عقار epanutin للتحكم في نوبات الصرع و علاجها
epanutin

epanutin ايبانوتين هو دواء يُستخدم لعلاج الصرع؛ حيث يعمل على التحكم في النوبات وتقليل حدوثها, وأيضًا منع تكونها، والصرع قد يؤدي لمضاعفات خطيرة منها الرغبة في الانتحار؛ ولذلك يجب العمل على علاجه سريعًا تحت إشراف الطبيب.

ما هو ايبانوتين

ايبانوتين 100 جرام ينتمي إلى عائلة دوائية تسمى هيدانتوين، تعالج التشنجات التي تحدث بسبب خلل في الدماغ، ولدواء ايبانوتين تأثير قوي على الصرع؛ لكن لا يعمل على الشفاء التام منه، بل هو مساعد ذو تأثير قويّ.

يتكون الدواء من مادة تسمى فينيتوين, وهي مادة فعالة تؤثر على السيالات العصبية فتعمل على تنظيم نقل الإشارات؛ وبالتالي تؤدي لمنع حدوث التشنجات أو الصرع، وقد يشعر المريض بالتحسن وتوقف النوبات فيترك تناول ايبانوتين دون إعلام الطبيب، وهذا خطأ؛ إذ قد تعاود نوبات الصرع في الظهور مرة أخرى.

دواعي استعمال epanutin

ايبانوتين دواء شهير ومخصص لعلاج الصرع وأعراضه، ومن دواعي استعماله: النوبات التوترية الناتجة عن الصرع والنوبات الجزئية، وأحيانًا يتم استعماله بعد العمليات الجراحية في الدماغ، وليس له دواعي استعمال أخرى، كما لا يتم استخدامه أبدًا دون أن يصفه الطبيب.

عقار epanutin للتحكم في نوبات الصرع و علاجها
عقار epanutin للتحكم في نوبات الصرع و علاجها

موانع استعمال epanutin

يُمنع استعمال دواء ايبانوتين لأي أغراض سوى الصرع وأعراضه، كما من الأشخاص الذين يعانون من الآتي:

  • الحساسية تجاه أي مادة من مكونات ايبانوتين.
  • الخلل في وظائف الكبد.
  • أي مشاكل في الجهاز البولي.
  • يُمنع استعماله خلال فترة الحمل والرضاعة إلا إذا وصفه الطبيب، وكذلك الأطفال في السن الصغير.

أعراض epanutin الجانبية

تتمثل أعراض ايبانوتين الجانبية في حدوث حكة جلدية، طفح جلدي، دوّار، تعب، نعاس، صداع، ألم بالمفاصل، اضطرابات في النوم، غثيان، تقيّؤ، إمساك.

ومن الأعراض أيضًا: العصبية، الارتباك، نقص الكالسيوم في الدم، اضطرابات في النطق, وإذا زاد تركيز دواء ايبانوتين في الدم ربما يسبب أعراضًا خطيرة تصل إلى حد الوفاة.

إقرأ أيضًا: مواصفات بريدسول شراب والفرق بينه وبين فينادون

احتياطات استعمال ايبانوتين

إذا كنت تعاني من الآتي, وقام الطبيب بوصف ايبانوتين لكَ فيجب إخباره على الفور.

  • إذا كان لديكَ أي أمراض في الكبد أو القلب أو الشرايين؛ لأن الطبيب في هذه الحالات قد يقوم بتعديل الجرعات.
  • لأن دواء ايبانوتين قد يسبب اضطرابات في الدم فيجب إخبار الطبيب، وخصوصًا إذا لاحظت أي نزيف، وكذلك الحمى أو أي من أعراض العدوى، أثناء فترة تناول الدواء، وقد يحتاج الطبيب لعمل فحوصات، وأيضًا عند ظهور التفاعلات الجلدية أو الطفح الجلدي، لا تتغاضى أبدًا عن هذه الأعراض لأنها قد تكون خطيرة.
  • ينبغي أن تتم مراقبة الحالة الصحية لمريض الصرع, وكذلك عمل فحوصات مستمرة للدم؛ حتى يتسنى للطبيب معرفة نسبة الفينيتوين في الدم, فذلك يساعده على تحديد أو تغيير جرعات ايبانوتين.
  • الأعراض الجانبية لدواء ايبانوتين نادرًا ما تسبب الوفاة، ويحدث ذلك عند أخذ جرعات زائدة؛ ففي حالة الظن في تناول جرعة زائدة أو التيقن من ذلك يجب الذهاب إلى المستشفى وإخبار الطبيب المعالج.
  • هناك بعض الأبحاث تقول أن ايبانوتين قد يؤدي للرغبة في الانتحار بشكل نادر؛ ولذلك يجب متابعة المريض على الدوام وإخبار الطبيب لاتخاذ اللازم إذا تغيرت الحالة النفسية للمريض.

جرعة ايبانوتين

لأن الدواء لا يُستخدم إلا بإشراف الطبيب فهو الذي يقوم بتحديد الجرعات المناسبة؛ لكن عمومًا تكون الجرعة المعتادة هي كبسولة واحدة يوميًا.

إقرأ أيضًا: علاج البلغم

سعر دواء إيبانوتين 100

دواء ايبانوتين متاح في الصيدليات داخل مصر بتركيز 100 مجم ويأخذ شكل كبسولات وسعر العبوة منها 245 جنيهاً مصرياً وبها 100 كبسولة، وينبغي حفظ ايبانوتين في درجة حرارة لا تزيد على 30 مئوية.