علاج آلام الظهر هو موضوعنا المقدم لكم عبر موقع “ويكي مصر” والذي يهم فئة كبيرة من الأشخاص رجال ونساء ممن يشعرون بأوجاع مؤلمة في الظهر وخصوصا آلام أسفل الظهر الأكثر شيوعا عند النساء وتحتار في كيفية علاجها، ولذلك سنوضح لكم في سطورنا التالية طرق علاج آلام الظهر، فإلى التفاصيل.

علاج آلام الظهر

آلام الظهر Back pain من الآلام شائعة الحدوث وعلى الأغلب لا تشير إلى أمراض خطيرة، ولكنها تحتاج إلى علاج يسيطر على الألم بهدف إتمام المهام اليومية بكل أريحية، حيث يتكون الظهر من عظام وعضلات وأربطة وأوتار وفقرات، غير أن آلام الظهر الأكثر انتشارا هي الآلام الناتجة عن رفع أوزان ثقيلة أثرت بدورها على العضلات والفقرات فضلا عن التهاب مفاصل العمود الفقري ومرض هشاشة العظام.

 

يتم علاج آلام الظهر في فترة زمنية تستغرق عدة أسابيع من خلال القيام بالتشخيص الطبي لمعرفة سبب ألم الظهر وهو ما يتم بأشعة الرنين المغناطيسي أو التصوير بالأشعة السينية، ومسح العظام، وبعدها سيتم وصف أسماء أدوية علاج آلام الظهر بروشته طبية مع إمكانية وصف حقن كورتيزون تعالج الالتهابات المسببة آلام الظهر ويتم أخذها في الفراغ الموجود حول العمود الفقري، وهي العلاجات التي تتم بالتزامن مع التزام المريض بالراحة قدر الإمكان.

علاج آلام الظهر
صورة تعبيرية عن الشعور بألم الظهر

علاج ألم أسفل الظهر عند النساء

تعاني النساء بصفة مستمرة من ألم أسفل الظهر إما بسبب الدورة الشهرية، أو بسبب الحمل، أو بسبب الأعمال المنزلية التي تتطلب مجهود بدني شديد، وما ينبغي التنويه عنه هو أن ألم أسفل الظهر عند النساء في حالة الحمل يتم بوصف الطبيب فقط حتى لا يتم تناول أدوية تتعارض مع صحة الجنين، أما علاج ألم أسفل الظهر عند النساء الناتج عن الدورة الشهرية أو الأعمال المنزلية أو الأمراض الالتهابية أو حتى الإصابة بعرق النسا يمكن علاجه بطرق منزلية بسيطة.

علاج آلام الظهر بالطرق المنزلية تتم كالتالي:

التزام قدر متوازن من الراحة

ليس مطلوبا التزام الراحة التامة التي من شأنها أن تضر الظهر أكثر من إفادته ولكن ما هو مطلوب هو الاستلقاء على الظهر فور الشعور بالألم الشديد ولمدة يومين فقط ومن ثم يتم معاودة أداء النشاطات اليومية بشكل تدريجي دون مجهود شاق.

تدفئة الظهر

تدفئة الظهر بالكمادات الساخنة يمكنها أن تقلل الشعور بألم أسفل الظهر عند النساء، وتقلل من التهابه، حيث تعمل التدفئة على توسيع الأوعية الدموية ومن ثم إمداد الظهر بالأكسجين الذي يقلل بدوره التشنجات العضلية على عكس التبريد الذي يقلل من إمداد الأكسجين.

مسكنات الألم

يمكن تناول مسكنات الألم الآمنة بدون روشته طبية لعلاج ألم أسفل الظهر عند النساء مثل استخدام الأسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية، أو استخدام الأيبوبروفين، وبمكن أيضا استخدام كريمات موضعية على الظهر للتخفيف من ألم أسفل الظهر على أن تحتوي هذه المراهم على كابسيسين ، وحمض الصفصاف، والكافور، وزيت الكافور والمنثول .

العلاج بالتمارين

التمارين الرياضية المتعلقة بمنطقة الظهر بإمكانها أن تعالج ألم أسفل الظهر على اعتبارها جزء من العلاج الطبيعي حيث هناك تمارين الشد التي تخفف من التصلب، وكذلك التمارين الهوائية والتمارين التي تتضمن الانحناء إلى الخلف مثل رفع القدمين مع ضرورة ممارسة هذه التمارين بعد أن تقل أوجاع الظهر حتى لا يتفاقم الاحساس بالألم خلال ممارستها.

استشارة الطبيب

ينبغي استشارة الطبيب عند الشعور بألم أسفل الظهر الناتج عن إصابة أو عندما يتحرك الألم إلى الساق والركبة، أو عندما تترافق آلام الظهر مع ارتفاع درجة الحرارة وآلام البطن والتعرق المفرط، وأيضا في حالة وجود تاريخ مرضي من هشاشة العظام أو أمراض السرطان.

علاج آلام الظهر
سيدة تشعر بألم الظهر

أسماء أدوية علاج آلام الظهر

هناك بعض الأدوية المستخدمة في علاج آلام الظهر ويفضل تناولها بعد الرجوع إلى الطبيب المختص كالتالي:

باراسيتامول  Paracetamol: من الأدوية المسكنة للألم وتعمل على خفض درجة الحرارة ويتوافر في كبسولات وأقراص  وقطرة وتحاميل وكلها تلائم أوجاع الظهر.

نيميسوليد Nimesulide : وهي من الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدي حيث يخفف الألم شرط عدم تناوله للمرضى المصابون بالحساسية أو الربو وكذلك النساء الحوامل والمرضعات .

روبوكسيفين Propoxyphene : وهي من الأدوية المخدرة لتسكين الألم الخفيف والمتوسط فقط ويتوفر في شكل أقراص يمنع استخدامها للنساء الحوامل والمرضعات.

ديكلوفيناك Diclofenac أو فولتارين Voltaren: وهي من الأدوية المسكنة لألم الظهر والمعالجة لالتهابات المفاصل المختلفة، وهو ما يتوافر في أشكال دوائية مختلفة ما بين أقراص وكبسولات وتحاميل وحقن وجل يمنع استخدامها للنساء الحوامل والمرضعات.

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

يمكن استخدام مراهم موضعية لتسكين آلام أسفل الظهر وعلاج الالتهابات وهي المراهم المكتوب مضاد للتوم – مضاد للالتهاب – مسكن للآلام، ويمكن استخدامها بدون وصفة طبية كالتالي: