علاج الحروق البسيطة وإسعافاتها الأولية
علاج الحروق البسيطة وإسعافاتها الأولية

علاج الحروق البسيطة من المواضيع الهامة التي تشغل بال الكثير من الأشخاص، فالحرق يسبب آلاما شديدة تحتاج إلى إسعافات أولية للسيطرة على الألم وعلاج الحرق قبل أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وهو ما يتوقف على درجة الحرق ونوعه، ولذلك سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” كيفية علاج الحروق البسيطة وإسعافاتها الأولية بالتفصيل.

 

الحروق وأنواعها

تعتبر الحروق من الحوادث الأكثر شيوعا التي تصاب بها ربات البيوت أو حتى الأطفال وتكون حروق إما بسيطة ناتجة عن الوقوف بالمطبخ والتعامل مع أدوات الطهي أمام البوتاجاز بشكل سريع ينتج عنه آثار حروق تحتاج إلى علاج سريع لتخفيف حدة الألم الناتج أو أن تكون حروق شديدة تحتاج إلى تدخل طبي عاجل لإنقاذ الموقف وإلحاق الضرر الناتج.

 

تنقسم الحروق إلى 4 أنواع رئيسية تتمثل في: الحروق من الدرجة الأولى وهو الأبسط في إسعافاتها الأولية حيث تترك آثارا حمراء على الجلد السطحي فقط، بينما الحروق من الدرجة الثانية ينتج عنها بثور على المنطقة المصابة من الجلد وتكون أكثر إيلاما، أما الحروق من الدرجة الثالثة هي الأخطر حيث يصيب الضرر الأنسجة الموجودة تحت طبقة الجلد ويمكن أن تصل إلى الأعصاب.

 

وهناك أيضا الحروق من الدرجة الرابعة وهي شديدة الضرر ولا يمكن إسعافها منزليا بأي شكل من الأشكال بل تحتاج إسعافات طبية طارئة، حيث يصيب ضرر الحرق الطبقات العميقة من الجلد ليصل إلى الأوتار والعضلات والعظام والأوعية الدموية، وتكون المنطقة المصابة متفحمة باللون الأسود، وربما يسبب هذا الحرق الوفاة ما لم يتم إنقاذ المصاب سريعا.

علاج الحروق البسيطة
حرق سطحي من الدرجة الأولى

 

علاج الحروق البسيطة

يعتمد علاج الحروق على حجم المنطقة المصابة وعمقها ودرجة الحرق، فالحروق البسيطة السطحية يمكن معالجتها منزليا بطرق طبيعية وغالبا ما سيتم التماثل للشفاء في غضون 3 أيام، بينما الحروق العميقة التي تخطت طبقات الجلد ستحتاج إلى العلاج داخل المستشفى.

 

لابد من التنويه أيضا بأن علاج الحروق يعتمد على مسببات الحرق فإذا ما كان هناك اشتباه في استنشاق المصاب لأي دخان سيكون لزاما عليه إجراء أشعة على الصدر وفحوصات طبية أخرى للتأكد من سلامة الرئتين ومجرى التنفس، وهو ما سيعتمد كذلك على عمر المصاب.

علاج الحروق البسيطة
علاج الحروق بالشاش المعقم

 

