يكون السعال أحيانًا مصحوبًا بالبلغم، وهذا البلغم يعد بمثابة رد فعل تلقائي من الجهاز التنفسي لكي يتمكن من تطهير الممرات الهوائية والمجاري التنفسية من المخاط أو المهيجات، وعادةً ما يختفي السعال خلال 3 أسابيع من بدء الإصابة به، ولكن في بعض الحالات يستمر لفترة طويلة مسببًا للشخص المصاب آلام سواء عند السعال أو أثناء التنفس. وتقوم المواد الطاردة للبلغم بتخفيف الاحتقان في الرئتين مما يساعد على تقليل سماكة المخاط والتخلص منه تدريجيًا، وتوجد من المواد الطاردة للبلغم أدوية، وأحيانًا يتم استخدام أعشاب طبيعية للمساعدة في التخلص من البلغم، فإذا كنت تبحث عن أهم تلك الأعشاب الطاردة للبلغم، فإليك هذا المقال.

أعشاب طاردة للبلغم

قبل تناول أي أعشاب تساهم في التخلص من البلغم، يمكن للشخص المصاب الاستحمام بالماء الساخن حيث يمكن أن يساعد الهواء الدافئ في تخفيف السعال وتقليل سماكة البلغم مما يسهل من خروجه من المجاري التنفسية. أما عن أهم الأعشاب التي تستخدم في طرد البلغم فهي:

1- الينسون

الينسون له فوائد عديدة للجسم حيث أنه يساهم في تخفيف احتقان الحلق والتخلص من عسر الهضم والغازات، أما عن استخداماته في طرد البلغم فهو يحتوي على نسبة عالية من مركب الأنثول الكيميائي الذي يساهم في تخفيف السعال والتخلص من البلغم.

2- الماء الدافئ

يساعد شرب الماء الدافئ في التخلص من البلغم وتقليل السعال، ولذا يفضل أن تشرب كميات كافية من المياه يوميًا ويفضل أن تكون تلك الكميات أكثر من التي يحتاجها الجسم في أوقاته الطبيعية.

3- عسل النحل

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن عسل النحل له فوائد في طرد البلغم، وقد تم إجراء هذه الأبحاث على الأطفال وثبت أن العسل يساعدهم على التخلص من السعال ويحسن من قدرتهم على النوم بشكل عميق، لذا ينصح بخلط ملعقة صغيرة من عسل النحل مع كوب من الشاي أو الحليب الدافئ أو تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا قبل النوم. ولكن لا يجب إعطاء عسل النحل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

مشروبات للتخلص من البلغم
مشروبات للتخلص من البلغم

4- النعناع

يحتوي النعناع على مركب معروف علميًا باسم “المنثول” وقد أثبتت بعض الدراسات أن هذا المركب يساعد في ترقيق المخاط وتخفيف البلغم، ويمكن تحضير مشروب النعناع عن طريق غلي أوراق النعناع مع الماء أو إضافته إلى الشاي.

5- الزعتر

يحتوي الزعتر على زيت “الثيمول” وهذا الزيت له تأثير كبير في مقاومة التشنجات وإذابة المخاط والقضاء على البكتيريا، لذا فهو يساعد في طرد البلغم ويستخدم في علاج حالات التهاب الشعب الهوائية.

6- الزنجبيل

الزنجبيل له خصائص مميزة تجعله قادرًا على محاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة لاحتقان الصدر واحتقان الحلق، ولذا يفضل شرب الزنجبيل لأنه يعتبر طارد للبلغم، ويتم تحضيره عن طريق إضافته للماء وتركهما حتى الغليان ثم إضافة عسل النحل له. ولكن لا ينبغي أن تقوم بذلك إن كنت تعاني من حساسية المعدة أو التهاب الأمعاء.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.