الطقس البارد والجاف وأضرار أشعة الشمس ولعق شفتيك بشكل متكرر هي فقط بعض الأسباب التي تجعل شفتيك تشعر بالجفاف والتشقق. للوقاية من تشقق الشفاه الجافة وعلاجها في المنزل، اتبعي هذه النصائح من أطباء الجلد المعتمدين من البورد. في حين أنه قد يبدو أن الشفاه الجافة والمتشققة هي شيء يجب أن تتعايش معه حتى يأتي الربيع، يمكنك الحصول على شفاه ناعمة ونضرة على مدار العام. إليك ما يوصي به أطباء الجلد.

كيفية الوقاية من تشقق الشفاه الجافة وعلاجها

استخدمي مرطب الشفاه وأحمر الشفاه وغيرهما من المنتجات التي تضعينها على شفتيك غير المهيجة. كثير من الناس يخطئون في الشعور بعدم الراحة، مثل الحرقان أو الوخز أو الوخز، كعلامة على أن المكونات النشطة في المنتج تعمل. هذا ليس ما يحدث. أنت في الواقع تهيج شفتيك، لذا عليك التوقف عن استخدام أي منتج يهيج شفتيك.

المكونات التي يجب تجنبها أثناء تشقق الشفاه: للمساعدة في التئام الشفاه المتشققة، توقفي عن وضع منتجات الشفاه التي تحتوي على أي مما يلي:

  • كافور
  • أوكالبتوس المنكهات: يمكن أن تكون نكهات القرفة والحمضيات والنعناع والنعناع مزعجة بشكل خاص للشفاه الجافة والمتشققة
  • العطر
  • اللانولين
  • المنثول
  • أوكتينوكسات أو أوكسي بنزون
  • الفينول (أو فينيل)
  • بروبيل غالات
  • حمض الصفصاف :
  • المكونات التي يمكن أن تساعد في علاج تشقق الشفاه: في حين أن بعض المكونات يمكن أن تهيج الشفاه الجافة والمتشققة، فإن البعض الآخر يمكن أن يساعدها على الشفاء. عند البحث عن منتجات لاستخدامها على شفتيك المتشققة، يوصي أطباء الجلد بالمنتجات التي تحتوي على واحد أو أكثر مما يلي:زيت بذور الخروع، سيراميد، دايميثيكون، زيت بذور القنب، زيوت معدنية، الفازلين، زبدة الشيا.

مكونات واقية من الشمس، مثل أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك

الفازلين الأبيض
كما أنه يساعد على استخدام المنتجات الخالية من العطور والمضادة للحساسية . إذا كانت شفتيك تحترقان أو تلدغان أو تشعرين بعدم الراحة عند وضع المستحضر على شفتيك، فهذا يعني أنك تزعجين شفتيك، لذلك عليك التوقف عن استخدام هذا المنتج. ضع مرطب شفاه غير مهيج (أو مرطب للشفاه) عدة مرات في اليوم وقبل النوم. إذا كانت شفتيك جافة جدًا ومتشققة، جربي مرهمًا سميكًا، مثل الفازلين الأبيض. يحبس المرهم في الماء لفترة أطول من الشموع أو الزيوت. ادهن بلسم الشفاه غير المهيج بعامل حماية 30 أو أعلى قبل الخروج في الهواء الطلق. حتى في فصل الشتاء، من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس. يمكن للشمس أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور تقرحات البرد.

حماية الشفاه الجافة والمتشققة من الشمس

7 نصائح لأطباء الأمراض الجلدية لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة
7 نصائح لأطباء الأمراض الجلدية لعلاج الشفاه الجافة والمتشققة

لحماية الشفاه الجافة والمتشققة من الشمس، استخدمي مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وواحد (أو كليهما) من هذه المكونات الواقية من الشمس: أكسيد التيتانيوم، أكسيد الزنك، أثناء التواجد في الهواء الطلق، ضعي مرطب الشفاه كل ساعتين. واشرب الكثير من الماء. الشفاه المتشققة هي شفاه جافة، لذا يجب أن تحافظي على ترطيبها. وتوقفي عن لعق شفتيك وعضهما والتقاطهما. عندما تشعر بجفاف الشفاه، قد يكون من الطبيعي أن تبللها بلعقها، لكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. مع تبخر اللعاب، تصبح شفتيك أكثر جفافاً.
كما أن نتف شفتيك أو عضهما يسببان تهيجهما، مما قد يمنع الشفاء. يمكن أن يكون لعق الشفاه عادة يصعب التخلص منها. عندما تجد نفسك تلعق شفتيك، حاولي وضع مرطب شفاه غير مزعج بدلًا من ذلك.

لا تستخدم اي شيء معدني على الشفتين

تجنب حمل الأشياء المصنوعة من المعدن بشفتيك. يمكن أن تسبب مشابك الورق والمجوهرات والمنتجات المعدنية الأخرى التي تستخدم يوميًا في تهيج شفتيك الحساسة بالفعل. قم بتوصيل جهاز ترطيب الهواء في المنزل. يمكن أن يكون المرطب في غرفة نومك مفيدًا بشكل خاص، خاصة إذا كنت تتنفس من فمك في الليل. باتباع نصائح أطباء الجلد هذه بشأن الشفاه المتشققة، يجب أن تتحسن بشكل ملحوظ خلال 2 إلى 3 أسابيع. لمنع تشقق شفتيك مرة أخرى، استمري في وضع مرطب الشفاه كلما جفت في الداخل أو الخارج.

متى ترى طبيب الجلدية؟

في معظم الأوقات، يمكن للعناية الذاتية المذكورة أعلاه أن تشفي الشفاه الجافة والمتشققة في غضون 2 إلى 3 أسابيع. إذا لم يحدث ذلك، فاستشر طبيب أمراض جلدية معتمدًا من مجلس الإدارة . يمكن أن يكون سبب تشقق شفتيك هو شيء ما عدا الطقس الجاف. يمكن لرد الفعل التحسسي أو عدوى الخميرة أو أي شيء أكثر خطورة أن يجعل شفتيك تشعر بالجفاف وعدم الراحة. التهاب الشفة الشعاعي هو حالة سرطانية تجعل إحدى الشفتين أو كليهما جافة ومتقشرة. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد من البورد تشخيص السبب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.