ما لا تعرفه عن إنعام سالوسة – دوبليرة سعاد حسني
ما لا تعرفه عن إنعام سالوسة - دوبليرة سعاد حسني

إنعام سالوسة هي فنانة مصرية ولدت في 15 ديسمبر عام 1939 في مدينة دمياط، وانتقلت بعد ذلك إلى القاهرة لتحترف الفن وتتألق في تقديم أدوار مختلفة للسينما والتلفزيون والمسرح. وفي هذا المقال نعرض لك أهم المحطات في حياتها.

نبذة عن إنعام سالوسة

الاسم الحقيقي لها هو إنعام إبراهيم حسن أحمد، ولدت الفنانة إنعام سالوسة عام 1939 أي أن عمرها حاليًا يبلغ 81 عامًا، وكانت تعيش في مدينة دمياط حتى قدمت إلى القاهرة لتلتحق بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وكان مسرح كلية الآداب هو بداية مشوارها الفني حيث تمكنت من المشاركة في العديد من المسرحيات داخل الجامعة.

وكانت تدرس في قسم اللغة العربية مما أكسبها فصاحة ولباقة جعلها تتقن الأدوار التي تتحدث فيها بالفصحى، وبعد تخرجها قررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكي تصقل موهبتها بالدراسة، وساعدها ذلك بالفعل حتى صارت أحد أيقونات الفن المصري.

فرح إنعام سالوسة

إنعام سالوسة
فرح الفنانة إنعام سالوسة على المخرج سمير العصفوري

تعرفت الفنانة إنعام سالوسة أثناء دراستها بكلية الآداب على زوجها المخرج والفنان سمير العصفوري الذي كان يكبرها بعامين والذي أصبح فيما بعد مخرجًا للعديد من الأعمال المسرحية المعروفة مثل العيال كبرت، وكده أوكيه، وطرائيعو وحزمني يا، بالإضافة إلى مشاركته كممثل في بعض الأعمال مثل عد تنازلي وحلاوة الدنيا وربع رومي. التحقت سالوسة مع زوجها سمير العصفوري بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتزوجا أثناء دراستهما بالمعهد وأثمر زواجهما عن ابنتين هما “منة وتغريد” والتي أخرجت الجزء الرابع من سيت كوم تامر وشوقية.

بداية المشوار الفني لإنعام سالوسة

بدأت الفنانة إنعام سالوسة مشوارها الفني من خلال تدربها في فرقة عبد الرحمن الخميسي للتمثيل، ومكّنها ذلك من التعرف على بعض الفنانين مثل الفنانة الراحلة سعاد حسني، والتي شاركتها إنعام سالوسة العمل في فيلمين لها كدوبليرة ومن ثم نشأت بينهما علاقة صداقة قوية، وتتلمذت على يد فنانين عظماء مثل حمدي غيث ومحمود مرسي، وتأثرت بالأخير في جزئية أخرى بعيدة عن التمثيل حيث كان قليل الظهور في الوسائل الإعلامية ولا يُفضل أن تلقى عليه الأضواء، وتبعته في ذلك الفنانة إنعام سالوسة.

انطلق مشوارها الفني بعد مشاركتها في مسلسل لا تطفئ الشمس المأخوذ عن رواية الكاتب إحسان عبد القدوس، والذي أخرجه نور الدمرداش وتم عرضه عام 1965، وقامت فيه إنعام سالوسة بدور “فيفي” أحد الأشقاء الخمسة. ونالت بالتدريج قدر من الشهرة وخصوصًا بعد دورها في مسلسل ذئاب الجبل الذي تم عرضه عام 1992 وقامت فيه بدور نعمة زوجة “علوان البكري” الذي قام بدوره الفنان الراحل عبد الله غيث.

أشهر أعمال إنعام سالوسة

إنعام سالوسة
مشهد من فيلم عايز حقي

قدمت العديد من الأدوار في التلفزيون مثل مسلسل امرأة من زمن الحب والذي عرض عام 1998، ومسلسل يا رجال العالم اتحدوا (2000)، وعائلة الحاج متولي (2001)، ومأمون وشركاه (2016) وشاركت مؤخرًا في مسلسل الفتوة مع الفنان ياسر جلال والذي عرض في رمضان 2020، وتشارك حاليًا في مسلسل ضربة معلم مع الفنان محمد رجب.

لم تغب سالوسة عن السينما واستطاعت تقديم أدوار بارزة مثل دورها في فيلم الإرهاب والكباب مع الفنان عادل إمام وتم عرضه عام 1992، وفيلم عايز حقي (2003) والذي اشتهرت فيه بمقولة “إن شاء الله وألف ألف مبروك” والتي ظلت تريند على مواقع التواصل الاجتماعي على الرغم من مرور العديد من السنوات على عرض هذا الفيلم. كما ظهرت أيضًا في دور مميز في فيلم عسل أسود مع الفنان أحمد حلمي والذي عرض عام 2010.