في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة، لم يكن الهاتف المحمول إلا مجرد أداة للترفيه و إجراء بعض المكالمات، أما في عالمنا الحالي الذي تتصدر فيه التكنولوجيا المشهد، أصبح المصطلح الأكثر رواجا هو الهاتف “الذكي” لا “المحمول”، وتحول هذا الجهاز الداهية إلى ظل يمشي مع الإنسان أينما توجه، يحفظ رسائله ومعلوماته الشخصية، صور العائلة والأصدقاء، تاريخ تصفحه على الإنترنت وأكثر من ذلك بكثير.

سجل حياتك بأكمله في هذه الأيام أصبح ملفوفا في قطعة من المعدن والبلاستيك والزجاج، فبدون ذلك الجهاز تشعر أنك تائه، يتملكك شعور الفقد، ومعه تشعر بالسعادة والراحة، ولك أن تتخيل ما سيحدث إن وقع في أيدي غريبة، وصاحب هذه الأيدي الغريبة هنا ينقسم إلى نوعين.

النوع الأول هو أي متطفل يمد يده إلى هاتفك ليعبث به، وقد يكون صديق أو قريب، وهذا حله ببساطة أن تضع باسورد للجهاز، ولكن ماذا لو كان السارق أكثر ذكاءا وتخصصا بحيث يمكنه أن يتجسس على هاتفك دون أن تعرف أصلا؟، وهل هناك بالفعل تطبيقات للتجسس؟

لسوء الحظ، نعم يوجد هناك بالفعل تطبيقات للتجسس! حيث أن هناك عدد من تطبيقات التجسس التي يمكنها التخفي داخل هاتفك وتسجيل كل تفاصيل حياتك دون أن تُلاحظ، نستعرض أهمها وكيفية عملها لاحقا في موضوع منفصل.

أما هنا في هذا الموضوع، يستعرض “ويكي مصر” أهم التغييرات التي إن حدثت جماعيا وليس فرديا، فيجب أن تقلق وتفكر في أن هناك من يتجسس عليك، ولكن من الضروري إدراك أن بعض هذه العلامات تحدث بشكل طبيعي وليست إشارة لتعرضك إلى التجسس، لذا حكم عقلك وكن واعيا ولا تترك نفسك فريسة للأوهام.

1- نفاذ البطارية سريعا
نفاذ طاقة البطارية

هل تلاحظ أن معدل الشحن في بطارية هاتفك ينفذ أسرع مما اعتدت عليه؟، قد يكون ذلك إشارة إلى وجود تطبيق للتجسس يعمل في خلفية نظام التشغيل بخفاء دون أن تدري، وهو أمر بديهي إنطلاقًا من أن هذه البرامج تكون في حالة من العمل المستمر لتسجيل كافة الأنشطة التى تقوم بها على جهازك.

نفاذ البطارية السريع هو مشكلة شائعة يمكن أن تحدث بسبب بعض الأعطال في تطبيقات التطبيقات العادية مثل فيسبوك، أو لكبر عمر البطارية نفسها، لذا فيجب أن تتأكد أولا من أن المشكلة ليست في تلك التطبيقات قبل الشك في تعرضك للتجسس.

2- أصوات غريبة وضوضاء في المكالمات
أصوات غريبة وضوضاء في المكالمات

يمكن لتطبيقات التجسس الاستماع إلى مكالماتك الهاتفية على الهواء مباشرة وتسجيلها، وهذا يحدث من خلال زرع خاصية داخل نظام تشغيل جهازك تسمي “A Conference Call” أي إضافة شخص ثالث إلى المكالمة التي تجمع بينك وبين الطرف الثاني دون أن تدري.

وتستطيع ملاحظة التجسس على المكالمات من خلال وجود أصوات غريبة وضوضاء في خلفية المكالمة نفسها، ولكنها إن حدثت مرة واحدة فهذا عيب في شبكة الإتصال، أما إذا سمعت تلك الأصوات بشكل مستمر فهذه علامة تنذرك بأنك تتعرض للتجسس.

3- إعادة التشغيل الهاتف وقفله عشوائيا
إعادة تشغيل الهاتف وقفله عشوائيا

يمكن لبعض تطبيقات التجسس أن تعيد تشغيل هاتفك وهو قيد الاستخدام أو تغلقه نهائيا، ولكنها مشكلة شائعة الحدوث أيضا بسبب عطل في نظام التشغيل نفسه، إذا قمت بإصلاح الأعطال في نظام تشغيل هاتفك، وتكررت مشكلة إعادة التشغيل والقفل باستمرار، فهذه علامة من علامات وجود تطبيق للتجسس.

4- إستقبال رسائل نصية غريبة
استقبال رسائل نصية غريبة

هل تستقبل بإنتظام رسائل نصية على هاتفك بها رموز و أرقام فقط؟ إذا كان الأمر كذلك تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض تطبيقات التجسس تقوم بإرسال أكواد برمجية لإصدار أوامر ينفذها هاتفك بدون صلاحية منك، ولكنها إن كتبت بشكل خاطئ من قبل المبرمج فسوف تراها على هيئة رسائل نصية، وربما تكون علامة على تعرضك للتجسس.

5- نفاذ باقة الإنترنت سريعا
نفاذ باقة الإنترنت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يشعر المستخدم أن باقة الإنترنت خاصته تنفذ سريعا، وهي علامة قد تنبهك أنك تتعرض للإختراق، ولكن يجب الإشارة إلى أن تطبيقات التجسس ترسل السجلات التي قامت بجمعها من الهاتف المستهدف باستمرار إلى خوادم على الإنترنت مخصصة لذلك، ويتم ذلك باستخدام الباقة أو الـ “واي فاي”، ما يعرضها إلى النفاذ بشكل أسرع من المعتاد. لا يجب أن تقف كثيرا عند إحدى هذه العلامات بشكل فردي، حتى لا تدخل نفسك في دوامة من الأوهام تحت مسمى التجسس، أما إن لاحظت تكرار حدوثها معا، فالقلق في هذه الحالة مرغوب، و سوف نشرح لاحقا في موضوع منفصل كيفية التخلص من هذه التطبيقات الخبيثة، وتحصين نفسك حتى لا تتعرض لها مستقبلا.