هناك العديد من الأدوية التي تعالج مشكلة ضعف التبويض وهو سبب من أسباب تأخر الإنجاب، منها أقراص فيمارا Femara، الذي يحفز الإباضة، ويُعمل على تقليص حجم الأورام.

مواصفات أقراص فيمارا Femara لعلاج ضعف التبويض (2)
أقراص فيمارا تعزز عملية التبويض

كيف يعمل؟

يقوم الدواء بتحويل هرمون الأندروجين إلى أستروجين، وتحويل التستوستيرون إلى الاستراديول، إذًا فما هي دواعي استعماله وما آثاره الجانبية وموانع الاستعمال؟

4 دواعي لاستعمال أقراص فيمارا

1- تنشيط عملية التبويض.

2- معالجة تكيس المبايض، حيث أنه يزيد البويضات فيزيد من فرص الإنجاب.

3- تقليل حجم الأورام.

4- يُستخدم في فترة انقطاع الطمث؛ لأنه يقلل مستوي هرمون الاستروجين مما يقي من الاصابة بمرض سرطان الثدي.

مواصفات أقراص فيمارا Femara لعلاج ضعف التبويض (2)
التخطيط للحمل

الجرعة وطريقة الاستعمال

الجرعة المسموحة من أقراص فيمارا هي 2.5 ملغ، مرة واحدة يومياً، ولا يجب أن تزيد الجرعة عن هذا الحد، وينصح باتباع إرشادات الطبيب المختص، ويتم تناوله عن طريق الفم، قبل الأكل أو بعده .

ويجب حفظ الدواء في مكان بارد في درجة حرارة 25 درجة مئوية، ولا يجب وضعه في الثلاجة أو الأماكن شديدة البرودة وبعيدًا عن أشعة الشمس الحارة والرطوبة، كما يجب أن يكون بعيداً عن أيدي الأطفال.

مواصفات أقراص فيمارا Femara لعلاج ضعف التبويض (5)
أقراص فيمارا

الآثار الجانبية لـ أقراص فيمارا

الإصابة بطفح جلدي، مشاكل في التنفس، الصداع والتعرق ليلًا، الم في المفاصل والعضلات، الشعور العام بالوهن والإرهاق الشديد، زيادة ملحوظة في الوزن، الدوار والغثيان والقيء، تورم الأطراف، أحيانا تشعر السيدات اللاتي يواظبن على استعمال هذا الدواء بهبات ساخنة، وتورم الوجه وخاصة الشفتين والعينين.

ما هي موانع الاستعمال ؟

يمنع استعمال الدواء للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأحد مكونات الدواء، كما يمنع استخدامه خلال فترة الحمل؛ لأنه قد يسبب تشوهات وعيوب خلقية للأجنة، ولا يجب أن يتم تناوله مع عقار تاموكسيفين وليتروزول.

مواصفات أقراص فيمارا Femara لعلاج ضعف التبويض (1)
أقراص فيمارا

متى يبدأ مفعول حبوب فيمارا 

يتم متابعة مفعول الحبوب مع متابعة التبويض عند الطبيب، وذلك لمعرفة عدد البويضات الناضجة التي يمكن تخصيبها، ثم يتم عمل السونار، ومن خلاله تتم متابعة عملية التبويض واكتشاف نضج البويضات وحجمها لتنظيم عملية الجماع. 

سعر عبوة أقراص فيمارا

تصل عبوة أقراص فيمارا حجم 2.5 مليجرام والتي تحتوي على 30 قرص إلى سعر 555 جنيهًا.