علاج الامساك للحامل بطرق طبيعية
علاج الامساك للحامل بطرق طبيعية

تعاني النساء الحوامل من إمساك يكون مزمن في أغلب الأوقات، وينتج عن ذلك حركات في الأمعاء غير منتظمة ووجع في البطن وبراز متصلب، وتتمثل أسباب الإصابة بذلك في التغيرات الهرمونية والضغط على الرحم والحديد في فيتامينات ما قبل الولادة. فإذا كنتِ تبحثين عن أهم الطرق التي يمكنها أن تساعدك في علاج الإمساك الذي يصاحب الحمل، فإليك هذا المقال.

تؤدي زيادة هرمون البروجسترون أثناء الحمل إلى استرخاء عضلات الجس، وتلك العضلات تشمل الأمعاء، مما يؤثر على حركتها ويصيبها بالبطء فهذا يمكن أن يؤدي إلى الإمساك، وبالتالي يكون الإمساك شائع أثناء الحمل، حيث أن ما يقرب من ثلاث من كل أربع نساء حوامل يعانين من الإمساك ومشاكل أخرى في الأمعاء في مرحلة ما. وتوجد حلول شائعة كثيرة لعلاج الإمساك بشكل عام، ولكن كثير منها غير آمن على الحوامل، ولذا فإننا نقدم إليكِ في هذا الموضوع أهم الحلول الآمنة بشكل تام على الحوامل ولكن يُفضل استشارة الطبيب أيضًا قبل تجربتها لأن كل حالة قد تختلف عن الأخرى.

علاج الإمساك للحامل

1- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية بكثرة:

يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف في الوقاية من الإمساك، كما أنه يمد النساء الحوامل بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. ولذا يجب على النساء الحوامل تناول ما يتراوح بين 25 إلى 30 جرامًا من الألياف الغذائية يوميًا، ومن أهم تلك الأطعمة الغنية بالألياف: الفواكه الطازجة كالبرقوق والخضروات كالفاصوليا والبازلاء الجزر والبقوليات كالعدس، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

2- شرب كميات كبيرة من المياه يوميًا:

من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الحمل وهذا قد يعني مضاعفة كمية الماء التي يجب على الإنسان العادي تناولها، وبالتالي يجب على النساء الحوامل شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على نعومة أمعائك والتحرك بسلاسة عبر الجهاز الهضمي.

طرق طبيعية لعلاج الامساك للحوامل
طرق طبيعية لعلاج الامساك للحوامل

3- قومي بتقسيم وجباتك اليومية:

تقسيم تناولك الغذائي اليومي إلى خمس أو ست وجبات صغيرة يساهم في تخفيف الإمساك، لأن ذلك سيسمح للمعدة بهضم الطعام دون الحاجة إلى العمل الإضافي، ويسمح لها بنقل الطعام إلى الأمعاء والقولون بسلاسة. أما تناول وجبات كبيرة فيمكن أن يؤدي إلى إرهاق معدتك ويجعل من الصعب على الجهاز الهضمي معالجة ما تناولته.

4- ممارسة الرياضة:

إذا كنتِ تخطيتي المرحلة الأولى من الحمل (أول 3 أشهر) فحاولي المحافظة على نشاط بدني منتظم لأنه يساهم في تقليل الإمساك، حيث أن التمارين تحفز أمعائك ولذا يجب أن تحاول النساء الحوامل ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20 إلى 30 دقيقة. وخيارات التمرين لا حصر لها فيمكنك أن تحاولي السير في الحدائق العامة أو السباحة أو ممارسة اليوجا قبل الولادة، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في أي من تلك التمارين.