امتازت شخصيات مارفل في بداياتها باختلافها عن شخصيات شركة دي سي، إذ كانت شخصيات الأخيرة في ذلك الوقت أبوية، ناضجة، تتعامل مع الواقع من منظور الآباء إذ تقدم النصائح للأطفال قارئي القصص المصورة بين لكمات الأبطال وطيرانهم، لكن مارفل قدمت شخصيات حقيقية ثلاثية الأبعاد لأول مرة، شخصيات تحمل همومًا مشتركة مع فئة المراهقين والناضجين القارئين للكومكس، ولديهم جوانب أكثر بشرية وأكثر عرضة للقلق والخوف كسائر البشر.

 

يُنسب الفضل في ابتكار أغلب شخصيات مارفل الشهيرة للكاتب ستان لي Stan Lee الذي استطاع وضع بذور الأفكار الأولى للشخصيات ليساعده فناني مارفل في تحويل تلك الأفكار إلي شخصيات تجذب انتباه الجميع صغارا وكبارا، وبذلك تمكن ستان لي من قيادة مارفل في فترتها الثورية بنصف القرن العشرين كي تصبح منافسًا هامًا في سوق القصص المصورة، ويصبح لتلك الشخصيات أثرًا راسخًا في تاريخ الكومكس يشهد الجميع بمدى تميزها وسرعة انتشارها في أوساط القارئين. فماهي تلك الشخصيات؟ وكيف أثرت في تاريخ مارفل؟

 

المدهشون الأربعة Fantastic Four

ابتكارات ستان لي
فريق الفانتاستك فور

الظهور الأول: نوفمبر 1961

ساعده في ابتكار الشخصيات: جاك كيربي Jack Kirby

تدور أحداث السلسلة حول 4 علماء فضائيين هم: رييد ريتشاردز Reed Richards”، وأصدقاؤه بين جريم Ben Grimm، سوزان ستورم Suzan Storm، وأخوها جوني Johnny، وخلال رحلة فضائية استكشافيه يتعرض الفريق لإشعاعات كونية وبدلاً من الإصابة بأورام سرطانية أو الوفاة، يكتسبون قوي خارقة فأصبح “رييد” هو الرجل المطاطي أو “مستر فانتاستيك Mr. Fantastic”، و”بين جريم” أصبح عملاقا حجريا يُدعي “الشيء The Thing” و”سوزان” صارت المرأة الخفية The Invisible Woman بينما صار جوني كتلة ملتهبة ليحمل اسم “الشعلة البشرية The Human Torch”.

 

من خلال قصص المدهشون الأربعة، يتم أحيانا استبدال أحد الأربعة بشخصية بطل آخر لفترة مؤقتة وتحت ظروف خاصة، ولكن يعود بعدها الفريق كما كان بالعدد الذي يليه، وبدأ “ستان لي” يستغل تلك الميزة المسماة في عالم القصص المصورة باسم “التداخل Crossover” كوسيلة لظهور شخصيات ضمن صفحات مجلات لشخصيات أخرى، وبلغت شهرة فريق المدهشين الأربعة أن انتجت شركة “هانا باربرا Hanna-Barbera” العالمية مسلسل كرتوني خاص بهم، لتصبح الفرقة هي أول أسرة خارقة بتاريخ كومكس مارفل، وأكثر الفرق أهمية في قصصها المصورة.

 

الرجل النملة Ant-Man

الرجل النملة Ant-Man
الرجل النملة

الظهور الأول: يناير 1962

ساعده في ابتكار الشخصية: جاك كيربي

في اختيار مفاجئ للقراء، صمم ستان لي بمعاونة جاك كيربي شخصية مقتبسة عن النمل، استغلالاً لحقيقة أن النملة حشرة قوية منظمة أسرع من الإنسان 6 مرات بالنسبة لحجمها، ويمكنها رفع من 20 إلى 50 ضعف وزنها بينما لا يستطيع الإنسان رفع ما هو أكثر من 3 أضعاف حجمه في أفضل النتائج.

 

ظهرت شخصية “هنري بيم Henry Pym” المُسمى بـ”الرجل النملة Ant-Man” في العدد 27 من مجلة tales of astonish في يناير 1962، إلا أنه لم يحمل الاسم فعليا إلا في العدد 35 من نفس المجلة.

 

تتلخص الشخصية في الدكتور الفيزيائي “هنري جوناثان بيم” أو اختصارا هانك بيم Hank Pym الذي يكتشف مكونا كيميائيا يمكن مستخدمه من تغيير حجمه إما بالتقليص المتناهي أو بالتضخيم، كما ابتكر بذلة وخوذة يعملان بتلك التقنية ليستخدمهما في التحكم في النمل عن بعد.

 

كانت قصص بيم القديمة تنتمى إلى قصص المحققين كالعادة حيث ينكمش حجمه ويتحول إلى محقق جرائم يمكنه الدخول إلى أماكن لا يستطيع غيره بلوغها وكشف مؤامرات لا يعلم أحد عنها شيئا، ولاحقا يكشف سره لصديقته “جانيت فان دين” التى تصبح شريكته في محاربة الجريمة تحت اسم “الدبورة Wasp”.

