تمثّل فكرة الهروب من السجن إلهامًا مثيرًا للكتاب والمخرجين؛ إذ لا شيءَ أكثر جرأة وإحكامًا من تحقيق هذا الأمر بالنسبة للسجناء. فالأمر يستدعي تخطيطًا دقيقًا ونفَسًا طويلاً زتنسيقًا محكَمًا وتنفيذًا مثاليًا كي تكتمل المهمة على أكمل وجه. وفوق كل ذلك تمثّل أفلام هذه النوعية متعةً مضمونةً للمشاهدين. فيما يلي قائمة أفضل 25 فيلمًا عن الهروب من السجن.

 

The Shawshank Redemption – إنتاج 1994م

يحتل الفيلم مركزًا متقدمًا في قائمة أفضل الأفلام على مرّ التاريخ، وهو مقتبس عن رواية ستيفن كينج. الفيلم يتناول أملَ السجين في تحقيق الهروب عبر مجهود دؤوب مطوّل. يعتبر الفيلم كم أكثر أفلام الهروب من السجن شاعريةً وأيقونية.

 

The Great Escape – إنتاج 1963م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية من الحرب العالمية الثانية؛ حيث تسعى مجموعة من سجناء ينتمون إلى قوات الحلفاء، إلى الهروب من معسكر اعتقال نازي، عبر تخطيط دقيق لأجل الحصول على الحريّة. يعتبر هذا الفيلم من أعظم أفلام الهروب من السجن.

 

A Man Escaped – إنتاج 1956م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، مرجعها إلى مذكرات أندريه ديفجني، الذي كان سجينًا لدى قوات الاحتلال النازية لفرنسا. يجسّد الفيلم حالة التوتّر والوحشية الباردة لتفاصيل الحياة في السجن النازي. كما يبني حالةً من الموضوعية لكل تفاصيل خطة ومحاولة الهروب من السجن.

 

Rescue Dawn – إنتاج 2006م

فيلم عن أحداث جرت في حرب فيتنام، حيث يتمّ أسر الطيار الأمريكي ديتر دينجلر بعد إسقاط طائرته. يستعرض الفيلم بدقة حالة تمرّد دينجلر وهروبه من السجن مع سجين آخر.

 

I am a Fugitive from a Chain Gang – إنتاج 1932م

الفيلم مقتبس عن أحداث حقيقية، من حياة روبرت إليوت بيرنز، العائد إلى الوطن في حالة ضياع بعد الحرب العالمية الأولى، ووسط حالة البربرية التي تجسّدها عصابة تشين، فهو يكافح للتحرّر من أكثر من سجن.

 

The Grand Illusion – إنتاج 1937م

الفيلم عن مجموعة من أسرى الحرب الفرنسيين في الحرب العالمية الأولى، الذين يخططون بلا تلكؤ للهروب من السجن، في دراما أيقونية مناهضة لفكرة الحرب، واستعراض ناقد للثقافة الأوروبية وحالة الانحلال التي داهمتها قبل الحرب العالمية الثانية.

 

Papillon – إنتاج 1973م

في واحدة من أجرأ مخططات الهروب من السجن في تاريخ السينما، يخطّط سجينان محكومان بالمؤبد في أحد سجون أمريكا الجنوبية، للهروب من السجن. الفيلم من تأليف أسطورة السيناريو دالتون ترامبو، وقد أعيد إنتاجه في نسخة حديثة في 2018م.

 

The Hole – إنتاج 1960م

فيلم فرنسي ماخوذ عن أحداث حقيقية جرت عام 1947م، عن أربعة سجناء ينضم إليهم سجين خامس في سجن لا سانتي في فرنسا، ويخطّطون للهرب من السجن. فيلم عن الدوافع والثقة والمخاطرة والتعاون.

 

One way back – إنتاج 2010م

ملحمة هروب مجموعة من السجناء من معسكر في سيبيريا، وكفاحهم من أجل البقاء بعد إنجاز عملية الهروب من الجولاج، التي نكتشف أنه الجزء الأسهل داخل هذه الملحمة، التي يخوضونها عبر 4 آلاف ميل وسط الطبيعة القاحلة.

 

Escape From Alcatraz – إنتاج 1979م

فرانك موريس، سارق البنوك والسجين داخل سجن الكاتراز الشهير، الذي لا يمكن الهروب منه على الإطلاق. يضع خطة جريئة للهروب من السجن بالاشتراك مع زميلين آخرين، في مواجهة حرّاس السجن القُساة، والطبيعة الخطِرة لخليج سان فرانسيسكو المتجمّد.

 

Escape from Pretoria – إنتاج 2020م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن هروب ثلاثة من السجناء السياسيين من سجن في جنوب إفريقيا عام 1979م. اللافت في هؤلاء السجناء أنهم بيض ويتبنّون الأفكار المناهضة لسياسات الفصل العنصري السائدة في تلك الفترة.

