12 ميزة مخفية في واتساب يجب أن تعرفها

واتساب واحد من أشهر تطبيقات المراسلة الفورية في العالم، حيث يستخدمه أكثر من 2 مليار مستخدم نشط، ومع ذلك، فإن هناك عدد كبير من الأشخاص لا يدركون جميع ميزاته. ويرصد موقع CNET التكنولوجي أبرز 12 ميزة خفية في تطبيق المراسلة المملوك لشركة فيسبوك وهي كما يلي:

1- تنسيق النص في واتساب 

تنسيق النص في واتساب 
تنسيق النص في واتساب

 

يتيح لك واتساب الكتابة بالخط العريض أو المائل وغيرهما من الخيارات، على سبيل المثال لكتابة كلمة بالخط العريض: ضع علامة النجمة قبل النص وبعده، ولكتابة كلمة مشطوبة: ضع رمز التلدة ~ قبل النص وبعده.
أما الحروف المتصلة: ضع رمز التسطير أو الأندر سكور [ _ ] قبل وبعد كل كلمة، ولكتابة النص المائل: ضع علامة التسطير قبل وبعد النص.

تغيير الخط في واتساب
تغيير الخط في واتساب

2- الرسائل المختفية

طرح واتساب ميزة جديدة تتيح لك تفعيل خاصية الرسائل ذاتية التدمير حيث ستختفي جميع رسائلك تلقائيًا من الدردشة بعد سبعة أيام، ويتم ذلك عن طريق النقر فوق اسم جهة الاتصال أو الدردشة في الجزء العلوي من الشاشة، وحدد خيار Disappearing Messages من قائمة الخيارات ثم انقر فوق On.

3- تمييز الرسائل المهمة

قد ترغب في البحث عن رسالة مهمة بين إحدى جهات اتصالك، لكن لا تستطيع العثور عليها بسهولة، لذلك فإن تمييز الرسائل المهمة بعلامة النجمة يفيدك في هذا الأمر. وتستطيع القيام بذلك عن طريق الضغط مطولاً على الرسالة، ثم اضغط على أيقونة النجمة، وبذلك ستتمكن من تمييز الرسالة بسهولة عند البحث عنها في المحادثة.

تمييز الرسائل المهمة
تمييز الرسائل المهمة

4- إدارة مساحة التخزين

من الممكن الحفاظ على مساحة التخزين من خلال حذف الصور ومقاطع الفيديو والملفات وصور والدردشات النصية غير المرغوب فيها من الدردشات، وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات> التخزين والبيانات> إدارة التخزين.
وستجد أمامك قائمة الدردشات مرتبة حسب أكبر مساحة تخزين والتي تتضمن الرسائل المتبادلة والصور وملفات GIF، ويمكن من هنا التخلص من الملفات الكبيرة التي تشغل مساحة على هاتفك.

5- عرض تفاصيل الرسالة في واتس اب 

هل تساءلت يومًا في أي وقت تم تسليم الرسالة أو قراءتها؟ يمكنك معرفة هذه المعلومة عن طريق تمرير الرسالة إلى اليسار إذا كنت من مستخدمي آيفون، أما إذا كنت من مستخدمي أندرويد فقم بالضغط لفترة طويلة على رسالة، ثم النقر فوق زر القائمة.

عرض تفاصيل الرسالة في واتس اب 
عرض تفاصيل الرسالة في واتس اب

6- كتم صوت المحادثات

يمكنك كتم صوت المحادثة جماعية أو الدردشات عن طريق الضغط لفترة طويلة على الدردشة، ثم النقر على أيقونة مكبر الصوت المشطوب في الجزء العلوي من الشاشة، أما لمستخدمي آيفون فيتم التمرير إلى اليسار عبر المحادثة، ثم النقر فوق النقاط الثلاث واختيار كتم الصوت.

7- إخفاء آخر حالة ظهور لك

للحفاظ على خصوصيتك، يمكنك تفعيل خاصية إخفاء آخر حالة آخر ظهور لك عن طريق فتح الإعدادات> الحساب> الخصوصية> آخر ظهور، ثم اختر بين الجميع أو جهات الاتصال الخاصة بي أو لا أحد.

8- تعطيل علامتي إخطار القراءة في واتس اب علامتي الصح

عند قراءة الرسالة تظهر علامتين زرقاوتين لإعلام الطرف الآخر بأن رسالته قد قُرأت، وإذا رغبت في الحفاظ على خصوصيتك، يمكنك تعطيل هذه الميزة عن طريق فتح الإعدادات> الحساب> الخصوصية وقم بإلغاء خاصية إخطار قراءة الرسائل.

تعطيل علامتي إخطار القراءة في واتس اب علامتي الصح
تعطيل علامتي إخطار القراءة في واتس اب علامتي الصح

9- عدم حفظ الصور ومقاطع الفيديو بشكل افتراضي

إذا كنت تفضل عدم قيام التطبيق بحفظ كل صورة وفيديو وشغل مساحة على جهازك، فقم بتعطيل الحفظ التلقائي عن طريق الإعدادات> الدردشات واختر وقف حفظ الوسائط.

 10- استخدم واتساب على الكمبيوتر
يمكنك استخدام واتساب على الكمبيوتر عن طريق إصدار الويب الخاص بـ واتساب، ولا يتطلب الأمر أكثر من مسح رمز الاستجابة السريع QR.

11- تخصيص الإشعارات في واتساب 

يمكنك استخدام ميزة الإشعارات المخصصة لتجنب الحصول على التنبيهات غير الهامة، والتركيز فقط على جهات الاتصال الضرورية، وذلك من خلال الضغط على أيقونة خيارات إضافية > الإعدادات > الإشعارات.

ويمكنك تغيير الإشعارات للرسائل والمجموعات والمكالمات من خلال اختيار: تغيير وضع صوت المراسلات، نغمة رنين الإشعارات، ومدة الاهتزاز.

تخصيص الإشعارات في واتساب 
تخصيص الإشعارات في واتساب

12- تصدير محادثة إحدى جهات الاتصال

يمكنك تصدير محادثة إحدى جهات الاتصال إذا احتجت إلى حفظها، وذلك عند طريق النقر على الدردشة ثم اختيار زر القائمة متبوعًا بالمزيد> تصدير الدردشة، ولمستخدمي آيفون تتضمن العملية عرض سلسلة دردشة، والنقر على اسم جهة الاتصال في الجزء العلوي من الشاشة، ثم التمرير إلى أسفل صفحة معلومات جهة الاتصال وتحديد خيار تصدير الدردشة. ويمنحك كلا الجهازين خيار تصدير محادثة جهة الاتصال مع الوسائط المرفقة أو دونها.