 

العملاق الأخضر The Incredible Hulk

العملاق الأخضر The Incredible Hulk
هالك العملاق الأخضر

الظهور الأول: مايو 1962

ساعده في ابتكار الشخصية: جاك كيربي

في أواخر الخمسينات وبداية الستينات، تعاقب “ستان لي” و”كيربي” على تصميم وحوش مرعبة ورغم رسمهم لشخصيات عديدة إلا أنها لم تلقى أى نجاح يُذكر.

 

ظهر الإصدار الأول لهالك “الرجل الأخضر” في قصة عالم شاب يُدعي “بروس بانر Bruce Banner” الذي يترأس مشروعا تجريبيا لقياس تفجير قنبلة جاما وقبل الانفجار يلاحظ وجود شاب في المنطقة الخطرة فيتمكن من إنقاذه، ولكن يتعرض بدلاً منه لجرعة كاملة من أشعة جاما تؤثر في خلاياه، فتحوله بمجرد إحساسه بالغضب الشديد إلى وحش عملاق أخضر اللون يتمتع بقوة خارقة ولكنه يفتقد للعقل فيحطم كل ما حوله.

 

استمر ظهور “هالك” خلال 6 أعداد كاملة ولكنه استمر في الظهور في مجلة المدهشون الأربعة ومواجهة “الشيء” عدة مرات، علاوة على ظهوره عام 1963 مع فريق المنتقمين.

في عام 1968 تم إزاحة شخصية “نامور Namor” رجل البحار من مجلته وتم تعديل اسمها إلي العملاق الهائل The Incredible Hulk، ومن هنا بدأت المجلة تصدر بشكل شهري.

 

في عام 1966 صدر مسلسل رسوم متحركة لشخصية هالك شارك فيه شخصيات أخرى مثل كابتن أميريكا وثور، ثم صدر مسلسل تليفزيوني من عام 1977 حتى عام 1982 من بطولة الممثل “بيل باكستن” وبطل كمال الاجسام “لو فاريجنو”، ثم في عام 1982 صدر مسلسل كرتوني آخر ثم مسلسل كرتوني ثالث عام 1996.

 

الرجل العنكبوت The Amazing Spider-Man

الرجل العنكبوت The Amazing Spider-Man
سبايدرمان

الظهور الأول: أغسطس 1962

ساعده في ابتكار الشخصية: ستيف ديتكو Steve Ditko

بيتر باركر Peter Parker هو شاب عادي للغاية أثناء دراسته بالمدرسة الثانوية يتعرض للمضايقات والتنمر طوال الوقت، ثم يكتسب قوة خارقة بعد أن يلدغه عنكبوت معدل جينيا بالإشعاع، فيصبح ما يسمي بالرجل العنكبوت.

 

في بداية الشخصية، لم يهتم بيتر باركر بأن يصبح بطلاً يحارب الجريمة بل على العكس أراد أن يكسب المال من وراء هذه القوة الخارقة، ولم يكتسب أخلاقيات البطولة إلا بعد مقتل عمه الذي قام بتربيته بعد وفاة والديه، فأراد الانتقام من المجرم القاتل وقرر بعدها أن يمتد انتقامه لمكافحة الجريمة في كل مكان.

 

ترك الرسام “ستيف ديتكو” شخصية الرجل العنكبوت عام 1966 ولكن استمر “ستان لي” بالكتابة عنه، وفي عام 1977 بدأ يكتب مجددا ولكن ليس في المجلات المصورة وإنما في القصص القصيرة للصحف، كإعادة ميلاد للشخصية من جديد بعد أفولها.

 

أشيع عن ستان لي أنه يفضل “الرجل العنكبوت” على باق شخصياته الخارقة الخيالية الأخرى ربما للتشابه بين شخصيته و”الرجل العنكبوت” من حيث خفة الظل وإطلاق النكات. ولكن في أحد اللقاءات أكد أنه لا يوجد لديه المعيار لقول ذلك إذ أن كل شخصية ابتكرها كانت مفضلة لديه أثناء ابتكارها وأنه يتعاطف معها أو معه كل على حدى، فهم كأطفاله الذين أنجبهم للعالم.

 

وبإجماع الخبراء، فإن “الرجل العنكبوت” يعتبر أهم شخصية خارقة أمريكية ظهرت من فترة الستينات حتى أواخر القرن العشرين.

 

ثور Thor

ثور Thor
ثور

الظهور الأول: 1962

ساعده في ابتكار الشخصية: جاك كيربي

قدمه ستان لي لأول مرة في العدد 83 من سلسلة “رحلة إلي المجهول journey into mystery”  ويقال إنه ابتكر الشخصية بحثا عن شخصية أقوى من شخصية العملاق الأخضر “هالك” السابق ابتكارها لشخصية “ثور”، فاستعاد ستان لي تراث الفايكنج واستلهم شخصية الإله “ثور” إله الرعد في الأساطير النوردية وصاحب المطرقة المعدنية الهائلة “ميولنير”.

