استخدام أقراص yaz لمنع الحمل
استخدام أقراص yaz لمنع الحمل

تحتوي أقراص yaz على مزيج من البروجسترون والإستروجين، والقرص الواحد عبارة عن حبة منع حمل مركبة تحتوي على هرمونات أنثوية تمنع التبويض (خروج بويضة من المبيض). يتسبب ياز أيضًا في حدوث تغيرات في مخاط عنق الرحم وبطانة الرحم، ما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم ويصعب على البويضة المخصبة الالتصاق بالرحم.

يستعمل ياز كوسيلة لمنع الحمل، كما أنه يستخدم لعلاج حب الشباب المعتدل لدى النساء اللواتي لا يقل عمرهن عن 14 عامًا وقد بدأت دورتهن الشهرية، واللاتي يرغبن في استخدام حبوب منع الحمل.

كما يستعمل ياز لمعالجة أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج، مثل: القلق، الاكتئاب، التهيج، صعوبة التركيز، نقص الطاقة، تغيرات النوم أو الشهية، ألم الثدي، آلام المفاصل أو العضلات، الصداع، زيادة الوزن.

استخدام أقراص yaz

  1.  ياز مخصص للاستعمال من قبل النساء لمنع الحمل.
  2. اضطراب ما قبل الحيض المزعج:ياز يستعمل أيضا لمعالجة أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج  لدى النساء اللواتي يخترن استعمال وسائل منع الحمل الفموية كوسيلة لمنع الحمل، تشمل الأعراض الأساسية: اكتئابًا ملحوظًا، القلق أو التوتر، الغضب المستمر أو التهيج، صعوبة التركيز، نقص الطاقة، تغير الشهية أو النوم. وتشمل الأعراض الجسدية المرتبطة بـ PMDD: الصداع، آلام المفاصل، العضلات، الانتفاخ وزيادة الوزن، الاضطراب ويظهر بشكل ملحوظ في العمل أو المدرسة، أو مع الأنشطة الاجتماعية المعتادة والعلاقات مع الآخرين.
  3. حب الشباب:يستعمل الدواء لعلاج حب الشباب لدى النساء اللواتي يبلغن من العمر 14 سنة على الأقل، وليس لديهن موانع معروفة للعلاج بوسائل منع الحمل عن طريق الفم ولديهن طمث. وهنا يجب استعماله فقط بدون إضافة دواء آخر إذا رغبت المريضة في تناول مانع حمل عن طريق الفم لمنع الحمل.
أقراص yaz
أعراض اضطراب ما قبل الحيض المزعج

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ياز

كيف تتناول ياز؟

خذ قرصًا واحدًا عن طريق الفم في نفس الوقت كل يوم. قد يزيد معدل الفشل في منع الحمل عند فقدان الحبوب أو تناولها بشكل غير صحيح.

لتحقيق أقصى فعالية لمنع الحمل وعلاج اعراض اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)، يجب تناول الدواء حسب التوجيهات، وبالترتيب الموضح على العلبة. ويجب أن تؤخذ حبوب منع الحمل المنسية بمجرد تذكرها خلال اليوم.

كيف تبدأ ياز؟

تبدأ المريضة بتناول ياز إما في اليوم الأول من الدورة الشهرية (بداية اليوم الأول) أو في يوم الأحد الأول بعد بداية الدورة الشهرية (بدء يوم الأحد).

في حالة بداية الدواء في اليوم الأول من الدورة الشهرية

خلال الدورة الأولى من استعمال ياز، تبدأ المريضة بتناول حبوب Yaz الزهرية اللون واحدة يوميا ابتداءً من اليوم الأول من دورتها الشهرية. (أول يوم من الحيض هو اليوم الأول). يجب أن تتناول قرص واحد من ياز الوردي الفاتح يوميا لمدة 24 يومًا متتاليًا، يتبعه قرص واحد أبيض يوميًا لمدة 4 أيام وهم الأيام 25 إلى 28. يجب تناول ياز بالترتيب الموضح على العبوة في نفس الوقت تقريبا في نفس الوقت كل يوم، ويفضل بعد وجبة العشاء أو عند النوم مع بعض السوائل حسب الحاجة، ويمكن تناول ياز دون اعتبار للوجبات.

إذا تم تناول ياز لأول مرة بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية، فلا يجب اعتبار ياز فعالا كمانع للحمل إلا بعد أول 7 أيام متتالية من إعطاء المنتج، إذ أنه يجب استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية كدعم خلال الأيام السبعة الأولى، لتجنب حدوث التبويض والحمل في تلك الفترة.

