يستخدم دواء seroxat سيروكسات والذي يحتوي على المادة الفاعلة باروكسيتين، لـ علاج الاكتئاب، ونوبات الهلع، والوسواس القهوي، واضطرابات القلق، واضطرابات ما بعد الصدمة. وهو يعمل من خلال المساعدة في استعادة توازن مادة طبيعية معينة (السيروتونين) في الدماغ.

 

ويعرف باروكسيتين بأنه عامل انتقائي لمنع إعادة امتصاص السيروتونين، لذلك فإن دواء سيروكسات قد يحسن المزاج، والنوم، والشهية، ومستوى الطاقة في الجسم. بالإضافة إلى أنه قد يساعد في استعادة اهتمامك في الحياة اليومية. كما أنه قد يقلل الخوف، والقلق، والأفكار غير المرغوبة، وعدد نوبات الذعر. وقد يقلل أيضا من الرغبة في أداء مهام متكررة (مثل غسل اليدين) تتداخل مع المعيشة اليومية.

كيفية استخدام seroxat

seroxat
عبوة أقراص seroxat

ينبغي عليك قراءة نشرة دواء سيركسات وأي دواء آخر جيدا قبل تناوله، وإذا كان لديك أي أسئلة لا تتردد في إخبار طبيبك أو الصيدلي.

 

ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام كما هو موجه من قبل طبيبك، عادة يؤخذ مرة واحدة يوميا في الصباح. وتناول هذا الدواء مع الطعام قد يقلل من الغثيان. إذا كان هذا الدواء يجعلك نائما في أثناء النهار، تحدث إلى الطبيب الخاص بك بشأن أخذه في المساء.

 

ولا ينبغي عليك أخذ الدواء من نفسك لأن الجرعة تكون مبنية على حالتك الطبية، ومدى الاستجابة للعلاج، والعمر، والأدوية الأخرى التي قد تتناولها. لذلك من الضروري أن تخبر طبيبك عن كل المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية، والمكملات الغذائية)، لتقليل خطر التأثيرات الجانبية.

 

قد يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من seroxat ويزيدها تدريجيا، لذلك اتبع تعليماته بعناية. ولا تزيد جرعة أو تستخدم هذا الدواء لمدة أطول مما هو موصوف، فحالتك لن تتحسن بسرعة، وخطر تعرضك للآثار الجانبية سيزداد. خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه، وفي نفس الوقت كل يوم.

 

لا تمضغ أو تسحق الأقراص قبل أخذها، فليس كل الأدوية تحقق مفعولها بهذه الطريقة.

 

إذا كنتي تتناولين سيروكسات لعلاج آلام الدورة الشهرية وتخفيف أعراضها، يمكن لطبيبك أن يوجهك لأخذها كل يوم شهريا أو فقط خلال أسبوعين ما قبل الطمث حتى أول يوم في الدورة الشهرية.

 

يجب عليك الاستمرار في تناول الدواء حتى إذا كنت تشعر بالارتياح. ولا تتوقف عن تناوله دون استشارة طبيبك، فبعض الأشخاص تصبح حالتهم أسوأ عندما يتوقفون عن تناول الدواء فجأة.

 

المصدر: webmd