مراجعة فيلم AVENGERS ENDGAME في حب البطل الشرير

السبت, 21-نوفمبر-2020 15:17
مراجعة فيلم AVENGERS ENDGAME في حب البطل الشرير

باستطلاعات الرأي حول شخص ثانوس، منحه المشاهدين تقييمات ايجابية تجاوزت التوقعات حول شخص شرير يرغب بدمار العالم، تخيل أن يحب 80 من أصل 100 شخص يرغب بهلاكهم، بل ويتفقوا تماما مع وجهة نظره المنادية بالخلاص من نصف سكان العالم.

ثانوس

ثانوس بالأصل مزارع، مزارع وحيد يدرك قيمة الندرة، ويشعر أن العالم يحتشد بجحافل من النمل لا غرض محدد من وجودها، ولا تدرك حجم النعمة التي تحظى بها، بل تدمرها تدميرا، وتستهلك كل شيء بجنون كالجراد، لذلك قرر أن يكون محارب ليخلص الكون من آفته ” البشر “.

نهاية اللعبة

نهاية اللعبة هي نهاية المطاف بين الصراع الدامي المرير الذي تدور أحداثه عبر مجرات الكون الشاسع، وتقع ساحته النهائية بالأرض، الكوكب الأناني المغرور الأزرق، الذي يشعر دوما بتفوقه و تفرده، والذي يواجه أخيرا شر قادم مستطير، لا تفلح معه كل تقنيات الأرض العسكرية.

المنتقمون

المنتقمون هم أبطال مارفل الخارقون، ممن كانت صولاتهم و جولاتهم حتى الآن على سطح الأرض مع قوى تقترب من قواهم قليلا، إلا أنهم تلك المرة بحاجة للتوحد تحت راية ” شيلد ” لمواجهة غزو خارجي عنيد عنيف لا يرحم، ولا يتفاوض، ولا يتفاهم، ولا يخسر.

14 مليون احتمال

من بين 14 مليون احتمال رآهم دكتور سترينج عبر حجر الزمن، هناك احتمال واحد فقط للفوز، تخيل أن تعتمد على احتمال واحد من ملايين الاحتمالات للفوز، ماذا يمكن أن يخبره ذلك عن عدوك؟ وهل يمكنك أن تثق بذلك الاحتمال الوحيد، الذي يضع حياتك أنت الشخصية على المحك.

روح مقابل روح

يضحي الرجل الحديدي بحياته من أجل خلاص الأرض، حين يقبل عن طيب خاطر قبول ذلك الاحتمال، وينزع عن ثانوس احجار القوة ويرتديها، ولا يتحمل جسده الحديدي طاقة الأحجار، التي تفوق تكوينه البشري و المعدني مجتمعين، وتقتله وتنزع عنه روحه بالنهاية.

صور مختلفة من فيلم Avengers Endgame
صور مختلفة من فيلم Avengers Endgame

أحجار القوة

أحجار القوة هي أحجار كريمة فائقة النقاء تنتشر بالكون، ومن يملكها جميعا بقبضته يملك قوة كونية هائلة، تمكنه من التحكم بالزمن، ورؤية المستقبل، والسيطرة ببساطة متناهية على مقاليد الأمور، أحجار القوة التي سعى لها ثانوس حثيثا حتى وصل إلى الأرض.

الميتافيزيقا والتوراة

نهاية لعبة فيلم خيال علمي يستند على حقائق توراتية خالصة، كنهاية العالم، وقوة الأحجار الكريمة التي تمتلكها الأحجار الكريمة فعليا، ولكن ليس بنفس القدر بالفيلم، فلقد خلق الله للأحجار الكريمة خصائص علاجية واستشفائية معجزة، وصممها بألوان دعت لتسميتها كريمة.

سوف أتخلص من العالم وأراقب شروق الشمس

أمنية المزارع المحارب الأخيرة كانت أن يرى شروق الشمس بمفرده، ببيته الريفي النائي، وسط خضرواته التي يزرعها ويجمعها بنفسه، ووسط سلامه النفسي المطلق، ويقينه من قدوم ثور للخلاص منه بمطرقته، وعدم مقاومته لذلك الرحيل الاختياري عن الحياة.

فلسفات تتجسد

نهاية لعبة فيلم ضخم للغاية، بحاجه لعدد من المشاهدات، ومعرفة توراتية لا بأس بها، وقراءة جيدة بفلسفات الخلق والنشأة والوجود، أنت سترتبك رغما عنك عشرات المرات وأنت تشاهد ما يحدث، وربما خرجت ولم تفهم شيئا على الإطلاق، لذلك دع مشاهدتك الأولى فقط للمتعة.

من على حق؟

سؤال سوف يتردد داخلك طوال الوقت وأنت تتعاطف مع بطل شرير، وتشفق للغاية على أبطالك الخارقون المساكين، الذين لم تسعفهم قوتهم الخارقة بمواجهة فرد واحد مؤمن بما يصنع، فمن منهم على حق، الشرير أم الأخيار؟ أم أن الحق مراوغ ولا مالك واحد له.

الأخبار الرئيسية

مواضيع ذات صلة

شارك

المزيد حول هذا المقال