دواعي استعمال دواء باروكستين
دواء باروكستين

من ضمن دواعي استعمال دواء باروكستين PAROXETINE هو معالجة الاكتئاب والتوتر العصبي، ويعتبر الدواء من الأدوية المعالجة والفعالة للحالات النفسية، حيث يعمل على إنتاج مادة السيروتونين الهامة داخل الفجوات العصبية بجسم المريض التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية لدى المرضى الذين يعانون من العديد من الأمراض النفسية، وبالتالي تعمل على إزالة والتخلص من حالات الاكتئاب مهما كانت شدتها.

دواعي استعمال دواء باروكستين PAROXETINE

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بمرض الاكتئاب، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالوسواس القهري، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالتوتر بجميع أنواعه سواء مزمنة أو حالات غير مزمنة.

كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالقلق والرهاب الاجتماعي الذي يصيب عدد كبير من البشر، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالصداع الناتج عن الحالات المزاجية والنفسية، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة باضطرابات التي تصاحب حالات الإدمان.

ويتم استخدامه في حالات سوء الحالة المزاجية والنفسية قبل الدورة الشهرية، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بحدة القلب، ويستعمل الدواء في حالات الإصابة بالسخونة الشديدة والتوتر العصبي الحاد.

اقرأ أيضًا: سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعلاج أعراض الإجهاض

دواعي استعمال دواء باروكستين (4)
علبة دواء باروكستين

الآثار الجانبية

هناك عدد من الآثار الجانبية الشائعة الحدوث بعد استعمال الدواء منها: الشعور بالنعاس، الشعور بالأرق، الإصابة بالإمساك، الإصابة بالإسهال، الشعور بالجفاف في الفم، الشعور بصعوبة في البلع، الإصابة بفرط التعرق، الشعور بصداع الرأس.

ومن ضمن الأعراض الجانبية أيضًا: الشعور بالدوار، وهناك عرض نادرًا لكنه قد يحدث وهو الشعور بالغثيان، الشعور بضعف العضلات، الشعور بضعف المفاصل، فقدان في الوزن في بعض الحالات وزيادة في الوزن في بعض الحالات الأخرى.

الجرعة الاعتيادية

يحظر تناول الدواء بدون الإشراف الطبي ولذلك لتقرير الجرعة المناسبة لأن ذلك الأمر يختلف من شخص لأخر باختلاف عدد من العوامل مثل السن والصحة العامة والحالة الصحية.

كما يمنع استعمال الدواء لفترات طويلة بدون استشارة الطبيب لأن ذلك قد يسبب الإدمان، يحظر زيادة الجرعة المستخدمة عن الحد المصرح به بدون استشارة الطبيب المعالج، كما يحظر توقف المريض عن العلاج دون استشارة الطبيب.

دواعي استعمال دواء باروكستين (4)
شكل علبة دواء باروكستين

موانع استعمال الدواء

يحظر تناول الدواء على من لديه حساسية من مادته الفعالة أو أي من مكوناته أو اي من المواد المكونة في تصنيعه تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة، كما يحظر استعمال الدواء في حالة أنه يتزامن مع تناول أي أدوية تحتوي على أكسيدا أحادي الأمين، ويحظر استخدام الدواء حالات العلاج بواسطة أدوية مضادة للذهان.

سعر دواء باروكستين في 2021

توفر الصيدليات عبوة العلاج التي تحتوي على 30 قرص ويكون تركيز القرص الواحد 20 مجم بسعر 66 جنيه.

بديل PAROXETINE

من أشهر البدائل للدواء هو عقار سيرترالين الذي يمنح نفس النتائج تقريبًا، فهو أيضا يساعد على تخفيف الآثار التي تصاحب الأمراض النفسية وحالات الاكتئاب والتوتر العصبي، ويجب حفظ الدواء بعيدًا عن متناول الأطفال لخطورته وتجنبًا لحدوث مشاكل صحية وخيمة.

دواعي استعمال دواء باروكستين (4)
الآثار الجانبية لدواء باروكستين