يمكن أن تعود الكلى إلى وضعها الطبيعي. أما فقدان وظائف الكلى الدائم فقد يكون راجعًا لأحد هذه الأسباب: تلف الكلى، ارتفاع نسبة السكر في الدم، مرض الكلية متعددة الكيسات، انسداد المسالك البولية، عدوى الكلى. ولذا من الضروري الحفاظ على سلامة الكليتين، وإليك أهم النصائح التي تساعدك على الوقاية من الإصابة بمرض الفشل الكلوي:

  • شرب المياه بكميات كافية يوميًا:

يساعد الماء في الحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة بحيث يمكن للدم أن ينتقل بحرية إلى كليتيك ويوفر لهم العناصر الغذائية الأساسية، وبالتالي فإن شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا يساهم في إزالة الفضلات من الجسم عن طريق البول.

  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم:

تجنب الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بمرض السكر، لأن مرض السكر يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية في الكليتين فيحدث لهما تلف يؤدي إلى الفشل الكلوي.

  • تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

يتم تزويد النيفرون (الوحدة العاملة في الكليتين) بشبكة كثيفة من الأوعية الدموية، وتتدفق كميات كبيرة من الدم من خلالها. بمرور الوقت يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في ضيق الشرايين حول الكلى أو ضعفها أو تصلبها، فلا تستطيع هذه الشرايين التالفة إيصال ما يكفي من الدم إلى أنسجة الكلى.

  • حافظ على وزن مثالي:

يمكن أن تؤثر زيادة الوزن بشكل مباشر على كليتيك أيضًا، فالوزن الزائد يجبر الكلى على العمل بجدية أكبر وتصفية الفضلات فوق المستوى الطبيعي، فيزيد هذا العمل الإضافي من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

  • ابتعد عن شرب الكحوليات

7 نصائح هامة تحميك من الإصابة الفشل الكلوي - ابتعد عن شرب الكحوليات
7 نصائح هامة تحميك من الإصابة الفشل الكلوي – ابتعد عن شرب الكحوليات

يسبب الكحول تغيرات في وظائف الكلى ويجعلها أقل قدرة على تصفية الدم، حيث عندما يزول مفعول الكحول من الجسم يحدث نوع من أنواع الجفاف الذي يمكن أن يؤثر فيما بعد بشكل سلبي على وظائف العديد من أعضاء الجسم كالكليتين.

  • ابتعد عن التدخين:

قد يؤثر التدخين على كليتيك أيضًا ويصيبك بالفشل الكلوي، لأنه يسبب العديد من الأمراض التي تؤدي إلى التاثير على الكلى مثل ارتفاع ضغط الدم، كما أن التدخين يقلل من سهولة تدفق الدم داخل الجسم مما يؤثر على أنسجة الكليتين.

  • احذر من القلق والتوتر المستمر:

القلق والتوتر المستمر قد يكون مصحوبًا بأعراض ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستويات السكر في الجسم، وهما من أهم المسببات لتلف الكلى أو الفشل الكلوي حيث أن أي تغير في الدورة الدموية داخل الجسم يمكن أن يصيب أنسجة الكليتين بالتلف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.