أهم 10 عداوات بين شخصيات مارفل
أهم 10 عداوات بين شخصيات مارفل

يعشق الجميع مشاهدة العداوات الكبرى بأى مجال كان، سواء بالرياضة أو السياسة أو حتى في العوالم الخيالية حيث تنجذب أنظارهم للأحداث المتصاعدة التي تسردها تلك العداوات الهامة.

ويشتهر عالم مارفل بالعداوات الكبرى بين أبطاله وأشراره التي استمرت لعشرات السنين، واحتوت على أحداث فارقة وكوارث خطرة جعلتها جديرة بأن تصبح أهم العداوات على الإطلاق، وهذا ما سوف نراه بالقائمة التالية:

10- سينتري وفويد The Sentry vs. The Void

سينتري ضد فويد
سينتري ضد فويد

تعتبر تلك العداوة من أغرب العداوات إذ أنها تدور بين شخصيتين يحوذان نفس الجسد، وذلك ما نراه في قصة روبي رينولدز Robbie Reynolds المدمن الذي يتسلل لمعمل كيميائي بحثا عن العقاقير المخدرة، فيحقن نفسه بالخطأ بمصل تجريبي يمنحه طاقة آلاف الشموس المتفجرة ليصبح البطل الخارق سينتري Sentry، ولكن بسبب اضطراباته النفسية تتكون بداخله شخصية مضادة تُدعى The Void.

وبينما يعمل سينتري برفقة أبطال عالم مارفل لحماية العالم، يحاول فويد أن يدمر الكون، وعندما ينكشف سر هوية الشخصيتين، يضطر الأفنجرز لمسح شخصية سينتري من ذاكرة أهل الأرض كي يتأكدوا من عدم عودة فويد نهائيا، ولكن يقع المحظور ويستعيد سينتري ذاكرته الشخصية ليعود فويد إلى عقله مرة أخرى.

9- ديرديفل وبولز-آي Daredevil vs. Bullseye

ديرديفل ضد بولز-آي
ديرديفل ضد بولز-آي

قد يظن البعض أن عداوة ديرديفل وكينج بن Kingpin هي الأكبر إذ أن كينج بن هو المسئول عن توكيل بولز-آي بتلك المهمة، ولكن تلك العداوة لم تصبح عداوة شخصية بالقدر الذي أصبحت عليه عداوة ديرديفل و بولز-آي بعد قتل بولز-آي لاثنتين من صديقات ديرديفل السابقات، فاندلعت الكراهية بين الطرفين لمستوى عظيم يجعل لقاءاتهما المتكررة دائما أشبه بالمعارك الحربية الكبرى.

8- هانك بيم وألترون Hank Pym vs. Ultron

هانك بيم ضد آلترون
هانك بيم ضد آلترون

ربما امتلأ تاريخ هانك بيم بالأخطاء والأفعال التي يجب مراجعتها، ولكن يظل اختراعه لألترون هو أسوأ أفعاله.

لم تكن المشكلة في اختراعه لألترون كذكاء إصطناعي فائق القوة، لكن كانت المشكلة في طريقة معاملته له التي شحنت مشاعره بالكراهية ووضعته على طريق التحول لنسخته الشريرة الهائلة.

منذ تلك اللحظة، وضع هانك بيم هدفه الأول بأن يوقف ألترون نهائيا كتكفير عن أخطائه بالتسبب في صنع أحد أخطر أشرار عالم مارفل.

7- ثور ولوكي Thor vs. Loki

ثور ضد لوكي
ثور ضد لوكي

في العقود الماضية كانت تلك العداوة في أشدها ولكنها هدأت نسبيا عبر السنين، إذ أصبح لوكي أكثر شعبية عما سبق ليصبح أشبه بالبطل بدلا من شخصيته الشريرة مسبقا، ليشترك في مغامرات شيقة مع الأبطال الآخرين.

ولكن خلال السنوات السابقة، امتازت علاقة ثور ولوكي بكثير من المصادمات الناتجة عن غيرة لوكي من ثور ومحاولاته المستمرة لتحطيمه، وكذلك لم يكن لوكي من الشخصيات المحببة لثور.

6- بروفيسور إكس وماجنيتو Professor X vs. Magneto

بروفيسور إكس ضد ماجنيتو
بروفيسور إكس ضد ماجنيتو

العداوة الشهيرة بين تشارلز إكزافير Charles Xavier وماكس إيزنهارت Max Eisenhardt (أو بأسمائه الأخرى كإيرك لينشر Erik Lensherr وغيرها من الأسماء البديلة)، فبعد أن كانا أعز الأصدقاء صارا ألد الأعداء بسبب اختلاف آرائهم حول البشر والمتحولين mutants.

لكن بالرغم من تلك العداوة المستعرة، إلا أن صداقتهما القديمة تجد سبيلها بين الرجلين لمنع كليهما من تدمير الآخر إن سنحت الفرصة، بل إنها تجمعهما أحيانا في بعض المغامرات المشتركة لمرات عديدة عبر السنوات حتى الآن، ليصبحا سويا زعماء عالم المتحولين بشقيه الطيب والشرير.

