أقراص Kapron لوقف النزيف بشكل سريع
أقراص Kapron لوقف النزيف بشكل سريع

 

من الأدوية التي يصفها الأطباء لوقف النزيف بشكل سريع أقراص Kapron حيث يحتوي كل قرص على 500 ملغ ترانيكساميك، وهي المادة الفعالة والنشطة في هذا العقار.

 

دواعي استعمال Kapron

يتم استخدام Kapron بشكل قصير المدى لوقف النزيف أو خطر حدوث نزيف في زيادة انحلال الفبرين أو انحلال الفبرينوجين، ويحدث انحلال الفبرين الموضعي في الحالات التالية؛ استئصال البروستاتا وجراحة المثانة غزارة الطمث رعاف مخروط عنق الرحم.

 

موانع الاستعمال

فرط الحساسية لحمض الترانيكساميك أو أي من المكونات الأخرى، وجود ضعف كلوي حاد بسبب خطر تراكم مرض الانسداد التجلطي النشط، وجود تاريخ الخثار الوريدي أو الشرياني حالات انحلال الفبرين بعد تناول تجلط الدم.

 

Kapron
Kapron

الجرعة والتعاطي

في حالة انحلال الفبرين الموضعي فإن الجرعة القياسية الموصى بها هي 15-25 مجم / كجم من وزن الجسم (أي 2-3 أقراص) مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

في حالة جراحة استئصال البروستاتا: يجب أن تبدأ الوقاية والعلاج من النزف في المرضى المعرضين للخطر قبل أو بعد الجراحة باستخدام Kapron® Injection ؛ بعد ذلك قرصان ثلاث إلى أربع مرات يوميًا.

في حالة غزارة الطمث فإن الجرعة الموصى بها هي 2 قرص 3 مرات يوميًا حسب الحاجة لمدة تصل إلى 4 أيام. إذا كان نزيف الحيض غزيرًا جدًا، يمكن زيادة الجرعة، ولكن يجب عدم تجاوز جرعة إجمالية قدرها 4 جرام يومياً (8 أقراص)، ولا ينبغي أن يبدأ العلاج بكابرون حتى يبدأ نزيف الحيض.

عند توقع حدوث نزيف متكرر يجب تناول العلاج عن طريق الفم (قرصان ثلاث مرات يومياً) لمدة 7 أيام.

في علاج خلع الأسنان يمكن تناول من 2-3 أقراص كل ثماني ساعات، تعتمد الجرعة على 25 مجم / كجم. القصور الكلوي: من خلال الاستقراء من بيانات التخليص المتعلقة بالشكل الدوائي الوريدي ، يوصى بالتخفيض التالي في الجرعة الفموية للمرضى الذين يعانون من قصور كلوي خفيف إلى متوسط.

 

الاحتياطات

في العلاج طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من وذمة وعائية عصبية وراثية، يجب إجراء فحوصات منتظمة للعين (مثل حدة البصر والمصباح الشقي وضغط العين والمجالات البصرية) واختبارات وظائف الكبد.

يجب على المرضى الذين يعانون من نزيف حيض غير منتظم عدم استخدام Kapron® حتى يتم تحديد سبب النزيف غير المنتظم، وإذا لم يتم تقليل نزيف الحيض بشكل كافٍ بواسطة Kapron ، فيجب النظر في علاج بديل.

يجب إعطاء حمض الترانيكساميك بحذر عند المرضى الذين يتلقون موانع الحمل الفموية بسبب زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم. يجب على المرضى الذين يعانون من حدث الانسداد التجلطي السابق وتاريخ عائلي لمرض الانسداد التجلطي (مرضى التخثر) استخدام Kapron فقط إذا كان هناك مؤشر طبي قوي وتحت إشراف طبي صارم.

وتزداد مستويات الدم عند مرضى القصور الكلوي؛ لذلك يوصى بتخفيض الجرعة، ولا ينصح باستخدام حمض الترانيكساميك في حالات زيادة انحلال الفبرين بسبب تخثر الدم داخل الأوعية.

وبالنسبة للحمل والرضاعة، وبالرغم من عدم وجود دليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات على وجود تأثير ماسخ ، يجب مراعاة الحذر المعتاد عند استخدام الأدوية أثناء الحمل.

يعبر حمض الترانيكساميك المشيمة. الرضاعة يمر حمض الترانيكساميك إلى حليب الثدي، ومن غير المحتمل حدوث تأثير مضاد للفيبرينات في الرضيع.

والآثار غير المرغوب فيها اضطرابات الجهاز المناعي نادرة جدًا، والتي تشمل؛ تفاعلات فرط الحساسية بما في ذلك الحساسية المفرطة، اضطرابات العين.

وقد تحدث تأثيرات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال ولكنها تختفي عند تقليل الجرعة، وكذلك اضطرابات الجلد والأنسجة.