في حالة بداية الدواء في يوم الأحد الأول بعد بداية الدورة الشهرية

خلال الدورة الأولى لاستعمال ياز، يتم توجيه المريضة بتناول ياز مرة واحدة باللون الوردي الفاتح يوميا، ابتداءً من يوم الأحد الأول بعد بدء الدورة الشهرية. يجب أن تتناول قرص واحد من ياز الوردي الفاتح يوميًا لمدة 24 يومًا متتاليًا، يليه قرص واحد أبيض يوميًا في الأيام 25 إلى 28.

يجب أن تبدأ المريضة جرعة ياز التالية في نفس اليوم من الأسبوع الذي بدأت فيه نظامها العلاجي الأول، وفقًا لنفس الجدول الزمني. يجب أن تبدأ بتناول أقراصها ذات اللون الوردي الفاتح في اليوم التالي بعد تناول آخر قرص أبيض، بغض النظر عما إذا كانت الدورة الشهرية قد حدثت أم لا أو ما زالت مستمرة. في أي وقت تبدأ دورة لاحقة من ياز بعد اليوم التالي لإعطاء آخر قرص أبيض، يجب على المريضة أن تستخدم وسيلة أخرى لمنع الحمل حتى تأخذ ياز باللون الوردي الفاتح يوميا لمدة 7 أيام متتالية، لتجنب حدوث الحمل.

الاحتياطات المتخذة في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي

في حالة القيء الشديد أو الإسهال، قد لا يكون امتصاص الدواء إلى الدم كاملاً ويجب اتخاذ تدابير إضافية لمنع الحمل. إذا حدث القيء في غضون 3-4 ساعات بعد تناول الأقراص، فيمكن اعتبار ذلك بمثابة قرص مفقود.

استخدام دواء ياز في فترة الرضاعة

يجب توجيه المعلومات الكافية للمرضى الذين يرضعون أو يرغبون في الرضاعة الطبيعية أن موانع الحمل الفموية قد تقلل من إنتاج حليب الثدي.

استخدام دواء ياز مع التدخين

تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مع استخدام موانع الحمل الفموية، والنساء اللائي تزيد أعمارهن عن 35 عامًا ويدخن يجب ألا يستخدمن موانع الحمل الفموية.

موانع استخدام دواء ياز

  1. القصور الكلوي.
  2. زيادة تركيز البوتاسيوم بالدم.
  3. قصور الغدة الكظرية.
  4. ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الجلطات الشريانية أو الوريدية.
  5. التدخين ، إذا كان عمر أكبر من 35 عامًا.
  6. للمرضى المصابون بتجلط الأوردة العميقة أو الانسداد الرئوي، الآن أو في الماضي.
  7. وجود مرض دماغي.
  8. مرض الشريان التاجي.
  9. تعاني من أمراض الصمامات بالقلب.
  10. عند المرضى الذين يعانون من زيادة نسبة حدوث الجلطات.
  11. تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  12. مصاب بداء السكري مع مرض في الأوعية الدموية.
  13. تعاني من صداع مصحوب بأعراض عصبية بؤرية أو صداع نصفي مصحوب بأورة أو بدونها إذا تجاوز سن 35 عامًا.
  14. نزيف الرحم غير الطبيعي غير المشخص من قبل الطبيب المعالج.
  15. سرطان الثدي أو أنواع السرطان الأخرى الحساسة للإستروجين أو البروجستين، الآن أو في الماضي.
  16. أورام الكبد الحميدة أو الخبيثة، أو أمراض الكبد بسبب احتمالية تطور المرض.
  17. الحمل لأنه لا يوجد سبب لاستخدام موانع الحمل الفموية أثناء الحمل.
  18. مع المرضى الذين يستخدمون تركيبات أدوية التهاب الكبد الوبائي سي، بسبب احتمالية ارتفاعات أنزيمات الكبد.

الأعراض الجانبية لدواء ياز

  1. ألم الثدي.
  2. صداع شديد وخفقان بالقلب.
  3. نزيف مهبلي غير حيضي غزير.
  4. فترات الحيض غير المنتظمة.
  5. غثيان.
  6. حدوث نزيف حيض طبيعي في وقت مبكر، وربما يستمر لفترة أطول من المتوقع.

ما خطورة تناول جرعة زائدة من دواء ياز من قبل البالغين أو الأطفال

لم تكن هناك تقارير عن آثار سيئة خطيرة من جرعة زائدة، بما في ذلك ابتلاع من قبل الأطفال. قد تسبب الجرعة الزائدة نزيفًا عند الإناث وغثيانًا.