 

Midnight Express – إنتاج 1978م

فيلم مثير للتوتر مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن الطالب الجامعي بيلي هايز، المحتجز في سجن تركي على إثر محاولته لتهريب الحشيش من إسطنبول. وكيف تمكّن من الفرار بعد فصول طويلة من المعاناة. حصل الفيلم على أوسكار أفضل سيناريو مقتبس.

 

King of Devil’s Island – إنتاج 2010م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية جرت في سجن جزيرة باستوي في النرويج، أوائل القرن العشرين، حيث جرى تمرّد بين السجناء، وكيف تعامل مدير السجن بصرامة منيعة مع هذه الأحداث، في دراما قاسية ومؤثرة.

 

The Escapist – إنتاج 2008م

يقرّر فرانك بيري، المحكوم بالمؤبد في أحد سجون لندن، أن يهرب للالتقاء بابنته التي قاربت الموت بسبب المخدرات. يخطّط بيري لعملية هروب بارعة وجريئة بمساعدة مجموعة مختلة من السجناء الماهرين.

 

Escape Plan – إنتاج 2013م

يجد بريسلين، الخبير في تصميم أنظمة الاحتجاز والتأمين المحكمة، نفسه محستجزًا في واحد من أكثر سجون العالم سرية وتأمينًا. كيف يمكنه استخدام مهاراته وخبراته لإتمام عملية الهروب من هذا السجن؟

 

 The Defiant Ones – إنتاج 1958م

اثنان من السجناء الهاربين، أحدهما أبيض والثاني أسود، ينتميان إلى تشكيلات عصابية مختلفة، ومقيّدان ببعضهما البعض. كيف سيتعاونان لإنجاح هروبهما وبقائهما على قيد الحياة وهم على هذه الحال. الفيلم حاصل على أوسكار أفضل سيناريو أصلي وأوسكار أفضل تصوير.

 

Out of Sight – إنتاج 1998م

دراما كوميدية مثيرة، حول سارق بنوك محترف، ينجح في الهروب من السجن بمساعدة أحد أصدقائه، ويضطر لاختطاف مارشال أمريكية، وأثناء اصطحابها معه في عملية احتيال كبيرة في ديترويت، تقع في حبه.

 

Stalag 17 – إنتاج 1953م

فاز ويليام هولدن بجائزة الأوسكار وهو يلعب دور رقيب ساخر في فيلم بيلي وايلدر عن جنود أمريكيين يسعون بلا هوادة إلى الهروب من معسكر اعتقال ألماني في الحرب العالمية الثانية.

 

Hart’s War – إنتاج 2002م

في أحد معسكرات الاعتقال النازية، يضع العقيد وليام ماكنمارا خطّته المحفوفة بالمخاطر مع زملائه السجناء، من أجل الهروب من المعسكر وتدمير أحد مستودعات الذخيرة النازية، في دراما بطولية مدثّرة بالإحساس بالشرف.

 

The Next Three Days – إنتاج 2010م

على مدار وقت طويل، يضع خطته لتهريب زوجته لارا برينان، التي تم احتجازها على خلفية اتهامها ظلمًا بقتل رئيسها في العمل، ولا يوجد ما ينفي التهمة عنها.

 

The Count of Monte Cristo – إنتاج 2002م

الفيلم مأخوذ عن الرواية الشهيرة بنفس الاسم لألكسندر دوما، عن البحّار إدومند دانتس، التي يتم حبسه على إثر اتهام ظالم بالخيانة، وعلى مدار 13 عامًا داخل السجن يخطط دانتس للهروب من السجن والانتقام من الذين خانوه وورّطوه.

 

Law Abiding Citizen – إنتاج 2009م

على إثر مقتل عائلته في حادث هجوم وسرقة على منزلهم بوحشية، يقرّر كلايد شيلتون تتبّع قاتلي أسرته الذين أفلتوا من العدالة بطرق ملتوية. ينفّذ شيلتون بعض أجزاء مخططه بينما هو محتجز بالفعل داخل سجن، ينجح في الخروج منه والعودة إليه بعد تنفيذ عملياته. كان بالفعل قد خطّط لهذا السيناريو بدقة وإحكام.

 

Maze – إنتاج 2017م

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، حيث تخطّط مجموعة من السجناء المنتمين لمنظمة الجيش الجمهوري الأيرلندي، للهروب من سجن المتاهة مشدّد الحراسة، وبالفعل تنج عملية هروب 38 من السجناء، تم القبض على نصفهم فقط خلال مطاردات استمرت يومين بعد الحادثة.

 

I Love You Phillip Morris – إنتاج 2009م

فيلم درامي ينتمي لفئة الكوميديا السوداء، مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن ستيفن جاي راسل، الفنان المحتال الذي نجح في الهرب من عدة سجون عدّة مرات.

 

One Way Ticket – إنتاج 2009م

فيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية، عن ضابطة السجن هيذر باركر التي تقع في غرام أحد السجناء، وتساعده في الهروب من السجن مع سجين آخر، مما يؤثر على حياتها الاجتماعية بشكل سيء.

فيلم One Way Ticket
فيلم One Way Ticket