فكرة مشروع تجاري مربح محل بيع خضار وفاكهة
فكرة مشروع تجاري مربح محل بيع خضار وفاكهة

يعد محل بيع الخضار والفاكهة واحدًا من أكثر المشاريع التجارية التي تعود بالربح الكبير لأصحابها، والتي يفضلها الكثيرين من محبي المشاريع التجارية والأعمال الحرة، حيث يرون أن الخضار والفاكهة من السلع الأساسية التي لا يستغنى عنها عن أي منزل، والتي تمتاز بأسعارها البسيطة ذات المكسب الكبير.

 

المتطلبات التي يحتاجها مشروع محل بيع خضار وفاكهة

 

يعتبر مشروع محل بيع خضار وفاكهة كأي مشروع له العديد من المتطلبات الأساسية التي يحتاجها لضمان الربح والمكسب لصاحبه، ومن أهم هذه المتطلبات ما يلي

 

  • سيارة ربع نقل، والتي يمكن شراؤها بالتقسيط في بداية إنشاء المشروع بحيث يتم سداد أقساطها من العائد والربح الصافي من المشروع حتى تصبح السيارة ملك صاحب المحل، وذلك من أجل تحميل وتنزيل البضائع الخاصة بالمحل بشكل يومي ونقلها من من المستودع إلى التاجر.
محل بيع خضار وفاكهة
سيارة ربع نقل لنقل الخضار والفاكهة
  • سائق للسيارة ويشترط المهارة والسرعة، ويكون هذا السائق هو المسؤول عن قيادة سيارة ونقل البضائع ، وفي بعض الأحيان يقوم السائق بإحضار عامل معه من أجل مساعدته في شحن وتغليف ووضع البضاعة على ظهر السيارة.
  • المكان المناسب الذي سيتم اختياره لإقامة المشروع، ومن عوامل نجاح المكان هو أن تكون كافة أنواع وأشكال البضاعة ظاهرة ومكشوفة للزبائن، بحيث يسمح المكان للمارة برؤية كافة المنتجات المعروضة.
  • اختيار أفضل أنواع الخضار والفاكهة والتأكد من كونها طازجة، حيث يعتبر مقياس جودة الخضار أو الفاكهة هو المقياس الوحيد الذي يعتمد عليه الزبون من أجل التردد على المحل، بالإضافة إلى السعر المناسب بالمقارنة مع أسعار السوق.
  • معرفة أهم المنتجات والطلبات والسلع المميزة التي يطلبها سكان وقاطني المكان، حيث تختلف متطلبات السكان من منطقة لأخرى باختلاف مستوى معيشتهم والموقع الجغرافي للمحل.

 

ما هي عوامل نجاح مشروع محل بيع خضار وفاكهة

 

هناك العديد من العوامل التي تحدد مدى نجاح مشروع محل بيع خضار وفاكهة، والتي تختلف من مشروع لآخر، وعلى رأس هذه العوامل ما يلي

 

  • اختيار السلع الأكثر طلبًا بين الزبائن والتي تعتبر أساسية لا غنى عنها لدى الكثيرين.
  • البحث عن أفضل المزارع للتعاقد معها من أجل الحصول على البضائع منها بشكل يومي، مع مراعاة الحصول عليها وعرضها وهي طازجة.
محل بيع خضار وفاكهة
أجود أنواع الخضار والفاكهة
  • عرض المنتجات بأفضل الأسعار دون مغالاة فيها أو تعقيد، وذلك من أجل جذب العديد من الزبائن، حيث يقوم المحل بتحقيق المعادلة الصعبة لكل زبون وهي الحصول على أفضل منتج بأفضل سعر.
  • التفكير المستمر في كيفية توسعة المحل لعرض المزيد من المنتجات والبضائع من أجل جذب المزيد من الزبائن، فعلى سبيل المثال يمكن استئجار عربة لعرض المنتجات عليها أو ضم مكان جديد للمحل.

 

طريقة حساب أرباح مشروع محل خضار وفاكهة

 

تعرفنا سابقًا أن مشروع محل بيع خضار وفاكهة من المشروعات التي تدر المزيد من الأرباح والمكاسب على أصحابها حتى ولو تطلب الأمر الانتظار لفترة، حيث يمكن أن تصل نسبة الربح إلى 100% من سعر السلعة، أو 150% في بعض الأوقات.

محل بيع الخضار والفاكهة
الأرباح المتوقعة للمشروع

فعلى سبيل المثال في حالة الحصول على قفص طماطم وزن 25 كيلو بسعر 50 جنيه، أي أن سعر الكيلو حوالي 2 جنية، يمكن بيع الكيلو الواحد ب 5 جنيهات أو 6 جنيهات كحد أقصى، وكذلك بالنسبة للفلفل الأخضر الذي يبلغ سعر الكيلو الواحد في القفص 2 جنية، يمكن بيعه بخمسة جنيهات أو بسبعة كحد أقصى.

 

لذلك يعتبر مشروع محل بيع خضار وفاكهة من المشروعات التي يمكن أن تبدأ برأس مال صغيرة، بحيث يقوم صاحب المشروع بشراء قفص واحد أو اثنين من كل نوع، بعدها يبدأ في التوسع وتحقيق المزيد من الربح.