ماذا تعرف عن تأثير نتفليكس The Netflix Effect؟
ماذا تعرف عن تأثير نتفليكس The Netflix Effect؟

مؤخرًا، أصبح للعالم الرقمي – بمنصّاته وأدواته وتفاعلاته-، تأثيراته التي تنعكس على العالم الواقعي بشكل واضح وفارق. تتنوّع هذه التأثيرات بين الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والسلوكي، وحتى الديني. وعندما يتبلور أحد هذه التأثيرات بحيث يشكّل هو بذاته نمطًا من الأسباب والأدوات والنتائج، يصحّ هنا أن يستقل هذا التأثير باسم خاصٍ يتيمّز به. ومن هذه التأثيرات المستقلّة ما بات يُعرف الآن بـ(تأثير نتفليكس The Netflix Effect).

ما هو تأثير نتفليكس The Netflix Effect

تأثير نتفليكس هو مصطلح جديد تم إطلاقه للتعبير عن التأثيرات السلوكية والنفسية والاجتماعية، وحتى الاقتصادية والسياسية والدينية، التي تحدث نتيجة لما تعرضه منصّة نتفليكس من موادّ مرئية (مسلسلات وأفلام وغيرها).

يمكن تتبّع هذه التأثير من خلال ظواهر أو نتائج ترتّبت على عرض موادّ درامية أو وثائقية، كأن يتحول بعض الممثلين إلى نجوم في وقتٍ وجيزٍ جدًا، لا يتجاوز مدّة عرض العمل؛ لكن بمشاهدة ملايين الأشخاص المشتركين. وإن كان هذا التأثير يطّرد إلى مجالات الاقتصاد والتسويق وتحسين تجارب محرّكات البحث وخوارزميات التفضيل، وتخليق الإقبال على منتجات جديدة، وتطوير ميول المستهلكين.

أمثلة عن تأثير نتفليكس

المثال الأحدث والأبرز عن هذا التأثير هو مسلسل الدراما والإثارة (مناورة الملكة The Queen’s Gambit)، الذي تم إطلاقه للمرة الأولى على منصة نتفليكس في 23 أكتوبر 2020، ويعرض لتفاعلات الشغف الحاصلة في لعبة الشطرنج.

رواية ومسلسل مناورة الملكة The Queen's Gambit
رواية ومسلسل مناورة الملكة The Queen’s Gambit

نتجت عن هذا المسلسل عدّة نتائج خلال شهرٍ واحدٍ فقط، منها:

  • ارتفاع مبيعات رُقَع الشطرنج وقطعاته بنسبة وصلت إلى 125%، ووصلت طلبات الشراء الإلكتروني عليها في موقع (إي باي E-bay) إلى 250%.
  • تصدُّر جملة (كيف ألعب الشطرنج؟) قائمة الكلمات الأكثر بحثًا على محرّك جوجل، بمعدّل هو الأعلى منذ 9 سنوات.
  • استيلاء تطبيق لعبة الشطرنج في آيفون على صدارة التطبيقات التي تمّ تحميلها، بعد أن كان معدّل التحميل يكاد يساوي صفرًا.
  • تصدُّر الرواية الأصلية التي اقتبس منها المسلسل (من تأليف والتر تيفز، وصدرت في أمريكا عام 1983م)، قائمة الروايات الأكثر مبيعًا، بعد 37 عامًا من إطلاقها.