ما أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية؟
ما أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية؟

الأطفال هم أكثر فئة تعاني من الأمراض المنتشرة وخاصة الأمراض الجلدية، وهذا يرجع لضعف مناعتهم وعدم اكتمالها لتقاوم الأمراض، وهنا سنوضح أهم أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية التي يعاني منها الكثير من الأطفال بالإضافة الى طرق علاجها.

أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية

كما نعرف فالأطفال هم أكثر فئة معرضة للأمراض، وهناك الكثير من الآباء والأمهات اللذين يهتمون بصحة أطفالهم منذ الولادة، ففي هذه الفترة من حياة الطفل يكون معرض للإصابة بـ الإنفلونزا ونزلات البرد الحادة والنزلات المعوية وغيرها من الأمراض التي تُصيب الأطفال في هذه المرحلة.

وهنا سنتناول معا أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية والمعروفة لدى الآباء والأمهات، فمنها أمراض حديثة لم تظهر من قبل ومنها أمراض منتشرة بين الأطفال، ومن تلك الأمراض ما يلي:

1- السعال الديكي

هذا المرض بكتيري ومعدي فهو من أكثر الأمراض المنتشرة والخطيرة في نفس الوقت، ولا يتنشر بين الأطفال فحسب بل يصاب به الكبار أيضًا، ولكن يكون أكثر خطورة عندما ينتشر بين الأطفال الأقل من عمر سنتين، وتصبح فترة حضانة هذا المرض من 7 إلى 10 أيام بين الكبار والصغار.

يمكن أن تصل شدة المرض للقيء المستمر بعد السعال، بجانب الإصابة بنزيف تحت ملتحمة العين، وفي بعض الأحيان تحدث كسور في أحد الضلوع.

وبالرغم من خطورة هذا المرض الى أنه متوفر له مصل يوجد بالوحدات الصحية، وذلك للوقاية من الإصابة به، وهذا المصل موجود ضمن جداول التطعيمات التابعة لوزارة الصحة، فهو يتكون من تطعيمات ثلاثية تعمل ضد داء التيتانوس ومرض الدفتريا بالإضافة الى مرض السعال الديكي.

يتم أخذ مصل مرض السعال الديكي من خلال 4 جرعات لمدة شهرين أو 4 أشهر أو 6 أشهر، ويمكن أخذه لمدة 18 شهرا، وتوجد جرعات أخرى من سن 4 وحتى 6 أعوام.

قدرة اللقاح ضد مرض السعال الديكي تتمثل في وقاية الأطفال من الإصابة بالمرض من 5 إلى 10 أعوام، لذا فإن الأطفال الأكبر في السن والأشخاص الكبار يكونوا عرضة للإصابة بهذا المرض الخطير، وينقلوا عدوى المرض للأطفال والأشخاص الأخرين، وذلك لأنهم غير محميين.

تتمثل أعراض هذا السعال الديكي في أنه يبدأ بكحة ضعيفة ثم رشح وحمى وعطس، وبعد مرور حوالي أسبوعين تتحول الكحة الى نوبات شديدة وكبيرة ويمكن فيما بعد أن يصبح صوت الشخص أشبه بصياح الديك، لذا سُمي المرض بهذا الاسم.

يمكن علاج هذا المرض عند الأطفال باستخدام المضادات الحيوية، فهي من أكثر العلاجات فاعلية لتقليص فترة العدوى وذلك خلال المرحلة الأولى من المرض قبل أن تأتي نوبات السعال، وعلى الرغم من أن المضاد الحيوي يحد من انتشار عدوى السعال الديكي إلا أنه لا يمنعه أو يعالج المرض نفسه، لذا سيوصي الطبيب بعلاج الطفل بالعلاج المنزلي بجانب المضاد الحيوي للسيطرة على السعال.

ما أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية؟
ما أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية؟

2- مرض الحمى القرمزية

هذا المرض من أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية فهو عبارة عن عدوى في الحلق ينتج عنها الطفح الجلدي، وهو نوع من أنواع البكتريا العقدية، يبدأ ظهوره باحتقان في الحلق والإصابة بحمى تتراوح من متوسطة إلى شديدة، يصاحبها ظهور طفح جلدي شكله مثل حروق الشمس، وهذه الحروق تظهر في البداية على الصدر ومنطقة البطن وبعد ذلك ينتشر في باقي مناطق الجسم.

