فى قصص مارفل المصورة بعد وفاة تونى ستارك/أيرون مان، ظهرت شخصية جديدة تحمل اسم “ريرى ويليامز” لتحمل بداخلها مستقبلاً واعداً قد يجعلها الوريثة الشرعية لهوية أيرون مان.

و بعد وفاة تونى ستارك فى أفلام عالم مارفل السينمائى، هل نشهد مجئ تلك الفتاة الذكية للشاشة الكبرى قريباً ؟ هذا ما سنكتشفه سوياً الآن.

من هى ريرى ويليامز؟

ريري ويليامز
ريري ويليامز

تعتبر شخصية ريرى ويليامز Riri Williams من الشخصيات الحديثة نسبياً فى عالم مارفل، حيث أنها ظهرت للمرة الأولى بالعدد السابع من سلسلة Invincible Ironman vol.2عام 2015 من كتابة برايان مايكل بيندز Brian Michaels Bendis و رسوم مايك ديوداتو Mike Deodato ولكنها استطاعت أن تحفر لنفسها فى تلك السنوات القليلة اسمها الخاص بين نجوم الصف الأول من أبطال مارفل.

تبدأ قصة ريرى ويليامز كفتاة سمراء بعمر ال15 والتى تحيا برفقة والدتها بعد وفاة والدها. تمتاز ريري بعقل جبار و ذكاء فطرى يؤهلها لمنحة خاصة بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا ، حيث تخترع العديد من الروبوتات و أنظمة الذكاء الاصطناعى بأقل الأدوات و الإمكانيات المتاحة لها ، إلى أن اضطرت لسرقة بعض الخامات من الحرم الجامعى كى تتمكن من اختراع بذلة معدنية مشابهة لبذلة أيرون مان Ironman رغبة ًمنها فى أن تصبح بطلة خارقة.

ولكن تتدمر تلك البذلة بعد تمكنها من إيقاف هروب مجرمين من السجن، فتستمر ريرى فى إصلاح بذلتها و العمل على تطويرها، فتصل أخبار تفوقها العلمى إلى تونى ستارك Tony Stark فيقرر أن يقابلها، و خلال تلك المقابلة يوافق على قرارها بأن تصبح بطلة خارقة، ولكن يتعرض فيما بعد تونى ستارك لحادث خطير يتسبب فى دخوله لغيبوبة طويلة يتم اعتباره بعدها فى عداد الأموات.

بداية أيرون هارت

ironheart
ironheart

بدءاً من نهايات عام 2016، استكملت ريري ويليامز رحلتها تحت اسم أيرون هارت Ironheart بعد أن صنعت بذلتها الحديدية الخاصة بنفسها، لتظهر بهيئتها الجديدة من رسوم ستيفانو كاسيلى Stefano Caselli على صفحات قصص مارفل المصورة.

بعد غيابه، يقوم تونى ستارك بتحويل وعيه الخاص إلى جهاز إلكترونى ليصبح على هيئة ذكاء اصطناعى هولوجرامى الشكل، و يصل ذلك الجهاز إلى ريرى ويليامز كى يصبح مرشداً خاصاً لها فى رحلتها البطولية.

بعد اثبات ريرى ويليامز لجدارتها و معرفتها التامة بأنظمة بذلات و دروع أيرون مان، تحصل على فرصتها الكاملة لاستخدام معمل تونى ستارك الخاص كقاعدة عملياتها الرئيسية.

سرعان ما تبرع أيرون هارت فى مهماتها ضد الأعداء، لتحصل على دعوة للانضمام لفرقة الأبطال The Champions المكونة من مجموعة أبطال خارقين بسن المراهقة مثل كامالا خان “مس مارفل” ومايلز موراليز “سبايدرمان” وغيرهم، وتصبح عضواً هاماً بالفرقة فى مغامراتهم الخطرة ضد الأشرار الخارقين.

قدرات أيرون هارت

قدرات ايرون هارت
قدرات ايرون هارت

تتمتع ريرى ويليامز بذكاء خارق منذ طفولتها و قدرة مدهشة على الابتكار و البناء رغم صغر سنها و قلة المصادر المتاحة لها، فلقد تمكنت من صناعة العديد من الاختراعات المدهشة و أهمها نسختها الخاصة من بذلات أيرون مان المعدنية التى قامت بصنعها من الصفر.

