كيفية معرفة مكان ip | تعقب عنوان IP
كيفية معرفة مكان ip | تعقب عنوان IP

إن تعقب عنوان ip يعد من المهارات التي تعتبر مطلوبة بشكل كبيرة لأسباب مختلفة. فمثلا إن كنت تتلقى رسائل مزعجة وغير مرغوب فيها على البريد الالكتروني الخاص بك، فإنه من الأفضل أن يكون لديك القدرة على معرفة مكان صاحب ip الخاص بالجهاز أو الخادم الذي يرسل لك هذه الرسائل. فهذا الأمر من الأشياء الهامة جدا، وخطوة أساسية لتحمي جهازك ومعلومات التي توجد عليه من الاختراق من القراصنة التي تسعى إلى ذلك طوال الوقت.

كما يمكنك من خلال رقم الاي بي التعرف على مكان جهاز الاندرويد المسروق. كما أنه يوجد إضافة جديدة من إضافات جوجل كروم تمكنك من معرفة address ip. فعندما يتواصل معك شخص مجهول عبر شبكة الانترنت، فمن المهم أن تتعرف على مكانه من خلال عنوان الاي بي الخاص به. وقد كان هذا الأمر من الأمور المستحيله فيما مضى. ولكن من خلال هذا المقال، سوف تتعرف على عدة طرق من أجل معرفة مكان صاحب ip.

كيفية معرفة مكان صاحب ip

موقع ip2location
موقع ip2location

يمكنك التعرف على مكان أي شخص في العالم. وتستفيد من هذه الحيلة للتعرف على مكان شخص ما يرسل لك تهديدات على البريد الإلكتروني الخاص بك أو على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو انستجرام على سبيل المثال. أو يمكنك التعرف على أماكن وجود أطفالك في حال وجود أجهزة محمولة معهم أو كمبيوتر.

وللتعرف على مكان صاحب ip. ادخل على موقع ip2location بالنقر على هذا الرابط. يمكن استخدام الموقع لفترة محدودة مجانا بشكل تجريبي. وبعد ذلك تستخدمه بمقابل مادي بسيط.

كيفية معرفة مكان ip الخاص بالبريد الالكتروني

في بعض الأحيان تستقبل في صندوق الوارد الخاص ببريدك الإلكتروني بعض الإيميلات المزعجة غير المرغوب فيها. وهنا، ولكي تبدأ في حل المشكلة. فهناك خطوة أساسية. وهي معرفة مصدر هذه الإيميلات. والآن أصبح الأمر ليس بالصعب.

وهنا عزيزي القارئ تبدأ بمعرفة معلومات بريدك الإلكتروني. ويمكنك التعرف على تلك المعلومات من خلال الخطوات التالية.

  • اذهب للرسائل المزعجة. وفي أقصى يمين قمة الشاشة تجد إيقونة مكونة من 3 نقاط صغيرة فوق بعضها. انقر عليها لتنبثق أمامك قائمة بها مجموعة من الخيارات، والتي سوف تختار منها خيار إظهار الأصل أو show original.
خيار show original
خيار show original
  • ومن هذا الخيار ستتتقل إلى صفحة أخرى تمتلئ بالكثير من البيانات. وفي أسفل الشاشة في أقصى جهة اليمين ستنقر على الزر الأزرق الذي يكتب بداخله (Copy to clipboard) أو نسخ إلى حافظة. حيث يسهم هذا الزر في الحصول على المعلومات التي ترجوها.
انقر على Copy to clipboard
انقر على Copy to clipboard
  • ادخل على المتصفح الخاص بك في شبكة الإنترنت. وادخل على موقع whatismyip. ومن ثم تدخل على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي ستختار فيها الخيار الخاص بعنوان الاي بي، أو البحث عن الاي بي. وعندما تنقر على هذا الخيار تظهر لك قائمة خيارات أخرى على الجانب الأيسر من الشاشة. والتي ستختار منها الخيار الخاص بتحليل المعلومات الخاصة بالرسالة المستلمة، وهو Email Header Analyzer. أو من الممكن أن تجد هذا الخيار مباشرة في الصفحة الرئيسية.
موقع whatismyip
موقع whatismyip
  • والآن، الصق ما نسخته من معلومات الرسالة المستلمة التي نسختها في الخطوة الأولى. وستلصقها في المربع الأبيض الفارغ. وبعد ذلك تنقر على الزر الأزرق الخاص بالتحليل (Analyze). وهنا يقوم الموقع بعملية البحث عن الخادم صاحب المعلومات التي لصقتها، والذي يحتوى على معرفة مكان صاحب ip. ويمكنك أيضا من خلال إرشادات الموقع التعرف على الارشادات العامة إن كنت تستخدم بريد الكتروني أخر غير الجيميل.
زر Analyze
زر Analyze

كيفية معرفة مكان ip الخاص بموقع الويب

اتبع يا صديقي الخطوات التالية لمعرفة مكان الخادم الخاص بموقع الويب المراد.

اذهب إلى قائمة البداية الخاص بجهازك الكمبيوتر الذي يعمل على نظام الويندوز الموجودة في أقصى جهة اليسار في الأسفل. وفي الشريط المخصص للبحث ستكتب الكلمة CMD.

تظهر أمامك قائمة بالنتائج المتوقعة. وتختار من هذه القائمة الخيار الخاص بموجه الأمر. وهنا تجد أمامك صفحة سوداء بها مجموعة من الأكواد كما هو موضح بالصورة أدناه. اكتب في هذه الصفحة كلمة tracert ثم وراءها عنوان الموقع الذي تريد معرفة الاي ابي الخاص به.

اكتب في هذه الصفحة كلمة tracert ثم وراءها عنوان الموقع
اكتب في هذه الصفحة كلمة tracert وبعدها عنوان الموقع

ويبدأ نظام الويندوز في البحث عن عنوان الـ ip الذي تريده، والذي سوف يظهر في أخر سطرين في التقرير الموجود في الصفحة أمامك. ومن ثم تنسخ عنوان الاي بي، ثم تفتح موقع ip-tracker. وفي الصفحة الرئيسية سوف تنقر على زر تتبع الاي بي. وهنا ستحصل على كل المعلومات التي تريدها، ومنها معرفة مكان صاحب ip.