علاج البلغم بالأعشاب للكبار والأطفال
علاج البلغم بالأعشاب للكبار والأطفال

علاج البلغم من العلاجات الضرورة جدا والتي ينبغي على كل أم أن تطلع عليها حتى تحسن التصرف السليم في التعامل مع البلغم عند أطفالها أو أحد أفراد أسرتها، حيث يمكن علاج البلغم بالأعشاب بدون استخدام أي أدوية بهدف علاج البلغم العالق بالحلق ومنه علاج البلغم بالصدر حتى لا تتهيج الشعب الهوائية، ولمعرفة المزيد عن علاجات البلغم المنزلية تابعونا في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر”.

علاج البلغم

البلغم Phlegm هو مادة مخاطية لزجة تفرزها الأغشية المخاطية لحماية وقاية الجهاز التنفسي من دخول الأتربة والغبار ومثيرات الحساسية والفيروسات، مع العلم أن البلغم الصحي يكون بقوام لزج بينما البلغم المرضي يتخذ شكلا رقيقا يشعر معه المصاب بعدم الارتياح بالتزامن مع أعراض أخرى مثل سيلان الانف، والسعال، وألم الصدر.

يمكن علاج البلغم بطرق منزلية متعددة سواء بالأعشاب أو الغرغرة، ولكن يفضل استشارة الطبيب في علاج البلغم عند هذه الحالات:

  • البلغم الدموي.
  • البلغم المصحوب بألم شديد ي الصدر.
  • البلغم المصحوب بحساسية أو ربو.
  • البلغم المصحوب بضيق في التنفس.
  • البلغم عند مرضى الالتهاب الرئوي.
  • البلغم عند مرضى التهاب الشعب الهوائية.
علاج البلغم بالأعشاب
عسل النحل والزنجبيل والقرفة لعلاج البلغم

علاج البلغم بالأعشاب

من الطرق المنزلية الفعالة في علاج البلغم عند الكبار بالأعشاب ما يلي:

استنشاق البخار

تدفئة الممرات الأنفية سيساعد على سيولة البلغم ومن ثم يسهل التخلص منه خارج الجسم، ولذلك يمكن الاستحمام بالماء الساخن مع وجود البخار في الحمام المغلق لمدة 10 دقائق مرتين يوميا، أو استنشاق البخار من الماء المغلي مع وضع منشفة على الرأس لتغطية العينين لمدة 10 دقائق أيضا.

الغرغرة بالماء والملح

الغرغرة بالماء الدافئ المذاب فيه ملعقة صغيرة من الملح من شأنه أن يرطب الحلق ويقتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للبلغم ، وهو ما يمكن إتباعه عدة مرات يوميا دون قلق.

تناول عصير الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مضادة للجراثيم فضلا عن فيتامين سي الذي يقاوم العدوى ويخفف من البلغم، ولذلك يمكن تناوله 3 مرات يوميا مع وضع ملعقة من عسل النحل لإضافة المزيد من القيم الغذائية.

تناول شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات وبالتالي يعالج أمراض الجهاز التنفسي ويخفف من البلغم العالق في الحنجرة، ولذلك يمكن وضع ملعقة من الزنجبيل الطازج في كوب ماء مغلي وتحليته بالعسل الأبيض وشربه مرتين يوميا.

الكركم بالحليب

يساعد الكركم على تقوية جهاز المناعة ويحتوي على مضادات أكيدة تعالج البلغم بشكل فعال، ولذلك يمكن إضافة ملعقة من الكركم على كوب حليب ساخن ومن ثم شربه مرتين يوميا، بل ويمكن الغرغرة بالكركم المضاف إلى الماء الدافئ والملح.

شوربة الدجاج

تعمل شوربة الدجاج الساخنة على ترطيب الشعب الهوائية وعلاج البلغم ولذلك يمكن تناول طبق من شوربة الدجاج 3 مرات يوميا مع إمكانية إضافة الزنجبيل او الليمون إلى الشوربة.

عسل النحل

يمكن علاج البلغم بعسل النحل الذي يحتوي على مضادات أكسدة مضادة للفيروسات والجراثيم ، بل ويعمل على تقوية جهاز المناعة، ولذلك يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل إلى كوب ماء ساخن ويتم تناوله مرتين يوميا، أو يتم إضافة القليل من الفلفل الأسود إلى ملعقة العسل ويتم تناولها مرتين يوميا لمدة أسبوع.

علاج البلغم
مريض يعاني من البلغم

علاج البلغم عند الأطفال

ينبغي علاج البلغم عند الأطفال بمجرد ظهورها حتى لا يبلع الطفل أي أجسام غريبة تضر صحته وتسبب له تقلصات في البطن، وهو ما يمكن العمل عليه من خلال الآتي:

  • تشجيع الطفل على تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الدافئة.
  • العمل على ترطيب غرفة الطفل حتى يستنشق هواء رطب .
  • إعطاء الطفل أدوية علاج الكحة التي وصفها الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • إعطاء الطفل مشروبات عشبية مثل اليانسون والكاموميل والنعناع.
  • تشجيع الطفل على تناول الفواكه الحمضية لتقوية جهازه المناعي.
  • يمكن استخدام الأطفال البالغين لغرغرة الماء والملح لطرد البلغم.
  • الحرص على تنويم الطفل على وسادة مرتفعة بعض الشيء حتى يستطيع التنفس بسهولة.