أقراص silymarin لعلاج مشاكل الكبد
أقراص silymarin لعلاج مشاكل الكبد

 

ينتمي silymarin سيليمارين إلى فئة من العقاقير الطبية التي تعرف باسم الأدوية الواقية للكبد مما يعني أنها تحمي الكبد. يتم استخدامه لعلاج أمراض الكبد المزمنة (طويلة الأمد).

كما أنه يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من أمراض الكبد المعروفة باسم تليف الكبد ، ويعمل سيليمارين silymarin على تسريع عملية التخلص من الكحول من الدم وبالتالي يساعد أيضًا في علاج الكبد الدهني بسبب إدمان الكحول.

 

كيف تعمل أقراص silymarin سيليمارين للكبد

يتم الحصول على سيليمارين من بذور شوك الحليب (Silybum marianum). حيث يعمل سيليمارين عن طريق زيادة عملية التخلص من الكحول من الدم والأنسجة، وهو الأمر الذي يوفر الشفاء بشكل أسرع من تسمم الكحول ونتيجة لذلك يحمي الكبد من التلف ضد المواد الكيميائية الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة. وبالتالي ، فهو يساعد على تحسين الصحة العامة للكبد.

 

كيفية استخدام silymarin سيليمارين

يجب تناول سيليمارين مع الطعام، حيث يجب تناوله بالجرعة والمدة التي ينصح بها الطبيب، حيث تعتمد الجرعة على الحالة التي يتم علاجك منها ووزن جسمك الإجمالي، وبشكل عام يُنصح باتباع تعليمات طبيبك بعناية للحصول على أقصى فائدة من سيليمارين.

 

اقرأ المزيد

علاج دهون الكبد

أعراض دهون الكبد وكيفية علاجه

سعر كريم وحقن وجل ثرومبكس لعلاج تخثر الدم

 

ما هي الآثار الجانبية للسيليمارين silymarin ؟

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لمن يتناول أقراص silymarin هي الغثيان ، واضطراب المعدة ، وفقدان الشهية ، وآلام المعدة أو الظهر ، وتساقط الشعر ، والدوخة ، والحكة ، والإسهال.

ومع ذلك ، لا يتم ملاحظة هذه الآثار في كل مريض، ولكن إذا كنت قلقًا بشأنهم ويجب عليك أن تخبر طبيبك. إذا كنت تعاني من مشاكل الإسهال ، فقد يقوم طبيبك بتقليل الجرعة أو إيقاف العلاج، كما يجب عليك أن تقوم بشرب كمية كافية من الماء أو السوائل للبقاء رطبًا في حالة الإسهال الشديد.

 

silymarin
silymarin

هل يمكن استخدام silymarin سيليمارين في الحمل والرضاعة؟

قد لا يكون سيليمارين آمنًا لاستخدامه في النساء الحوامل والمرضعات. يرجى استشارة طبيبك قبل تناول سيليمارين إذا كنت تخططين للحمل أو الحمل أو الرضاعة لمنع الآثار الضارة على الجنين أو الطفل الذي تقومين بإرضاعه.