الإسعافات الأولية للحروق البسيطة

  • يمكن اعتبار الحروق من الدرجة الأولى والدرجة الثانية حروق بسيطة حيث لا يتخطى الحرق الطبقة السطحية من الجلد، وبالتالي يمكن إسعافه منزليا عن طريق الابتعاد تماما عن درجات الحرارة المرتفعة.
  • ينبغي وضع المنطقة المصابة بالحرق البسيط تحت مضخة الماء الجاري على أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة، ويفضل ترك الماء على الحرق لمدة ساعة بشكل متواصل قدر الإمكان.
  • يجب بعد ذلك تجفيف المنطقة المصابة بالحرق برفق شديد ثم وضع جل الألوفيرا أو الصبار على الحرق لما له من خواص مهدئة ومرطبة تمنع جفاف الجلد، ومن ثم يتم تغطية الحرق بشاش معقم دون الضغط على المنطقة المصابة.
  • يمكن تناول أدوية مسكنة للألم لتخفيف الشعور بحدة ألم الحرق مثل تناول قرص بنادول، أو قرص كيتوفان، أو أقراص أخرى من عائلة بروفين.
  • لا ينصح تماما عند الإصابة بالحروق البسيطة أن يتم الحك في البثور الناتجة عن الحرق حتى لا تتعرض المنطقة المصابة للتلوث وتحدث مضاعفات أخرى بينما يفضل في حال فتح هذه البثور من تلقاء نفسها أن يتم تنظيفها وتعقيمها ثم تغطيتها.
  • ينبغي التنويه بضرورة الامتناع عن وضع الثلج على منطقة الحرق حيث تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في تهيج الشعور بالألم بل يمكن استخدام كمادات باردة موجودة في الصيدلية لهذا الغرض.
الإسعافات الأولية للحروق البسيطة
علاج الحروق البسيطة بالماء الجاري

 

علاج الحروق البسيطة بمكونات طبيعية

  • عسل النحل: فقاعات الحروق البسيطة يمكن معالجتها من خلال وضع عسل النحل على المنطقة المصابة حيث يعمل كمضاد قوي للالتهابات ومنع نمو البكتيريا والفطريات بما يساهم في علاج فقاعات الحروق وشفاء الجرح تماما.
  • خلاصة الفانيليا: تستخدم الفانيليا في علاج الجروح البسيطة وفقاعاتها الناتجة من خلال وضع قطنة نظيفة في خلاصة الفانيليا ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة بالحرق برفق حتى تساعد في تخفيف حدة الألم.
  • الشاي الأسود: يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك وهو مسؤول عن سحب الحرارة وبالتالي سيخفف من الشعور بالألم وحدة الحرق، ولذلك يمكن وضع كيسين من الشاي الأسود على منطقة الحرق ومن ثم لفها بالشاش المعقم.
  • الحليب: يمكن وضع طبقة من الحليب على منطقة الحرق لمدة ربع ساعة لتخفيف الألم والشعور بالراحة سريعا، وذلك بفضل ما يحتويه الحليب من دهون وبروتينات تفيد في هذه الحالة شرط أن يكون الحرق من الدرجة البسيطة.
  • الخل الأبيض: لا يخلو أي منزل من الخل الأبيض، وهو ما يمكن استخدامه في علاج الحروق البسيطة بوضع قطنة في الخل المخفف ومن ثم وضعها على المنطقة المصابة حيث يتميز الخل بخواصه المطهرة والقابضة.
  • علاج الحروق بالدقيق: يحتوي الدقيق الأبيض على خواص مهدئة بإمكانها تعقيد الحرق وتطهيره وتخفيف آلامه، ولذلك يفضل وضع المنطقة المصابة بالحرق في كمية من الدقيق الأبيض البارد وسيتم الشعور بانتهاء الألم تدريجيا.
علاج الحروق البسيطة بمكونات طبيعية
شكل فقاعات الحروق

 

علاج فقاعات الحروق

  • فقاعات الحروق هي طبقة جلدية رقيقة يتم تكوينها لحماية المنطقة المصابة من العدوى، ولذلك ينبغي عدم حك هذه الفقاعات أو فتحها حتى لا يتعرض الحرق للتلوث.
  • يمكن للإسعافات الأولية التي ذكرناها في حال الإصابة بالحروق البسيطة أن تمنع تكون فقاعات الحروق، ولكن في حال تكونها ينبغي عدم تعرضها لأشعة الشمس لأن هذه المنطقة ستكون أكثر حساسية عن باقي الجلد.
  • يجب شرب كمية كبيرة جدا من السوائل حتى يكون الجسم رطب بما يقلل من فرص حدوث الالتهابات والعدوى.
  • يفضل أن يتم وضع مرهم لعلاج الحروق على منطقة الفقاعات ولكن يتم تطبيقه برفق شديد على المنطقة المصابة حتى لا تتعرض الفقاعات للأذى، ومن أفضل المراهم المستخدمة في علاج الحروق بمختلف درجاتها مرهم ميبو Mebo.