وتمتلك بذلة أيرون هارت أغلب قدرات بذلات ايرون مان مثل الطيران،إطلاق دفقات الطاقة، تحليل المعلومات و استكشاف المنطقة المحيطة عبر مستشعرات الخوذة.

أثر أيرون هارت على المجتمع

استقبل القراء شخصية أيرون هارت بشكل جيد، وإن شابه بعض الاعتراضات على عدم تصوير هيئة بشرتها السمراء بشكل مناسب وخاصة على أغلفة الأعداد، وقلة المؤلفين ذوى البشرة السمراء المنضمين لطاقم كتابة السلسلة.

وتمتاز ريرى ويليامز بسهولة تقبلها لدى الجميع بخلاف شخصية تونى ستارك، فهو رجل أبيض مغرور فاحش الثراء ذو علاقات متعددة مع النساء وإدمان مستمر للكحوليات،لكنه يصبح بطلاً خارقاً فيما بعد.

بينما تعتبر ريرى ويليامز النقيض الكامل لتونى ستارك، فهى مراهقة سمراء ميسورة الحال مهتمة بالعلوم والإلكترونيات منذ صغرها ترغب فى شق طريقها الخاص نحو البطولة الخارقة، مما يسهل ربطها بنفسية المراهقين قراء القصص المصورة.

أفلام و مسلسلات أيرون هارت

ironman - ironheart
ironman – ironheart

ظهرت شخصية أيرون هارت فى بعض أفلام مارفل الكرتونية القصيرة، و مازال الباب مفتوحاً لظهورها مستقبلاً ضمن عالم مارفل السينمائى، حيث سبق وأن أبدى كيفن فيجي Kevin Feige المدير العام لستوديوهات مارفل إعجابه بالشخصية و بمدى تطورها الواضح على صفحات القصص المصورة و صرح بإحتمالية ظهورها فى المستقبل،ولكن كيف يمكن لذلك أن يحدث؟ هذا هو السؤال الأهم حالياً.

يتوقع البعض لشخصية أيرون هارت أن تظهر بمسلسلها الخاص ضمن المسلسلات المُزمع عرضها على شبكة Disney+ فقصتها ذات خصائص درامية قابلة للاستكشاف و العرض خلال حلقات المسلسل مثل قصة حياتها ،جانبها الدراسى،أصدقائها و صنعها لبذلتها الخاصة، بينما قد يخرج فيلمها الخاص كنسخة مكررة من فيلم ايرون مان، بينما يرى البعض الآخر أنه من الأفضل أن يتم تقديم أيرون هارت كأحد الشخصيات الجانبية بأحد الأفلام الرئيسية، على أن تستكمل الشخصية ظهورها بمسلسل خاص إن اثبتت نجاحها على الشاشة السينمائية، و قد تستعين ريرى ويليامز بشخصيات تخص شخصية ايرون مان مثل زوجته بيبر بوتس Pepper Potts وخاصة بعد ارتدائها لبذلتها الخاصة Rescue فى فيلم Avengers:Endgame، ومن العلامات التى تساعد على تأكيد قابلية ظهور ريري ويليامز فى عالم مارفل، أنه بفيلم Captain America: Civil War تم تقديم محاضرة تونى ستارك للطلبة فى منحته الخاصة للعلوم و الاختراعات، مع وعده بتقديم الدعم الكافى لكل الاختراعات، وربما يتم استغلال تلك النقطة فى قصة ريرى ويليامز على الشاشات مثلما كان استغلالها واضحاً فى شخصية سبايدرمان بمساعدة الشاب بيتر باركر Peter Parker و ضمه لفرقة الأفنجرز فيما بعد.

وبعيداً عن كيفية ظهور الشخصية سواء بمسلسل خاص أو فيلم سينمائى، فظهورها أمر حتمى فى السنوات القادمة، لما سوف تجلبه تلك الشخصية من حيوية و إثارة لعالم مارفل السينمائى.