التخطي إلى المحتوى

نحنُ نشتري السيارات المستعملة، والأثاث، وبعض الأحيان الملابس لكن شراء الجوالات المستعملة ربما يكون أخطر شيء في عملية البيع والشراء، وذلك لعدم وجود ضمان ساري المفعول لـ الجوالات المستعملة فربما تكون معيبة وربما لا تعمل لكن مازال شراء الجوالات المستعملة يوفر المال ويساعد على الحد من النفايات البيئية ولحسن الحظ يمكنك أن تحصل على الجوالات المستعملة الأفضل لو اتبعت الخطوات التالية.

7 نصائح لشراء الجوالات المستعملة

الخطوة الأولى:
أثناء شراء الجوالات المستعملة قد تبحث عن الجوال المستهدف، بين جميع المنتجات لفترة طويلة لن يمكن ألا تطول المدة لو انت هناك عيوب معروفة في إصدارات معينة من الجوال المراد شراءه.

قم بقراءة الجوالات المستعملة المنشورة على الانترنت ويمكنك أن تطرح سؤالاً على المالك للحصول على فكرة إذا كان الجوال يعمل بشكل جيد أو أنه مصاب ببعض العيوب، وعلى سبيل المثال هناك بعض الجوالات المستعملة تظهر الكثير من المشاكل أثناء التشغيل وكذلك أثناء إلغاء التشغيل، وكذلك بعض الجوالات المستعملة تستغرق وقت طويل لكي تفتح.

وعليك أن تدقق النظر في الشخص الذي كان يستعمل الجوالات المستعملة قبل أن تشتريه منه وهذه بحوث أولية لضمان حالة الجوال، وأثناء التدقيق لابد من طرح الأسئلة التالية:

متى اشتريت هذا الجوال؟

ما العيوب الخاصة به التي جعلتك تريد بيعه؟

بهذه الأسئلة يمكنك معرفة حالة الجوالات المستعملة وتعديل الأسعار إن أمكن.
الخطوة الثانية:

عليك أن تتعرف على اسم الشركة المنتجة لـ الجوالات المستعملة، إذا كانت صناعة صينية أو يابانية أو كورية إلى ما ذلك، وأحذر عند شراء الأجهزة المستعملة من الشركات نفسها وعلى سبيل المثال شركة آبل تقوم ببيع الجوالات المستعملة بسعر أقل من الجديدة، وعادة ليس لأن المشتري أراد إرجاعه ولكن يمكن أن يكون هناك عيوب في الصناعة، وعادة ما يون الضمان على الشركة التي تبيعه وليس الشركة المصنعة لذلك كن حذرًا.

الخطوة الثالثة:

أسأل أثناء الشراء إذا ما كان الجوالات المستعملة التي تشتريها تم استخدامها من قبل أم أنها مصابة بعيوب صناعة، فلو كانت مستخدمة من قبل فإن الخطر سيكون أقل ويمكن اصلاح العيب وإذا كانت بها عيوب صناعة فيمكن إعادتها للشركة المنتجة بسهولة.

الخطوة الرابعة:

تأكد أثناء شراء الجوالات المستعملة أن الضمان المعروض ساري العمل به إذا كنت تشتري من متاجر البيع بالتجزئة، أو البيع الفردي فهناك احتمالات أن يكون هناك ضمان لكن منتهي مفعوله لذلك لابد من معرفة ذلك جيداً وإلى متى ينتهي الضمان وكم تكلفة اصلاح المشاكل التي به؟

وأعلم أن الضمان الذي تكون مدته 6 أشهر على سبيل المثال، تكون الجوالات المستعملة بها العديد من العيوب.

الخطوة الخامسة:
اسأل عن سياسة الإرجاع والاستبدال لـ الجوالات المستعملة التي اشتريتها بل أيضاً وعن سعر الصرف إذا كنت تشتري بالدولار الأمريكي أو عملة أجنبية، لأن ممعظم الأماكن لا تضمن إعادة الجوالات المستعملة بعد مرور شهر، وكذلك استخدم البطاقة الائتمانية أثناء الشراء فكثير منها يضمن لك إعادة السلعة والحصول على أموالك إن لم يكن الجوالات المستعملة تعمل.

الخطوة السادسة:
إذا كان ممكناً يمكنك اختبار الجوالات المستعملة لو كنت ستشتري كمية للتجارة كل على حدى، إذا كنت تشتري من متاجر التجزئة وهذا هام جداً في حين أنه لا يوجد أي ضمان على الكسر في وقت لاحق لذلك على الأقل ضمان العمل حالياً.

الخطوة السابعة
حين شراء الجوالات المستعملة لا تنسى أن تقوم بالحصول على فاتورة من الشخص الذي اشتريت منه أو إيصال إذا كان مرفق ضمان وذلك من أجل استخدامه في حالة لا قدر الله البائغ كان محتال فالإيصال يثبت متى وأين اشتريت هذه الجوالات المستعملة، وإذا كنت تشتري عبر الانترنت فعليك قراءة التعليمات جيداً ومعرفة الجوالات المستعملة التي تعمل من التي لا تعمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *