طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية بدون إعلانات
طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية بدون إعلانات

يحتاج كثير من مستخدمي الهواتف الذكية إلى تشغيل مقاطع يوتيوب في الخلفية لكن تطبيق يوتيوب نفسه لا يدعم ذلك.

ويستعرض موقع “ويكي مصر” في هذا التقرير طريقة مدفوعة وأخرى مجانية تمكنك من تشغيل فيديوهات يوتيوب على الهواتف في الخلفية بدون إعلانات، وشرحا لمصطلح “تشغيل مقاطع فيديو في الخلفية”، والسبب الرئيسي وراء عدم دعم تطبيق يوتيوب العادي تشغيل مقاطع فيديو في الخلفية على الهواتف الذكية.

ما المقصود بتشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية؟

تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية
تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية

من أكثر القيود المزعجة في تطبيق يوتيوب هي قيامه بإيقاف الفيديو الذي تشاهده أو تستمع إليه تلقائيا عندما تخرج من تطبيق يوتيوب للانتقال إلى الشاشة الرئيسية أو لتفتح تطبيقا آخر على جهازك.

ويحدث الإيقاف بسبب عدم دعم تطبيق يوتيوب لخاصية تشغيل المقطع في خلفية نظام التشغيل، فلكي يستمر الفيديو في العمل، لابد أن تفتح تطبيق يوتيوب ولا تخرج منه أبدا.

تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية يعني استمرار عمل مقطع الفيديو وفي نفس الوقت تستطيع استخدام أي تطبيق آخر.

لماذا لا يدعم تطبيق يوتيوب تشغيل المقاطع في الخلفية على الهواتف؟

بحسب أخر الإحصائيات، يمتلك يوتيوب قاعدة مستخدمين تبلغ أكثر من 2 مليار مستخدم شهريا، ويأتي نصف هذا العدد من الهواتف الذكية.

تسمح نسخة الويب من يوتيوب بتشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية على أجهزة الكمبيوتر، بينما تغيب هذه الميزة عن تطبيق يوتيوب المجاني على الهواتف الذكية، والسبب لا علاقة له بالبرمجة أو لقيود في نظام التشغيل بل ربحي في المقام الأول.

توجد نسخة مدفوعة من تطبيق يوتيوب العادي تسمح بتشغيل مقاطع فيديو واستمرار عملها في الخلفية على الهواتف الذكية، وتحمل هذه النسخة اسم Youtube Premium.

يوتيوب رأى أنه طالما يمتلك حوالي مليار مستخدم على الهواتف الذكية، سيضطر عدد كبير منهم إلى تنزيل النسخة المدفوعة من تطبيق يوتيوب للاستمتاع بميزة تشغيل مقاطع الفيديو في الخلفية، وبالتالي تحقيق مزيد من الأرباح.

طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية بدون إعلانات (مدفوعة)

تطبيق Youtube Premeium

تطبيق يوتيوب بريميوم
تطبيق يوتيوب بريميوم

الحل الأول لتشغيل مقاطع فيديو في الخلفية على الهواتف هو بالطبع الاشتراك في خدمة يوتيوب المدفوعة Youtube Premium.

خدمة Youtube Premium لا تسمح لك فقط بتشغيل الفيديوهات في الخلفية، بل تمنحك اشتراكا آخر بخدمة الاستماع إلى الموسيقى المدفوعة YouTube Music Premium مجانا كجزء من مزايا أخرى تحصل عليها عند الاشتراك.

مميزات خدمة Youtube Premium

مشاهدة فيديوهات بدون إعلانات

باستخدام YouTube Premium، يمكنك مشاهدة ملايين الفيديوهات بدون أي انقطاع يسببه ظهور الإعلانات قبل بدء الفيديو أو في أثناء تشغيله، بما في ذلك الإعلانات التي تظهر على سطح الفيديو، ولن تظهر كذلك إعلانات البانر التابعة لطرف ثالث والإعلانات على شبكة البحث.

تنزيل فيديوهات لمشاهدتها بدون إنترنت

يمكنك تنزيل فيديوهات وقوائم تشغيل Playlists لمشاهدتها دون اتصال بالإنترنت، ويمكنك تنزيل الفيديوهات لمشاهدتها بلا إنترنت باستخدام تطبيقي YouTube أو YouTube Music.

تشغيل فيديوهات في الخلفية

يمكنك تشغيل الفيديوهات على الهاتف الذكي في أثناء استخدام تطبيقات أخرى أو عندما تكون الشاشة مقفلة، وتتوفر ميزة التشغيل في الخلفية في جميع تطبيقات يوتيوب وتشمل YouTube وYouTube Music وYouTube Kids.

خدمة YouTube Music Premium

مع خدمة YouTube Music Premium تستطيع الاستماع إلى ملايين الأغاني والفيديوهات في تطبيق YouTube Music بدون إعلانات، وتنزيل الأغاني والفيديوهات على الهاتف الذكي للاستماع إلى الموسيقى بدون إنترنت، وتفعيل ميزة “الاستماع إلى الصوت فقط” للاستماع إلى الموسيقى بدون تحميل الفيديو.

