امريزول 500 Amrizole من الأدوية المضادة للبكتيريا والطفيليات التي تسبب الكثير من الأمراض التي تظهر أعراضها في تقلصات البطن على الأغلب حيث يعمل هذا العقار كمطهر معوي وله العديد من الاستخدامات الأخرى التي سنتعرف عليها في سطور هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” وسنتعرف أيضا على أمان استخدام أمريزول للحامل وسعر امريزول 500، فإلى التفاصيل.

امريزول 500

يحتوي امريزول 500 على المادة الفعالة التي تسمى ميترونيدازول metronidazole التي تحارب العدوى البكتيرية والطفيلية بجانب المادة الفعالة الأخرى بنزوات الميترونيدازول Metronidazole Benzoat، ولذلك يمكن استخدام امريزول 500 لعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز الهضمي أو الجهاز التناسلي والجهاز التنفسي وحتى عدوى الأسنان الناتجة عن البكتيريا اللاهوائية شرط استخدامه بوصف الطبيب فقط.

يتوفر عقار امريزول في أشكال دوائية مختلفة ما بين أقراص امريزول 500 مجم وأقراص أخرى بتركيز 250 مجم ولبوس امريزول المهبلي بتركيز 500 مجم ، و1000 مجم، فضلا عن شراب امريزول 120 مل وحقن امريزول بالوريد تركيز 5 مجم، وهي الأشكال والتركيزات التي يصفها الطبيب وفقا لعمر المريض ووزنه وحالته الصحية.

أمريزول
عقار امريزول بأشكاله الدوائية المختلفة

دواعي استعمال امريزول 500

يمكن استعمال عقار امريزول 500 في هذه الحالات:

  • علاج العدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي .
  • علاج العدوى الطفيلية في الجهاز التناسلي.
  • علاج الالتهابات المهبلية عند النساء والتهابات بطانة وعضلات الرحم.
  • علاج عدوى الجهاز التنفسي السفلي.
  • علاج العدوى التي تصيب العظام والمفاصل.
  • علاج العدوى التي تنتج عن الجروح.
  • علاج الأميبا الحادة.
  • يستخدم كمطهر معوي.
  • علاج عدوى الأسنان الناتجة عن البكتيريا اللاهوائية.

سعر امريزول 500

سعر أقراص امريزول 500 في جميع الصيدليات المصرية حوالي 11 جنية مصري بينما سعر لبوس امريزول 500 حوالي 7 جنية مصري فقط.

أمريزول ن

أمريزول ن – Amrizole N هو شكل دوائي يتمثل في لبوس مهبلي يحتوي على المادة الفعالة ميترونيدازول ومادة النيستاتين وهي مادة مضادة للفطريات تستخدمها النساء اللاتي تعاني من التهابات المهبل بينما امريزول العادي الذي يحتوي على على ميترونيدازول وهي مادة مضادة للبكتيريا والطفيليات.

أمريزول ن
شكل عبوة لبوس أمريزول ن

امريزول محلول

يستخدم محلول امريزول 5 مجم عبر الوريد عن طريق الضخ لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، وذلك للنساء اللاتي تعاني من التهابات المهبل أو المرضى الذين يعانون من العدوى البكتيرية وجرثومة المعدة وتسمم الدم والتهاب القولون الغشائي.

امريزول للحامل

لا ينصح باستخدام عقار امريزول للنساء الحوامل خصوصا في شهور الحمل الأولى لأن هذا العقر مصنف ضمن فئة ب التي تحمل آثر جانبية خطيرة على صحة الجنين بينما يمكن استخدامه بعد انقضاء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تحت استشارة الطبيب لتقييم المنافع والأضرار.

سبب نزول ماء بعد اللبوس المهبلي امريزول

لبوي امريزول المهبلي معني بمعالجة البكتيريا والطفيليات المسببة لعدوةى في الجهاز التناسلي، وبالتالي فإن استخدامه سيعمل على إخراج هذه المواد مع الإفرازات وستشعر السيدة حينها بنزول ماء، مع العلم أن لبوس امريزول لا يمنع الحمل ولا يستخدم أثناء فترة الدورة الشهرية.

امريزول 500 قبل الأكل ولا بعده

يجب تناول أموكسيسيللين / كلافولانيك أمريكزول 500 (Amoxicillin/Clavulanate Amrizole 500) قبل الأكل بـ15-30 دقيقة، إلا إذا كان يتم توجيه تعليمات مختلفة من قبل الطبيب المعالج. وذلك لأن تناوله بعد الأكل يمكن أن يقلل من فعاليته عند الامتصاص، ويمكن أن يزيد من احتمالية حدوث آثار جانبية مثل الغثيان والتقيؤ. ولذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب بعناية وعدم تغيير جرعات الدواء أو توقيت تناوله دون استشارة الطبيب.

طريقة استخدام لبوس امريزول ن

يستخدم لبوس أمريزول (Amrizole lozenges) عن طريق الفم، ويجب إتباع تعليمات الطبيب بعناية. وفي العادة، يوضع لبوس واحد في الفم ويترك حتى يذوب تماماً قبل البلع، وذلك حسب توجيهات الطبيب.

وتختلف جرعة ومدة استخدام لبوس أمريزول بحسب نوع العدوى وشدتها وحالة المريض، وقد يحتاج الطفل لجرعات أقل من البالغين. لذلك، يجب استشارة الطبيب المختص حول الجرعة وتوقيت تناول الدواء ومدة العلاج المناسبة للحالة المرضية للطفل. وينصح عموماً بتناول اللبوسات بانتظام وحتى الانتهاء من كامل العلاج الموصوف من قبل الطبيب، حتى تحقيق أفضل نتائج العلاج وتجنب إعادة الإصابة.