استخدامات دواء ريسبريدال والجرعات المختلفة
استخدامات دواء ريسبريدال والجرعات المختلفة

دواء ريسبريدال (Risperdal) يتكون من المادة الفعالة ريسبيريدون، وهو مضاد للذهان يعمل عن طريق تغيير تأثيرات المواد الكيميائية في الدماغ. ويستخدم ريسبريدال لعلاج مرض انفصام الشخصية لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 13 عامًا. ويستخدم أيضًا لعلاج أعراض الاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) لدى البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 10 سنوات. ولعلاج أعراض التهيج لدى الأطفال المصابين بالتوحد الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عامًا.

لم يتم اعتماد ريسبريدال لعلاج مرضى الذهان المرتبط بالخرف، والمرضى المسنون المصابون بالذهان المرتبط بالخرف والذين يعالجون بمضادات الذهان معرضون بشكل متزايد لخطر الموت.

دواعي الاستخدام

  • الفصام.
  • الهوس ثنائي القطب.
  • التهيج المصاحب لاضطراب التوحد، بما في ذلك أعراض العدوانية تجاه الآخرين، وإيذاء النفس المتعمد، ونوبات الغضب، والحالات المزاجية المتغيرة بسرعة.

الأشكال والتركيزات المختلفة لدواء ريسبريدال

  1. ريسبريدال 1 مللي جرام شراب.
  2. ريسبريدال 1، 2، 4 مللي جرام أقراص .
  3. risperdal consta 25 ، 37.5 vial.

الجرعة و الاستخدام

جرعة الفصام للكبار

الجرعة الأولية المعتادة، يمكن إعطاء ريسبريدال مرة أو مرتين يوميا، بمجموع 2 ميللي جرام يوميا، يمكن زيادة الجرعة على فترات 24 ساعة أو أكثر، بزيادة من 1 الى 2 ميللي جرام في اليوم، حسب تحمل جسد المريض، والجرعة الموصى بها من 4 إلى 8 مللي جرامات في اليوم، ويفضل التدرج البطئ في الجرعات.

إن الجرعات التي تزيد عن 6 مللي جرامات مرتين يوميًا لم تثبت أنها أكثر فعالية من الجرعات المنخفضة، وارتبطت بمزيد من الأعراض الجانبية غير المرغوب فيها والتأثيرات الضائرة الأخرى، ولا يوصى بها عمومًا.

جرعة الفصام للمراهقين

الجرعة الأولية هي 0.5 مجم مرة واحدة يوميًا، تُعطى كجرعة يومية واحدة في الصباح أو في المساء. يمكن تعديل الجرعة على فترات 24 ساعة أو أكثر، بزيادات 0.5 مجم أو 1 مجم في اليوم حسب تحمل جسد المريض، والجرعة الموصى بها 3 مجم في اليوم. لم يتم ملاحظة أي فائدة إضافية تزيد عن 3 مجم يوميًا، وارتبطت الجرعات العالية بمزيد من الأحداث الضارة.

مرض الفصام
مرض الفصام

جرعة الهوس ثنائي القطب للكبار

الجرعة الأولية هي 2 إلى 3 مجم يوميًا، يمكن تعديل الجرعة على فترات 24 ساعة أو أكثر، بزيادات قدرها 1 مللي جرام في اليوم. ونطاق الجرعة الفعالة هو 1 إلى 6 مللي جرامات يوميًا، ولم يتم دراسة جرعات ريسبريدال الأعلى من 6 مللي جرامات يوميًا.

جرعة الهوس ثنائي القطب للأطفال

الجرعة الأولية هي 0.5 مجم مرة واحدة يوميًا، تُعطى كجرعة يومية واحدة في الصباح أو في المساء. يمكن تعديل الجرعة على فترات 24 ساعة أو أكثر بزيادات 0.5 مجم أو 1 مجم في اليوم حسب التحمل. والجرعة المستهدفة الموصى بها من 1 إلى 2.5 مجم في اليوم، ولم يتم ملاحظة أي فائدة إضافية أعلى من 2.5 مجم يوميًا. وارتبطت الجرعات العالية بمزيد من الأحداث الضارة، كما لم يتم دراسة الجرعات التي تزيد عن 6 ملغ يوميًا.

قد يستفيد المرضى الذين يعانون من نعاس مستمر حين يأخذون نصف الجرعة اليومية مرتين يوميًا لتقليل الأعراض.

هوس ثنائي القطب
هوس ثنائي القطب

جرعة العصبية المصاحبة لاضطراب التوحد في الأطفال والمراهقين

يجب أن تكون جرعة ريسبريدال فردية وفقًا لاستجابة المريض وتحمله. يمكن إعطاء الجرعة اليومية الإجمالية من ريسبريدال مرة واحدة يوميًا، أو يمكن إعطاء نصف الجرعة اليومية الإجمالية مرتين يوميًا، للتغلب على النعاس المستمر طوال اليوم.

  1. بالنسبة للمرضى الذين يقل وزن الجسم عن 20 كجم، ابدأ الجرعات عند 0.25 مللي جرام في اليوم، يمكن زيادة الجرعة إلى الجرعة الموصى بها وهي 0.5 ميللي جرام، حافظ على هذه الجرعة لمدة 14 يومًا على الأقل. في المرضى الذين لا يحققون استجابة كافية يمكن زيادة الجرعة على فترات أسبوعين أو أكثر، بزيادات قدرها 0.25 ميللي جرام .
  2. بالنسبة للمرضى الذين يزيد وزنهم عن أو يساوي 20 كجم، ابدأ الجرعات عند 0.5 ميللي جرام في اليوم. بعد 4 أيام على الأقل ارفعها إلى 1 مللي جرام يوميًا، و حافظ على هذه الجرعة لمدة 14 يومًا على الأقل. في المرضى الذين لا يحققون استجابة سريرية كافية يمكن زيادة الجرعة على فترات أسبوعين أو أكثر بمقدار 0.5 مللي جرام.

بمجرد تحقيق الاستجابة السريرية الكافية والمحافظة عليها، فكر في خفض الجرعة تدريجيا لتحقيق التوازن الأمثل بين الفعالية والأمان. يجب على الطبيب الذي يختار استخدام ريسبريدال لفترات طويلة أن يعيد تقييم مخاطر وفوائد الدواء على المدى الطويل للمريض بشكل دوري.

مرض التوحد
مرض التوحد

جرعة ريسبريدال في مرضى القصور الكلوى و الكبدي

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من اختلال كلوي شديد (CLcr <30 مل / دقيقة) أو اختلال كبدي (10 – 15 نقطة في نظام Child Pugh System)، استخدام جرعة أولية أقل من 0.5 مجم مرتين يوميًا. قد تزيد الجرعات التدرجية عن 1.5 مجم مرتين يوميًا على فترات أسبوع واحد أو أكثر لزيادة الجرعة.

الأعراض الجانبية

  1. زيادة معدل الوفيات لدى المرضى المسنين المصابين بالذهان المرتبط بالخرف.
  2.  السكتة الدماغية، في المرضى المسنين المصابين بالذهان المرتبط بالخرف.
  3. المتلازمة الخبيثة للذهان.
  4. خلل الحركة المتأخر.
  5. ارتفاع السكر في الدم وداء السكري، وزيادة الوزن.
  6. زييادة برولاكتين الدم.
  7. هبوط ضغط الدم.
  8. السقوط.
  9. انخفاض الكرات البيض.
  10. احتمالية الإصابة بالضعف الإدراكي والحركي.
  11. عسر البلع.
  12. اضطراب تنظيم درجة حرارة الجسم.