يمكن أن يظهر تغير على اللسان ويكون لونه أبيض، وأيضًا يظهر على براعم التذوق احمرار شديد، بالإضافة إلى ظهور إحمرار في الوجه، وتكون منطقة الفم شاحب لونها ويظل طول فترة المرض.

قديمًا كان مرض الحمى القرمزية من الأمراض الأكثر خطورة التي تُصيب الأطفال ويمكنها أن تؤدي للوفاة، ولكن الآن أصبح من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة من خلال تناول المضادات الحيوية المناسبة، واليوم هو مرض طفح جلدي عادي يمكن علاجه بكل سهولة ولا يستحق قلق الأشخاص عند الإصابة به.

3- داء القوباء

هذا المرض عبارة عن بكتريا تظهر على الجلد وتكون معدية، فهو من أحد الأمراض المنتشرة عند الأطفال وخاصة الأعمار التي تتراوح من عامين حتى 6 أعوام، فكونه من الأمراض المعدية ينتقل بين الأطفال بصورة سريعة للغاية ومن الممكن أن يصيب الأشخاص البالغين أيضًا.

يظهر القوباء على الجلد بصورة واضحة في شكل قروح وبقع صغيرة ممتلئة بالسوائل، وتكون لها قشور باللون العسلي، وعند ملامسة شخص سليم لهذه الأجزاء المصابة يُصاب بالمرض والعدوى على الفور، لذا يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابين بهذا المرض الجلدي حتى يتم شفائهم.

يمكن للمضادات الحيوية المناسبة علاج هذا المرض عند الأطفال بالشكل المناسب، فهي من العلاجات المهمة للغاية في علاج هذا النوع من الأمراض، ويجب إعطائها في دورة كاملة حتى لو اختفت الأعراض بسرعة لأنها تمنع الإصابة بالعدوى مرة أخرى ومقاومتها.

ومن النقاط المهمة في علاج هذا المرض الجلدي والأمراض الجلدية الأخرى أن تبقى الأجزاء المصابة نظيفة دائمًا، لأن نظافتها تساعد على شفائها سريعًا وتمنع انتقال العدوى للأجزاء الأخرى من الجسم.

4- الخناق

هذا المرض من أمراض الأطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية فهو يُصيب الجهاز التنفسي العلوي نتيجة للإصابة ببكتريا الخناق، ويأتي مع التهاب في الحلق وحمى خفيفة والتهاب في البلعوم واللوزتين وتجويف الأنف، يأتي لمعظم المصابين نتيجة لإصابتهم بفيروس ال‘نفلونزا الذي يكون السبب في الإصابة بنزلة البرد وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

من أعراض الخناق عند الأطفال أن يظل المصاب يسعل بشكل دائم ليشبه صوته بالنباح، من الممكن أن يتم ملاحظة الخناق على الجلد، وخلال هذه الحالة يجب الذهاب في الحال بالطفل للمستشفى، تكون نسبة علاج هذا المرض والشفاء منه عند الأطفال لا تتعدى الـ6 % فقط، لأنه من الأمراض النادر وجودها.

يمكن علاج الخناق عند الأطفال بتناولهم كميات كبيرة من السوائل الساخنة لكي تكون رطوبة الجسم محفوظة، ويجب أن يكون المنزل خالي من الدخان والامتناع عن التدخين به، ففي بعض الأحيان ينصح أطباء الأطفال المختصين بالعلاج بالكورتيزون سواء من خلال الاستنشاق أو في هيئة شراب وهو كفيل أن يُعالج أعراض الخناق بفاعلية.

لا يجب في هذه الحالة أن تُقدم للطفل أي من الأدوية المضادة للسعال أو علاجات نزلات البرد، لأنها لا تأتي بأي نتيجة ولا تعالج حالة الخناق، في بعض الحالات النادرة يظل الطفل بالمستشفى لأنه يحتاج لذلك، ويحتاج لتوفير كمية كافية من الأكسجين والعلاجات الأخرى التي لا تكون متوفرة عند العلاج في المنزل.

وفي النهاية نكون قد استعرضنا لكم أهم أمراض الـطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تفيدكم، ويجب عليك إذا لاحظت أي من أعراض الأمراض السالف ذكرها على طفلك ألا تقلق، واذهب سريعًا للطبيب المختص للاطمئنان على سلامة طفلك.