مشاهدة فيديوهات YouTube Originals

عند الاشتراك في خدمة Youtube Premium يتاح لك مشاهدة محتوى يوتيوب الأصلي YouTube Originals ويشمل كل المسلسلات والأفلام التي يتم إنتاجها بواسطة يوتيوب نفسه، أو صناع المحتوى المتعاونين مع يوتيوب، وذلك فور نشرها وبدون دفع أي تكلفة إضافية.

سعر الاشتراك في خدمة Youtube Premium

سعر الاشتراك في خدمة يوتيوب بريميوم
سعر الاشتراك في خدمة يوتيوب بريميوم

سعر الاشتراك في خدمة Youtube Premium يبلغ 11.99 دولارا شهريا للمستخدم العادي، و6.99 دولارا إذا كنت طالبا، كما يوجد اشتراك عائلي سعره 17.99 دولار شهريا يمنحك القدرة على استخدام الخدمة المدفوعة في 6 حسابات يوتيوب.

ويوفر يوتيوب إمكانية تجربة خدمة Youtube Premium مجانا لمدة شهر أو 3 أشهر وفقا لنوع الاشتراك بشرط توافر بطاقة ائتمانية، وتستطيع بعد انتهاء المدة المجانية إلغاء الاشتراك وعدم تجديده.

طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية (مجانية)

نظرا لانزعاج أغلب مستخدمي تطبيق يوتيوب من غياب ميزة تشغيل الفيديوهات في الخلفية، ظهرت العديد من الحيل والتطبيقات المجانية للتغلب على هذه المشكلة.

هناك طرق وتطبيقات خاصة بأجهزة أندرويد، وأخرى لأجهزة iOS، لكنها إما غير قانونية أو تُصعب الأمر على المستخدم وتجعله غير راغب في تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية من الأساس.

أما في السطور التالية سنشرح طريقة مجانية وقانونية لتشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية بدون إعلانات، وتصلح لمستخدمي أجهزة أندرويد وiOS معا.

  • من متجر التطبيقات الخاص بجهازك حمل متصفح إنترنت FireFox أو Google Chrome.
  • افتح المتصفح، واذهب إلى رابط موقع يوتيوب، ومن العلامة ثلاثية النقاط قم بتفعيل خاصية سطح المكتب بالضغط على Request Desktop site.

    فتح موقع يوتيوب في متصفح جوجل كروم
    فتح موقع يوتيوب في متصفح جوجل كروم
  •  قم بتشغيل مقطع الفيديو الذي تريد مشاهدته.

    تشغيل مقطع يوتيوب في الخلفية
    تشغيل مقطع يوتيوب في الخلفية

فتح أي فيديو في وضع سطح المكتب بأي من متصفح FireFox أو Google chrome سيفعل تلقائيا خاصية التشغيل في الخلفية، وذلك عند خروجك لفتح تطبيق آخر أو قفل شاشة الهاتف، لكن المقطع سيعمل مع ظهور إعلانات كما هو موضح في الصورة أعلاه.

طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية بدون إعلانات (مجانية)

  • افتح متصفح FireFox أو Google Chrome على جهازك.
  • إذهب إلى رابط موقع يوتيوب، ثم اضغط على العلامة ثلاثية النقاط وفعل وضع سطح المكتب Request Desktop Site.
  •  اذهب إلى أي فيديو ترغب في مشاهدته، وأضف إلى رابط الفيديو علامة الداش – بعد حرف t وقبل حرف u ثم اضغط على زر Go للانتقال إلى الرابط الجديد.

    إضافة علامة - إلى رابط فيديو يوتيوب
    إضافة علامة – إلى رابط فيديو يوتيوب

سيظهر لك مقطع الفيديو مرة أخرى، ويمكنك ملاحظة تغير الرابط الخاص به وظهور كلمة “No Cookies”، وهذا يعني أن مقطع الفيديو جاهز للاستمتاع بتشغيله في الخلفية وبدون إعلانات.

مقطع يوتيوب جاهز للتشغيل في الخلفية وبدون إعلانات
مقطع يوتيوب جاهز للتشغيل في الخلفية وبدون إعلانات

ويظهر من خلال الصور التالية استمرار عمل الفيديو من يوتيوب في الخلفية مع استخدام تطبيق آخر في نفس الوقت.

تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية واستخدام تطبيق آخر في نفس الوقت
تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية واستخدام تطبيق آخر في نفس الوقت
تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية والتنقل في قائمة التطبيقات
تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية والتنقل في قائمة التطبيقات
تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية مع فتح مركز التحكم بهاتف ايفون
تشغيل فيديو يوتيوب في الخلفية مع فتح مركز التحكم بهاتف ايفون

ملحوظة هامة

طريقة تشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية لا تعمل على متصفح سفاري Safari الخاص بهواتف ايفون، حتى عند تفعيل وضع سطح المكتب، حيث سيرسلك المتصفح دائما إلى تطبيق يوتيوب لمشاهدة الفيديو، لذا يفضل تنزيل أحد متصفحي جوجل كروم وفايرفوكس لتشغيل فيديوهات يوتيوب في الخلفية كما هو مذكور في الطريقة أعلاه إذا كنت تمتلك هاتف ايفون.