5- وولفرين وسابرتووث Wolverine vs. Sabertooth

وولفرين ضد سابرتووث
وولفرين ضد سابرتووث

لم تتسبب عداوات الأبطال والأشرار بسفك الدماء مثلما فعلت تلك العداوة، فكلاهما يملك طاقة هائلة لا يفوقها سوى قدرتهما على الشفاء من الجراح التى تجعلهما شبه خالدين.

امتدت تلك العداوة لفترة زمنية تفوق أي عداوات أخرى بتلك القائمة، إذ قرر سابرتووث القاتل السادي أن يجعل هدفه الوحيد بالحياة هو تعذيب وولفرين طوال حياته، وذلك بقتله للنساء اللاتي يحبهن أو استهدافه بالقتل كل عام بتاريخ عيد ميلاده، وكذلك حاول وولفرين أن يقتل سابرتووث لمرات عديدة، ويبدو أنه طالما استمر كلاهما بالحياة فإن تلك العداوة ستظل مستمرة.

4- كابتن أميركا وريد سكال Captain America vs. Red Skull

كابتن أمريكا ضد ريد سكال
كابتن أمريكا ضد ريد سكال

العجيب في تلك العداوة أن ريد سكال هو المسؤول بأفعاله الإرهابية وأنشطته النازية بأن يثير حماس الأمريكان ببدء عمليات مشروع الجندي الخارق الذي تسبب في تحول ستيف روجرز إلى كابتن أمريكا.

عبر السنوات، تصارع كلا الرجلين في معارك عنيفة لم يتمكن الموت نفسه من إيقافها، إذ استطاع ريد سكال أن يعود من الموت مرات مختلفة ليستكمل خططه ضد كابتن أمريكا بنفس الحماس والدموية.

3- رييد ريتشاردز ودكتور دووم Reed Richards vs. Doctor Doom

رييد ريتشاردز ضد دكتور دووم
رييد ريتشاردز ضد دكتور دووم

ربما كان من الممكن لذلك الثنائي أن يصبحا أفضل ثنائي علمي عرفه العالم، لكن دكتور دووم منع حدوث ذلك بكراهيته الشديدة لرييد من اللحظة الأولى ورفضه لأن يصبح شريكا له في الدراسة الجامعية.

كانت العداوة من طرف دكتور دووم بالبداية في فترة الدراسة، لكن بعد تحولهما لشخصياتهما الخارقة فيما بعد، أصبحت العداوة متبادلة من الطرفين.

لكن من إيجابيات تلك العداوة أنه عندما تهاوت العوالم وكاد الكون أن ينتهي، استطاع دكتور دووم بعد اكتسابه لقدرات لانهائية أن ينقذ أكبر مايمكن انقاذه كي يشعر بالتفوق في فعل ما لم يستطع رييد ريتشاردز فعلهـ لذلك لولا تلك العداوة وتلك الرغبات الداخلية لدكتور دووم، ما كان استمر عالم مارفل كما نعرفه الآن.

2- سبايدرمان وجرين جوبلن Spider-Man and Green Goblin

سبايدرمان ضد جرين جوبلن
سبايدرمان ضد جرين جوبلن

بعد أن تعرض نورمان أوزبورن Norman Osborn لتركيبة الجوبلن الخاصة، ازدادت قوته ومهاراته وقدراته العقلية ليصبح أخطر مجرمي نيويورك متخذا هوية جرين جوبلن الشرير، وتنشأ عداوته الأبدية ضد سبايدرمان.

اندلعت تلك العداوة بعد اكتشاف جرين جوبلن لهوية سبايدرمان الحقيقة المتمثلة في بيتر باركر Peter Parker، ليبدأ استهداف أقربائه وأحبابه ويتمكن من قتل جوين ستايسي Gwen Stacy الحب الأول لسبايدرمان، فيفقد جرين جوبلن حياته بإحدى جولات معاركهم المستمرة ولكن يعود بعدها بسنوات مرة أخرى ليستكمل مهمته في قتل سبايدرمان وتتزايد الكراهية بينهما بمرور السنين.

1- المتحولون والبشر Mutants vs. Humans

البشر ضد المتحولين
البشر ضد المتحولين

تعتبر العداوة بين جنس المتحولين والجنس البشري هي أكبر وأهم عداوات عالم مارفل لأنها لا تقبل سوى نتيجة واحدة بفناء أحد الطرفين.

إنها ليست عداوة سهلة، بل إنها معركة بقاء رسمية يكافح فيها كلا الطرفين لإنهاء الآخر أولا بوجود أبطاله القادرين على سحق الطرف الآخر، وكذلك بوجود أبطال مهمتهم حماية الأبرياء في الطرف المقابل.

أسوأ ما في الأمر أن قادة المتحولين أدركوا دائماً قدرة البشر على الفوز، مما يجعل معارك المتحولين أكثر يأسا وعنفا.