 

الرجل الحديدي Iron-Man

الرجل الحديدي Iron-Man
ايرون مان

الظهور الأول: مارس 1963

ساعده في ابتكار الشخصية: جاك كيربي- دون هيك

ظهرت شخصية الرجل الحديدي Iron Man للمرة الأولى في العدد 39 من مجلة “قصص الإثارة Tales of suspense” في شهر مارس عام 32، وتحكي القصة عن الملياردير تاجر السلاح بالغ الذكاء “أنتوني ستارك” الذي يتم أسره من قبل الفيتناميين، ويجبروه على صناعة سلاح مدمر لهم، فيصنع بدلاً منه بذلة مدرعة ذات قدرات تكنولوجية كافية ليستخدمها في الهروب منهم عائدا إلى أمريكا ليبدأ هناك بتطوير البذلة لمحاربة الشر، وبعد مضي 6 أشهر على ظهور تلك الشخصية، ضمت مارفل الرجل الحديدي إلى زملائه من الأبطال الخارقين لجماعه المنتقمين.

وتأثر ظهور الرجل الحديدي بالسلب بسبب مشكلات التوزيع خلال فترة الستينات، حيث قللت مارفل منتجاتها وحكرتها على شخصيات معينة، ولكن في عام 1968 تم حل تلك المشكلة وأعادت إصدار أعمالها مرة أخرى ومنها شخصية الرجل الحديدي التي أصبحت لها مجلة مستقلة.

 

دكتور سترينج Doctor Strange

دكتور سترينج Doctor Strange
دكتور سترينج

الظهور الأول: يوليو 1963

ساعده في ابتكار الشخصية: ستيف ديتكو

لم يكن الساحر سترينج سوى الدكتور ستيفن سترينج جراح الأعصاب المشهور، والذي عاش في مانهاتن حيث جلبت له شهرته ومهنته الكثير من المال، إلا أنه عاش متعجرفا مغرورا متعاليا على الأخرين، وفي ذات يوم تعرض لحادث سيارة مروع نجا منه بصعوبة، إلا أن يداه تعرضتا لضرر كبير حيث أصيبت الأعصاب الخاصة بتحريك اليدين وبما أن مهنته كجراح تعتمد بالدرجة الكبيرة على مهارة يديه فقد توقف عن مهنة الجراحة ليصاب باكتئاب شديد.

 

هنا حاول أن يجد علاجا لضرر يديه فلم يفلح أي مستشفى أو جراح في علاجه وسافر حول العالم باحثا عن علاج بلا طائل حتى أصيب بالإفلاس، وقتها يعلم بوجود ساحر عظيم متواجد بجبال الهيمالايا يمكنه شفاء أي مرض، وساهم سترينج بالصدفة في إنقاذ الساحر من الخطر، فيعلم الساحر أن سترينج يحمل في داخله قلبا طيبا اختفى خلف قناع العجرفة، فيقرر تدريبه وعلاج إصابته.

 

تتغير شخصية الدكتور سترينج بعدما أنهى تدريبه ويرفض العودة لحياته القديمة وتتغير أخلاقه للأفضل ليضع قواه في خدمة الإنسانية، واشتهر بلباسه المميز (رداء أحمر، لباس أزرق، قلادة الساحر الأعظم) ليستمر في ممارسة السحر ويترقى في درجات ورتب السحر حتى يحصل على لقب الساحر الأعظم، ويذيع صيته حتى يخافه كل ساحر شرير على وجه الأرض.

 

الفهد الأسود Black Panther

الفهد الأسود Black Panther
بلاك بانثر

الظهور الأول: يوليو 1966

ساعده في ابتكار الشخصية: جاك كيربي

في العام 1966 وللمرة الأولى ظهرت في العدد 52 من سلسلة “المدهشون الأربعة” شخصية الفهد الأسود (The Black Panther) كأول شخصية لبطل خارق أميركي من أصل إفريقي في كتب الرسوم المصورة.

 

في مدينة خيالية تدعي “واكاندا Wakanda” في إفريقيا، وفي عهد الملك “تشاكا” يقع نيزك فضائي يحمل بداخله معدن خاص يسمي بالفايبرينيوم، الذي يعتبر أقوى أنواع المعادن في عالم مارفل، ويتم استخدامه لخدمة أبناء “واكاندا”، وتحت حكم “تشاكا” تتطور واكاندا حتى تصبح من أكثر دول العالم تطورا في مجال التكنولوجيا، فتصبح مطمعا لبلاد كثيرة ترغب في احتلالها، فيعمل “تشاكا” على إخفاء “واكاندا” عن أنظار العالم.

 

تفشل تلك المحاولات بتعرض الملك “تشاكا” للقتل، فيأتي ابنه “تشالا” ليحمل راية الفهد الأسود من بعد والده مستخدما التقنيات الحديثة في بذلته المصنوعة من معدن الفايبرينيوم غير القابل للتدمير، ليصبح بطلا خارقا يدافع عن موطنه.